التسوّق الالكتروني في الشرق الأوسط مازال في مرحلة مبكرة

21-09-2010

التسوّق الالكتروني في الشرق الأوسط مازال في مرحلة مبكرة

بين استبيان جديد تم نشره من قبل شركة الأبحاث على شبكة الإنترنت إيفيكتيف ميجر Effective Measure وشركة سبوت أون للعلاقات العامة Spot On Public Relations أن هناك ثلاثة فقط من أصل عشرة مستخدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقومون بشراء المنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت. شمل هذا الاستبيان حوالي 7000 مستخدماً للانترنت عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبين أن دول الخليج العربي قد اتخذت موقع الصدارة حيث يقوم 43% من مستخدمي الإنترنت بشراء المنتجات والخدمات على الشبكة. بينما كانت المنطقة بأكملها متأخرة مقارنة بالأسواق الأخرى بالنسبة للتسوق على الشبكة، وعلى الأخص عند مقارنتها مع الأسواق المتطورة مثل المملكة المتحدة حيث شكل مستخدمي الإنترنت الذين يقومون بالتسوق على الشبكة 62% من إجمالي المستخدمين.

قال نائب رئيس القسم الرقمي في شركة إيفيكتيف ميجر، بريندون أوغيلفي: "من دون شك هناك إمكانية  نمو هائلة في قطاع التجزئة على الشبكة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهناك أيضاً فرصة كبيرة للتسويق الذي يستهدف الفئة التي تقوم بالشراء على الشبكة" وأضاف: "بالرغم من حقيقة انخفاض المستوى العام لعملية التسوق على الشبكة، والتي وصلت نسبته إلى 32% من مستخدمي الإنترنت، فإن هذه النسبة ماتزال تشكل سوقاً يزيد على 20 مليون من المتسوقين على الشبكة في العالم العربي. يلقي الضوء هذا الاستبيان على تفاصيل حول العلامات التجارية في المنطقة التي تستثمر في التسويق على الشبكة أو التي تأخذ بعين الاعتبار مبادرات التجارة الالكترونية للمستهلك".

وفي حين أظهر الاستبيان وجود العديد من أوجه التشابه بين عادات الإناث والذكور الذين يقومون بالتسوق على الشبكة، تبين أن المتسوقات من الإناث كن الأكثر قابلية لشراء الملابس والإكسسوارات، بينما كان الذكور هم الأكثر قابلية لشراء الإلكترونيات. عموماً، كان الرجال هم الأكثر قابلية للشراء على الشبكة حيث كان أولئك الذين تبلغ أعمارهم بين 30-50 هم المتسوقين الأكثر نشاطاً. في دول الخليج العربي تضمّنت أكثر المشتريات التي تمّت خلال الأشهر يونيو ويوليو وأغسطس 2010 تذاكر السفر بنسبة (31%) وحجوزات الفنادق والخدمات السياحية بنسبة (15%) والكتب بنسبة (15%) وبرمجيات الحواسب بنسبة (14%) والملابس والملحقات والعروض بنسبة (12%). هذا وقد قام 8% من الأشخاص الذين استجابوا للاستبيان بشراء المنتجات المتعلقة بالموسيقى والأغاني، بينما اشترى 10% مقاطع الفيديو المصورة وأقراص الدي في دي والألعاب.

قال المدير العام لشركة سبوت أون للعلاقات العامة كارينغتون مالين: "ليس من الغريب أن يكون في دول الخليج أكثر سوق تجاري متطوّر ولكن يبيّن الاستبيان أن على المسوّقين أن يكونوا على دراية ومعرفة لتفاصيل عادات  التسوّق على الشبكة في المنطقة،" وأضاف: "مع ريادة دول الخليج العربي للشراء على الشبكة في المنطقة حيث أظهر الاستبيان أن أربعة من أصل عشرة مستخدمين للإنترنت يقومون بالشراء على الشبكة على الأقل مرة بالشهر، كان هناك فقط إثنين من أصل عشرة مستخدمين للإنترنت يقومون بالشراء على الشبكة في دول شرق المتوسط وشمال إفريقيا. هناك أيضاً اختلافات واضحة في المنتجات والخدمات التي يتم شراؤها من المنطاق الأخرى".

تم إجراء استبيان شركة إيفيكتيف ميجر | وسبوت أون للعلاقات العامة في سبتمبر من عام 2010 على الشبكة من خلال تقنية الاستبيان لشركة إيفيكتيف ميجر( حيث ظهر الإستبيان في أكثر من 100 موقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، وكان العدد الكلي للأشخاص الذين شملهم الإستبيان 6998.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...