أول معمل حكومي لحليب وأغذية الأطفال بكلفة تتجاوز 400مليون ليرة

20-06-2010

أول معمل حكومي لحليب وأغذية الأطفال بكلفة تتجاوز 400مليون ليرة

يجري العمل لدراسة الجدوى الاقتصادية من إقامة مصنع وطني لإنتاج حليب واغذية الاطفال في سورية الذي سيعود ريعه لخزانة التقاعد في نقابة صيادلة سورية حيث سيتم اطلاق بناء المعمل أوائل السنة القادمة في مدينة عدرا الصناعية.

وقال نقيب صيادلة دمشق الدكتور أحمد بدران ان المشروع ينتظر الآن عروض ثلاث شركات من أوروبا وآسيا تم الاتصال بها لتقديم ترخيص التصنيع تحت الامتياز ورفد المصنع بالخبراء اللازمين لتدريب الكوادر الوطنية مشيرا إلى ان النقابة ترغب في منتج عالي الجودة يؤمن حاجة المستهلكين وينافس عالميا.

من جهته قال نقيب الصيادلة الدكتور فواز زند الحديد ان المعمل سيمتد على مساحة دونمين مربعين وتتراوح تكلفته التقديرية بين 400 و500 مليون ليرة متوقعا ان يؤمن في المرحلة الاولى من تشغيله مئة فرصة عمل على الاقل.

وسيحمل المصنع اسم شركة الصناعات الصيدلانية لحليب واغذية الاطفال ويتوقع ان يدخل العمل في غضون ثلاث سنوات علما انه يتم استيراد الحليب المخصص للطفل في سورية عن طريق مستودعات الأدوية المرخصة أصولا من وزارة الصحة.

وتنفق جمعية نقطة حليب الأهلية المختصة بتأمين حليب وغذاء الاطفال نحو 900 الف ليرة شهريا لشراء هذه السلع وقالت رئيسة مجلس الادارة فائقة العظم ان الجمعية تنفق مابين 200الف و300 الف ليرة شهريا على حليب الاطفال وحده لتوزيعه على اكثر من ألفي طفل مسجل لدى الجمعية.

وتبيع الصيدليات الحكومية والخاصة نحو ثمانية انواع من حليب الاطفال المستورد من ضمنها الحليب المجفف العادي وحليب الصويا والحليب الطبي المدعم بالحديد والمدعم بالكلس والانواع المخصصة للاطفال المصابين بسوء الامتصاص وسوء الهضم والاقياء المتكرر.

ويتراوح سعر العلبة بين 200 ليرة لحليب الاطفال العادي و 320 ليرة لحليب الاطفال الطبي بينما تتراوح اسعار اغذية الاطفال الاخرى وقوامها الاساسي الحبوب بين 75 ليرة لمسحوق القمح والارز و85 ليرة للمسحوق المنكه بالعسل اوالموز اوالفواكه المشكلة.

ويحدد متوسط استهلاك الاطفال الرضع عموما من الحليب بعلبة واحدة في الاسبوع ليكون حجم الانفاق الشهري للاسرة التي لديها رضيع متراوحا بين 800 و1280 ليرة بالنسبة للحليب علما ان بعض الاسر تلجأ إلى الحليب الطازج الذي يتراوح سعر العلبة منه سعة الليتر بين 45و65 ليرة.

ومع ان استهلاك اغذية الاطفال الاخرى لا يعد ضروريا إلا أنه يمكن تحديد الحجم الافتراضي لإنفاق الأسرة التي لديها طفل ب 300 إلى 340 ليرة شهريا بالنسبة لهذه الاغذية على أساس معدل استهلاك علبة أسبوعيا.

وبين عدد من صيادلة دمشق وريفها ان مبيعاتهم من حليب واغذية الاطفال تتراوح بين خمسة إلى ستة آلاف ليرة شهريا للصيدلية الواحدة.

واكد زند الحديد اهتمام النقابة ووزارة الصحة بطرح المصنع المنتظر انشاؤه لمنتجات وفق أسعار اقل من اسعار المنتجات المستوردة مشيرا إلى ان نقابة الصيادلة العرب تتطلع إلى ان يغطي انتاج المصنع الاسواق العربية التي تفتقر إلى هذه الصناعة علما ان الاعتماد سيكون على مواد اولية سورية يتم اخضاعها لعملية تطوير تتطلبها صناعة اغذية الاطفال في جميع انحاء العالم.

وتشكل هذه المواد وما يوازيها من بدائل طبيعية كالحليب الطازج والحبوب عماد تغذية الطفل وقد استوردت سورية ما قيمته 230ر2 مليار ليرة سورية من حليب الاطفال المعلب بحسب ارقام المكتب المركزي للإحصاء لعام 2008 بكمية وصلت إلى 5219 طنا.

رزان عمران

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...