الاقتصاد تقر بارتفاع أسعار العديد من المواد

01-09-2010

الاقتصاد تقر بارتفاع أسعار العديد من المواد

رغم التأكيدات المتكررة لوزارة الاقتصاد والتجارة بقيام مؤسسات التدخل الإيجابي لديها ولاسيما الخزن والتسويق بطرح تشكيلة سلعية من المواد الغذائية لزوم شهر رمضان وبأسعار تقل عن السوق بنسب تصل إلى 10-30% إلا أن النسبة الأكبر من المواد المطروحة لديها وحسب عدة جولات قمنا بها لعدد من صالات الخزن أسعارها نفس أسعار السوق. 
 ونذكر بهذا الصدد على سبيل المثال لا الحصر البامياء التي تباع لديها 100 ل.س وكذلك الحال في السوق والليمون 40-45 ل.س والموز 60 ل.س والبطاطا 22.5 ل.س والإجاص 35-40 ل.س مع الإشارة بهذا المجال إلى أن العديد من أنواع الخضار والفواكه كان بنوعيات متدنية جداً مثل الإجاص والبندورة وتباع رغم ذلك بأسعار السوق وقد طرحت إحدى المتسوقات في صالة الخزن والتسويق في منطقة المزرعة على مدير الصالة أن يبيع هذه المواد بأسعار مخفضة نظراً لتدني نوعيتها.
أما بالنسبة للفروج ولحم الغنم الذي تؤكد الوزارة والمؤسسة توافرهما في صالاتها فهي بأصناف كثيرة تكون غائبة وغير متوافرة كحال صالتي ضاحية الأسد والمزرعة حيث لم يتوافر فيهما إلا لحم العجل. وتغيب مادة السكر عن الصالتين منذ أكثر من 3 أشهر كما أكد لنا أحد العاملين فيها.
وزارة الاقتصاد والتجارة وبعد مضي النصف الأول من شهر رمضان أكدت على لسان معاون الوزيرة عبد الخالق العاني أن سلة رمضان تقاربت أسعارها مع أسعار الفترة نفسها من العام الماضي وأبرز هذه المواد هي الشاي الخشن والسمن النباتي المستورد والبرازق والفروج على حين انخفضت أسعار البندورة واللبنة والعنب واللبن غير المعلب والجبنة العكاوية والشلل ولحم غنم مسوفة ولحم عجل هبرة ولحم غنم هبرة وشرحات دجاج وفروج بروستد وبيض وعدس أحمر حب وعدس مجروش وزيت زيتون.
وبالمقابل نؤكد مشاهداتنا لواقع الأسعار في الأسواق أن أغلبية هذه المواد لا تزال مرتفعة وخاصة الفروج شرحات حيث يباع الكيلو بـ265 ل.س والفروج المشوي أو البروستد 325 ل.س.
ويحافظ بعض المواد على استمرار أسعاره كما ذكرت وزارة الاقتصاد ذلك بنفسها مثل السكر والكوسا والباذنجان والبامياء والخيار والتفاح والموز والقشقوان والسمن النباتي والحيواني المستورد والفاصولياء الخضراء والبصل الأحمر والبطاطا والليمون والخس والجبنة الصفراء المطبوخة والحمص اليابس والفول اليابس والغريبة وأقراص العجوة والمبرومة بفستق.
وأمام هذا الارتفاع بأسعار المواد نظمت الوزارة لغاية العشرين من شهر رمضان 4262 ضبطاً تموينياً و2476 ضبط عينة و75 إحالة للقضاء و560 إغلاقاً لمحال وشملت المخالفات حيازة لحوم مجهولة المصدر وألبان وأجبان منتهية الصلاحية ومخالفات بالبوظة والتمر الهندي والسوس وحيازة لحم وسمك فاسد، وتكرمت متأخرة جداً وزيرة الاقتصاد والتجارة بجولة قامت بها على عدد من أسواق دمشق قبل يومين لم تقدم أو تؤخر شيئاً لأن الأسواق شهدت فوضى كبيرة وتجاوزات بالأسعار خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك ولا تزال حتى الآن ولاسيما بالنسبة للمواد اللازمة للعيد.

هناء ديب

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...