أيلول (سبتمبر) 2024

30-09-2024

ليفي: قتل نصر الله لن ينقذ إسرائيل

جدعون ليفي:
 
"الابتهاج البربري باغتيال نصر الله انحدار جديد للمجتمع الإسرائيلي"

 

كتب جدعون ليفي مستنكراً أن صحفياً ليست لديه أدنى فكرة عن وظيفته وزع الشوكولاتة على المارة على الهواء مباشرة احتفاء بعملية قتل مستهدفة، مؤكداً أنه لم يسبق لإسرائيل أن انحدرت إلى هذا المستوى المتدني.

وأضاف جدعون ليفي -في عموده بصحيفة هآرتس- أن صحفياً آخر أكثر أهمية وشعبية، وهو بن كاسبيت، ممثل "الوسط المعتدل" الزائف، كتب على "منصة إكس" أن "زعيم حزب الله حسن نصر الله سُحق في عرينه ومات مثل السحلية. نهاية مناسبة"، وكأنه هو الذي فجر المخبأ بنفسه، وفقاً لليفي.

30-09-2024

أحلام الشيطان و العصر الاسرائيلي

علي عبد الرسول  بدران :

النشوة الاسرائيلية مستحقة لكنها لن تمنح اسرائيل شرق اوسط تحلم به تحت سيطرتها. و ما كان قبل ٢٧ ايلول من خطر اعداء اسرائيل على وجودها لم يتغير منه شيء بل زاد الخطر بفعل الحافزية النفسية وبفعل سقوط محاذير الضرب دون حساب على مواطن ضعف الصهاينة وبفعل توسع جمهور الم ق اومة ليشمل كل الاحرار والوطنيين اللبنانيين.
فالقول ان الصهاينة يريدون التراجع عن الترسيم البحري وعن الخط الازرق يفترض ان اللبنانيين استسلموا وهذا لن يحصل.

30-09-2024

العدوان الإسرائيلي يكثّف غاراته على الضاحية الجنوبية لبيروت

شن الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات طالت مناطق متفرقة على ضاحية بيروت الجنوبية ، وذلك منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء.

وشن الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات طالت عدّة مناطق لبنانية.

ففي الجنوب، طالت الغارات: طيرحرفا، الناقورة، مجدل زون، الحوش، كفرا، كفركلا، الطيبة، القصيبة، الوزاني، كفرشوبا، القاسمية، قبريخا، وادي برغز، مجرى نهر بلاط، مجرى النهر بين زوطر وديرسريان.

وفي البقاع استهدفت غارات الاحتلال: قرحا، الهرمل، سهل بدنايل، الرفيد.

30-09-2024

انفجارات عنيفة تهز مدينة ديرالزور

وقعت انفجارات قوية في مدينة دير الزور شرق سوريا فجر اليوم الأحد.

وأوضحت الإذاعة أن “الانفجارات سُمعت في مناطق مختلفة من المدينة، بما في ذلك حي هرابش وشارع بور سعيد شرق المدينة، بالإضافة إلى انفجارات من جهة البوكمال شرق دير الزور”.

كما أشارت إلى أن “الانفجارات سُمعت أيضًا بالقرب من حقل كونيكو للغاز شمال شرق دير الزور، حيث نُفذت هجمات بالقذائف الصاروخية والطائرات المسيرة على الحقل”.

30-09-2024

رئيس أركان الجيش الإيراني: قريبا يتحدد مصير فلسطين والمنطقة

قال رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء محمد باقري، إن مصير المنطقة وفلسطين “سيحسم قريبًا”.

وأضاف باقري، في تصريحات نقلتها وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن “طريق الشهيد نصر الله سيظل ينبض بالقوة والإشراق”.

وأردف قائلاً: “بإرادة المقاومة اللبنانية الصلبة ودعم مجاهدي الأمة، سيتم تحديد مستقبل المنطقة وفلسطين العزيزة في القريب العاجل”.

وكان “حزب الله” اللبناني قد نعى أمينه العام حسن نصر الله، الذي أعلنت إسرائيل عن اغتياله في ضربة جوية استهدفت مقر الحزب يوم الجمعة في الضاحية الجنوبية من بيروت.

30-09-2024

قوات أمريكية تنتشر في قبرص وتستعد لسيناريوهات مختلفة

ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة قامت، الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول 2024، بنشر “عشرات الجنود الأمريكيين” في قبرص بسبب التوترات المتزايدة بين إسرائيل و”حزب الله”.

وأشارت الشبكة إلى أن القوات الأمريكية تستعد لعدة سيناريوهات، من بينها إجلاء محتمل لمواطنين أمريكيين من لبنان، دون الكشف عن عدد الجنود المنتشرين.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، عملية النشر، لكنه لم يقدم تفاصيل إضافية حول القافلة الأمريكية المتجهة إلى قبرص.

30-09-2024

سيناريوهات سيئة قادمة.. هذه أخطرها!

لا يبدو أن العدو الإسرائيلي قد اكتفى بجرائمه ووحشيته تجاه الشعب اللبناني وعمليات الاغتيال التي نفذها، بل بدأ يهدد بشكل جدي بإطلاق عملية برية في لبنان، وسط تحذيرات دولية من خطورة هذه الخطوة.

وقد أشار البيت الأبيض إلى أن إسرائيل أبلغت مسؤولين أمريكيين بنيتها القيام بذلك.

وتواصل إسرائيل عدوانها من خلال وضع لبنان “تحت حصار عسكري”، وفقًا لما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن جيش الاحتلال، حيث يُمنع هبوط طائرات شحن من سوريا وإيران، وحتى إصلاح المعابر التي تعرضت للقصف.

30-09-2024

كتاب " صيام الدوبامين "

وصفة التحكم في المادة السحرية للتركيز والسعادة والنشاط.

مقدمة:
يستعرض كتاب "صيام الدوبامين" للمؤلف نيك ترينتون مفهوم الدوبامين ودوره الحيوي في حياتنا اليومية. يركز الكتاب على فكرة "صيام الدوبامين" كوسيلة للتقليل من الاعتماد على المكافآت الفورية التي تقدمها الحياة الحديثة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والأطعمة السريعة، والألعاب الإلكترونية.
 الفصل الأول: فهم الدوبامين

30-09-2024

ارتفاع أسعار المواد التموينية والحبوب

Image
أسواق

شهدت أسعار بعض المواد التموينية والحبوب في سوريا ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، وسط تبريرات التجار بأن السبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع تكاليف النقل الناتج عن تراجع مخصصات المازوت.كما طال الارتفاع بعض أصناف الخضراوات والفواكة.

وسجل سعر كيلو السكر مثلاً بين 14 إلى 15 ألف ليرة وكان قبل أيام قليلة بين 11 إلى 12 ألف ليرة. والأرز الصيني ذو الحبة المصرية بين 16 إلى 17 ألف ليرة. وكان قبل أيام بنحو 14 ألف ليرة. كذلك السمنة التي كان الكيلو منها 30 ألف ليرة لبعض الأنواع التي باتت اليوم 34 ألف ليرة.

30-09-2024

ترخيص 145 منشأة صناعية في حمص خلال 8 أشهر

سجلت مديرية صناعة حمص خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024 تحسناً واضحاً في عدد المنشآت المنفذة والمرخصة، إذ وصل عددها إلى 145 منشأة.

وقال مدير صناعة حمص بسام السعيد إن رأس مال هذه المنشآت مجتمع يبلغ 30 مليار ليرة سورية، فيما ستؤمن 800 فرصة عمل وفقاً لما نقلته رئاسة مجلي الوزراء في سوريا عبر قناتها في تلغرام.

وقال السعيد أن المنشآت التي دخلت الخدمة حتى الآن بلغت 55 منشأة موزعة على 29 منشأة صناعية و26 منشأة حرفية.

30-09-2024

شركات البولمان توقف رحلاتها

أوقفت شركات النقل البري «البولمان» رحلاتها بين المحافظات السورية وألغت حجوزاتها في حالة تحدث للمرة الأولى، وذلك بسبب النقص الحاد في مادة المازوت اللازمة لتشغيل الحافلات. ووفقاً لمصادر خاصة لشركات النقل فإن شركات البولمان لم تفتح بطاقاتها لتعبئة المازوت نتيجة لعدم توفر المحروقات، مما أدى إلى إلغاء الرحلات وإعادة ثمن التذاكرة المحجوزة للمواطنين .

يأتي هذا وسط ارتفاع أجور النقل عبر سيارات الأجرة، حيث بلغت أجرة التاكسي من طرطوس إلى دمشق نحو 800 ألف ليرة سورية للراكب الواحد.

30-09-2024

غرام الذهب يبقى فوق المليون

استمرت أسعار الذهب في سوريا صباح اليوم السبت، 28 أيلول 2024، في الاستقرار عند مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال الأسبوع الماضي. إذ بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط مليون و100 ألف ليرة سورية، فيما اقتربت الأونصة الذهبية من حاجز 40 مليون ليرة.

هذا الثبات في الأسعار يعكس حالة السوق المحلية التي تشهد ارتفاعاً غير مسبوق بأسعار المعادن الثمينة مدعومة بالارتفاع أسعار الذهب في السوق العالمي والتي وصل سعر الاونصة عند 2657 دولاراً

29-09-2024

حزب الله يقصف مدينة صفد ومستوطنات الاحتلال وتجمعاته

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان - حزب الله، اليوم الأحد، أن مجاهديها شنوا هجوماً جوياً بسربٍ من ‏المسيّرات الانقضاضية على معسكر "ألياتكيم"، مُستهدفين ‏أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود الاحتلال، مؤكدين تحقيق إصابات مباشرة. وقصف مجاهدو المقاومة تجمّعاً لجنود العدو في مستعمرة "شتولا" بالأسلحة الصاروخية، محققين فيه إصابات مؤكّدة. 

وفي عمليةٍ أخرى، أعلن حزب الله أن مجاهدي المقاومة وبعد مراقبةٍ ومتابعة لقوّة إسرائيلية ولدى دخولها إلى موقع "راميا" استهدفها مجاهدو المقاومة بقذائف المدفعية وحقّقوا فيها إصابات مباشرة. 

29-09-2024

االرئيس لأسد يعزي بالشهيد حسن نصر الله

أكد الرئيس  الأسد، أنّ الأمين العام لحزب الله، الشهيد السيد حسن نصر الله، سيبقى في ذاكرة السوريين وفاءً لوقوفه على رأس المقاومة الوطنية اللبنانية إلى جانب سوريا.

وقال الأسد، في رسالةٍ توجّه بها إلى المقاومة في لبنان وعائلة الشهيد السيد نصر الله، إنّه " في قلب هذا الوفاء سيبقى اسم الشهيد السيد حسن نصر الله خالداً".

وأضاف أنّ المقاومة الوطنية اللبنانية ستبقى الكتف الذي يسنُد الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل قضيته العادلة، معرباً عن يقينه بأنّ هذه المقاومة ستُكمل طريق النضال والحق في وجه الاحتلال.

29-09-2024

عدوان إسرائيلي على الحديدة

شنّت الطائرات الحربية الإسرائيلية، الأحد، عدواناً استهدف الحُدَيْدَة الساحلية على البحر الأحمر غربي اليمن.

واستهدف العدوان الإسرائيلي  خزانات النفط في ميناء رأس عيسى، وغارات أخرى على محطة الحالي لتوليد الكهرباء في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر غربي اليمن، بينما استهدفت غارات أيضاً مطار الحديدة الدولي.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الصحة اليمنية للميادين إنّه ارتقى 4 شهداء وجرح 29  شخصاً في حصيلة أولية للعدوان الإسرائيلي على محافظة الحُدَيْدَة.

29-09-2024

منخفض جوي سريع التأثير اعتبارا من الثلاثاء القادم

منخفض جوي سريع التأثير متوسط الفعالية يبدأ اعتباراً من أول ساعات صباح يوم الثلاثاء القادم وينتهي مع ساعات صباح الخميس، سيعمل على إنخفاض عام في درجات الحرارة بدمشق وجميع المناطق والمحافظات السورية، وهبات رياح نشطة لشديدة أحياناً، وأمطار تعمّ المناطق الساحلية تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية أحياناً، وتمتد بعض زخات المطر بفعالية ضعيفة نحو أجزاء من إدلب وحلب وحماه وحمص وصولاً لدرعا والقنيطرة، واحتمال أقل نحو دمشق وريفها الغربي و الشمالي خصوصاً يوم الثلاثاء صباحاً.

29-09-2024

أسعار الأعلاف إلى انخفاض

أكد المدير العام لمؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط أن وضع أسعار الأعلاف مستقر بل إلى انخفاض نظراً لثبات سعر الصرف، أن المؤسسة رغم ارتفاع كل المستلزمات والمواد استطاعت أن تحافظ على أسعارها قدر الإمكان، لافتاً إلى أن الأمور تسير نحو الأفضل.

ولفت شباط إلى أن المؤسسة تصنع يومياً نحو 300 طن من المواد العلفية، كاشفاً أنه بلغت مبيعات المؤسسة من بداية العام وحتى تاريخه 219 ألف طن من مختلف المواد العلفية: نخالة، كسبة الصويا. ذرة شعير وغيرها قيمتها نحو 462 مليار ليرة سورية.

29-09-2024

الرأسمال الثقافي

هو مفهوم محوري عند عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو، يعبّر عن مجموع المعارف والمهارات والأذواق الثقافية التي يمتلكها الفرد، والتي تسهم في تحديد مكانته الاجتماعية. هذه الأصول الثقافية ليست مادية كالمال، لكنها تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الفوارق الطبقية. 

لنأخذ مثالين لتوضيح الفكرة. الأول هو التعليم: شخص يتخرج من جامعة مرموقة مثل السوربون في فرنسا يتمتع برأسمال ثقافي أكبر من شخص آخر يتخرج من جامعة غير معروفة، حتى وإن كانا يدرسان نفس التخصص. السمعة التي تكتسبها المؤسسات التعليمية تضفي على خريجيها قيمة إضافية، مما يمنحهم فرصًا أفضل في سوق العمل.