سوري

10-08-2022

الأوروبيون يزورون مناطق سيطرة الحكومة السورية لأول مرة منذ 2011

يجري مسؤولون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى سورية برفقة شخصيات من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية زيارة هي الأولى من نوعها إلى مناطق سيطرة الحكومة السورية، منذ عام 2011.

ومن هؤلاء المسؤولين الأوروبيين دان ستوينيسكو رئيس البعثة، أما من طرف الأمم المتحدة فيرافقه منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية، عمران رضا.

ونشر رضا تغريدة عبر “تويتر”،يوم الاثنين، ظهر فيها إلى جانب ستوينيسكو وهما يستقلان طائرة، متوجهين إلى مدينة حلب.

10-08-2022

أحداث السويداء الأخيرة: واقعٌ خطر وتداعيات أخطر

جو غانم:

بقيَت محافظة السويداء بعيدة عن العمليات الحربيّة الرئيسية طيلة سنوات الحرب على سوريا، غير أنّ جهات عديدة دأبت على محاولات تحريك ساحتها في وجه الدولة السورية منذ السنة الأولى من عمر تلك الحرب، وذلك تحت عناوين عديدة بدأها بعض الأفراد الذين صرّحوا بمعارضتهم الدولة بشعارات “الثورة” التي لم تجد رواجاً يُذكر بين سكان المنطقة، ثم عنوان “الحياد” الذي رفعه ضابط الصفّ المتقاعد من قوى الأمن، وحيد البلعوس، لدى تأسيسه حركة “رجال الكرامة” التي قامت على عنوان رئيسيّ يتمثّل برفض إرسال شباب المحافظة إلى الخدمة في الجيش والقتال على الجبهات بذريعة “حرمة الدم السوريّ”.

10-08-2022

مصادر تنفي احتمالية إجراء اتصال بين الأسد وإردوغان

أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن مصادر رفيعة، أمس الثلاثاء، بأنّ الحديث عن احتمال الاتصال بين الرئيس السوري بشار الأسد نظيره التركي رجب طيب إردوغان “غير صحيح إطلاقاً”.

يأتي ذلك رداً على وسائل إعلام تركية قالت، في وقت سابق اليوم، إنّ “الرئيس إردوغان ونظيره السوري قد يجريان اتصالاً هاتفياً، خلال الفترة المقبلة، باقتراح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، مردفةً أنّ “هناك اتصالاتٍ دبلوماسية من بلدٍ خليجي وآخر أفريقي مع سوريا وتركيا، من أجل ترتيب لقاء بين رئيسي البلدين”.

09-08-2022

الجيش السوري يصدّ هجمات مسلحين في إدلب

أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، أوليغ إيغوروف، الاثنين، أن الجيش السوري أحبط محاولة مجموعة إرهابية اختراق منطقة خفض التصعيد في إدلب، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مسلحين.

و تم تحييد 3 مسلحين خلال المعركة وتراجع الإرهـ.ابيون الباقون. موضحاً أن  "جندياً من الجيش السوري سقط خلال الاشتباك".

وتتقاطع معلومات المركز الروسي مع ما ذكرته مصادر ميدانية، عن هجوم نفذه مسلحو النصرة في محيط بلدة النيرب غرب مدينة سراقب، أمس الإثنين.

وقالت المصادر إن الجيش السوري صدّ الهجوم بالرشاشات الثقيلة، ما أدى إلى مقتل 3 مسلحين وإصابة آخرين.

09-08-2022

الجيش التركي يوسع من قصفه لقرى تحت سيطرة قسد شرقي سوريا

Image

وسعت القوات التركية وفصائلها عمليات القصف المركز على مواقع “قسد”في أرياف محافظتي الحسكة والرقة، حيث استهدف القصف المدفعي التركي قرى مواقع تستهدف لأول مرة منذ سيطرة “قسد” عليها قبل سنوات.

وأفادت مصادر محلية بريف الحسكة بأن القوات التركية وفصائلها قصفوا أمس الإثنين، عدداً كبيراً من مواقع سيطرة “قسد” بدءاً من ريفي عين عيسى وتل أبيض شمالي محافظة الرقة، مروراً ببلدتي أبو راسين وتل تمر وصولاً إلى الدرباسية وعامودا والقامشلي شمالي وشمال غربي محافظة الحسكة مستهدفين قرى وبلدات تقصف لأول مرة منذ بداية سيطرة “قسد” عليها في نهاية عام 2012.

08-08-2022

هجوم صاروخي يضرب قاعدةً تركيةً ويوقع قتلى وجرحى في صفوف جنودها

Image
هجوم صاروخي يضرب قاعدةً تركيةً ويوقع قتلى وجرحى في صفوف جنودها

جددت مجموعات “قوات تحرير عفرين” مساء أمس الأحد، قصفها باتجاه القواعد العسكرية التركية المنتشرة في ريف حلب الشمالي، عبر ضربات صاروخية مركزة استهدفت قاعدة “كلجبرين” القريبة من بلدة “مارع” بريف منطقة أعزاز.

فمع حلول الساعة الثامنة والنصف تقريباً من مساء أمس، بدأ تطلق “تحرير عفرين” القذائف الصاروخية انطلاقاً من الجيوب التي تتحصن بها في محيط مدينة أعزاز، وتركز القصف نحو نقاط الحراسة ومستودعات الذخيرة الموجودة داخل القاعدة، حيث حققت القذائف إصابات مباشرة أسفرت عن مقتل جندي تركي، وإصابة خمسة آخرين على الأقل بجروح معظمها خطرة.

08-08-2022

الجيش يدمر مواقع وآليات للنصرة بريف إدلب

شهدت عدة محاور بريف إدلب تصعيداً من قبل مسلحي “جبهة النصرة” حيث حاولت مجموعة منهم الاقتراب من أحد مواقع الجيش السوري بمحيط بلدة النيرب غرب مدينة سراقب، ليتم استهدفها عبر الرشاشات الثقيلة.

وبعد استهداف المجموعة بالرشاشات الثقيلة انتقل المشهد الميداني إلى اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين وإصابة آخرين .

كما أكد مصدر ميداني أن وحدات من الجيش السوري استهدفت عبر صاروخ موجه آلية كانت تقوم بعملية رفع السواتر الترابية بمحيط بلدة آفس شمال إدلب ما أسفر عن تدميرها بشكل كامل ومقتل من بداخلها.

08-08-2022

مزيد من التعزيزات إلى طفس والعنف يضرب الريف الشرقي

لم ينجح وفد من أهالي مدينة طفس بريف درعا الغربي، بحل قضية تسليم المطلوبين للدولة السورية، ممن شاركوا بعمليات اغتيال وتفجير عبوات ناسفة في عموم أنحاء درعا، إذ قال الوفد الذي توجه إلى مركز المدينة، إن التوتر الأمني يعيق جني المنتجات الزراعية وتسويقها، خصوصاً وأن طفس تعتبر سلة غذائية رئيسية بالخضار والفواكه في الجنوب السوري.

08-08-2022

مقال بمجلة أميركية يحمّل واشنطن مسؤولية تدمير سوريا

حملّ مقال نشرته مجلة نيوزويك الأميركية، “الولايات المتحدة”، مسؤولية ما يجري في “سوريا” من معاناة أهلها وتدمير مناطق عديدة فيها.

وقال المقال الذي كتبه كل من طالب الماجستير في السياسة العامة “إلياس خوري”، وطبيب الطوارئ “نبيل خوري”، إن الرئيس الأميركي “جو بايدن”، يسير على نهج الرئيس الأسبق “جورج دبليو بوش” ذاته، ويصنف سلوك الحكومة السورية على أنه حالة طوارئ وطنية.


يضيف المقال أن 90 بالمئة من الشعب السوري حالياً يرزحون تحت خط الفقر، بينما يرى “بايدن” أن الحكومة السورية هي سبب تلك الأزمات، ويغض الطرف عن الدور الذي تلعبه بلاده في تدمير “سوريا”، على حد تعبير الكاتبان.

08-08-2022

ماهي بنود بوتين لأردوغان خلال قمة سوتشي لحل الملف التركي في سوريا

نتج عن قمة سوتشي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، عدة تصريحات توحي بأن هذه القمة قد تكون مفصلية وقد ترسم ملامح جديدة للمرحلة المقبلة، في عدة ملفات فيما بينها الملف السوري، وفي هذا الصدد توجهت الأنظار إلى العملية العسكرية التي تهدد بها تركيا شمالي سوريا، ومصيرها بعد هذه القمة.