سوري

03-12-2022

دمشق تتبنى قتل زعيم داعش أبو الحسن القرشي

Image
دمشق

أعلنت دمشق تبنيها قتل زعيم تنظيم داعش "أبو الحسن الهاشمي القرشي"، الذي سبق أن أعلنت واشنطن مقتلة على يد عناصر من الجيش السوري الحر في ريف درعا، جنوب سوريا.

وقال مصدر أمني سوري، الجمعة، إن زعيم تنظيم داعش “أبو الحسن الهاشمي القرشي” الذي أعلن التنظيم مقتله منذ أيام، هو ذاته عبد الرحمن العراقي المعروف باسم “سيف بغداد”، الذي قتل خلال العملية الأمنية التي نفذها الجيش السوري بمساندة المجموعات المحلية والأهلية ضد "داعش" في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

03-12-2022

 الأسد يرفض مساعي روسية لعقد قمة مع أردوغان

نقلت وكالة "رويترز"، عن 3 مصادر قولها الجمعة، إن سوريا تقاوم جهود الوساطة الروسية لعقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد عداء مرير على مدى أكثر من عقد منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا.

وتدعم حكومة أردوغان مقاتلي المعارضة الذين حاولوا الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وتوجه اتهامات للرئيس السوري بممارسة إرهاب الدولة، وقالت في وقت سابق من الصراع إن جهود السلام لا يمكن أن تستمر في ظل حكمه.

02-12-2022

الصين:الولايات المتحدة تنهب حقول النفط السوري!

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، إن الولايات المتحدة تنهب سوريا وتنتهك باستمرار القانون الدولي الذي تزعم بأنها تسعى لحمايته.

وذكر المتحدث، أن ما يسمى بقواعد واشنطن ليست سوى ذريعة وغطاء لخدمة المصالح الأمريكية.

وأضاف المتحدث الصيني: "وفقا للإحصاءات الرسمية من الجانب السوري، بين 2011 والنصف الأول من هذا العام، تسبب استثمار الجيش الأمريكي غير المشروع للثروات السورية بأضرار لسوريا بلغت مئات المليارات من الدولارات. تواجد القوات الأمريكية في سوريا غير قانوني، وسرقة النفط والحبوب في سوريا أمر غير قانوني، والهجمات الصاروخية على سوريا غير قانونية".

02-12-2022

قسد تعلق عملياتها العسكرية مع التحالف الدولي

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن إيقاف جميع عملياتها العسكرية مع القوات الأمريكية وقوات "التحالف الدولي"، في شمال شرقي سوريا، وذلك بعد القصف التركي لمناطق سيطرتها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم "قسد"، آرام حنا، قوله إن "جميع عمليات التنسيق والعمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب مع التحالف، وكذلك كل العمليات الخاصة المشتركة التي كنا ننفذها بانتظام قد توقفت".

وقال حنا إن "التصعيد التركي سيفتح المجال لتزايد نشاط تنظيم الدولة" في المنطقة، مشيراً إلى أن "الاتصالات مع قوات التحالف الدولي ما زالت قائمة".

02-12-2022

موسكو نعمل على عقد لقاء بين الأسد وأردوغان في روسيا

أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، اليوم الجمعة، أن موسكو تعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال لافرينتييف: "أكرر، على تركيا أن تنظر في هذا (اللقاء). نعتقد أن مثل هذا الاجتماع سيكون إيجابيا ومفيدا بشكل عام، ونحن نعمل في هذا الاتجاه".

وبحسب لافرينتييف، فإن إمكانية عقد اجتماع للرؤساء في روسيا "متاحة دائما"، وأن موسكو تؤيد ذلك.

02-12-2022

دمشق تجهز مصيدة للطائرات الإسرائيلية

يُشتبه في أن القيادة السورية تحاول الحد بشكل كبير من أنشطة سلاح الجو الإسرائيلي في مجالها الجوي.

فقد تحدثت صحف عربية عن نشر أنظمة دفاع جوي صينية وكورية شمالية في محيط دمشق من أجل الحد من الهجمات الإسرائيلية عبر الحدود.


يرى المسؤولون في إسرائيل في الحفاظ على حرية عملياتهم في سوريا ضرورة استراتيجية.

هذا أحد الأسباب التي دفعت سلطات الدولة اليهودية إلى رفض الانضمام الكامل إلى الخط الغربي في دعم أوكرانيا، خشية من أن يعطل هذا الدعم التنسيق مع موسكو في سوريا..

01-12-2022

تقرير: بقاء القوات الأمريكية في سوريا لم يعد مقبولا وقد يعرضها للنيران التركية

رأت مجلة أمريكية، اليوم الخميس، أن إبقاء الولايات المتحدة قواتها في شمال سوريا، هو عذر لا يغتفر بزعم إتمام مهمتها الرامية لهزيمة تنظيم "داعش".

وأشارت مجلة "أميريكان كونزيرفاتيف"، الأمريكية، إلى التقارير الأخيرة بأن القوات الأمريكية كانت في مرمى النيران خلال العملية العسكرية التركية، الأسبوع الماضي في شمال سوريا، معتبرة أنه بصرف النظر عن المشكلات التي تسببها تركيا العضو في حلف "الناتو"، لا ينبغي لأي دولة أن تخاطر بالصراع مع حليف دون مصلحة قوية في القيام بذلك.

01-12-2022

التوغل التركي شمال سوريا.. متى وليس لماذا؟

حسني محلي:

عام 2019، في الذكرى التاسعة عشرة لمغادرة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان سوريا، توغل الجيش التركي شرق الفرات بموافقة أميركا وروسيا، فسيطر على المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى رأس العين، أي بعرض 110 كم، وبعمق يتراوح بين 10-30 كم.

30-11-2022

القوات الأمريكية تنسحب من مواقع بشمال سوريا بعد الإعلان عن عملية تركية برية

Image

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، تقليص عدد الدوريات المشتركة في شمال سوريا مع قوات سوريا الديمقراطية (PKK)، المدعومة من الولايات المتحدة، مع تصاعد المخاوف من تنفيذ تركيا عملية برية في الداخل السوري، فيما أكدت أنقرة انسحاب القوات الأمريكية من بعض المواقع.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، البريغادير جنرال باتريك رايدر، للصحفيين، إنه بينما لم تتوقف العمليات ضد تنظيم الدولة، تعين تقليص الدوريات؛ لأن قوات سوريا الديمقراطية خفضت عدد الدوريات الخاصة بها.

30-11-2022

تركيا تنجز التحضيرات العسكرية و اللوجستية اللازمة لتنفيذ عدوانها على سوريا

أكد مصدر رسمي تركي أن تركيا أنجزت كافة التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية البرية المحتملة شمالي سوريا، مشيراً إلى معلومات عن انسحاب القوات الأميركية من بعض المواقع.

وقال المصدر إن هدف المرحلة الأولى من العملية العسكرية هو السيطرة على تل رفعت ومنبج وعين العرب (كوباني) التي تسيطر عليها حالياً وحدات "حماية الشعب الكردية".

وأضاف المصدر التركي أن بلاده أكدت للجانب الروسي على ضرورة حلّ "