دولي

27-09-2022

السلاح النووي يستعد.. «المعركة عَ الأبواب» !

تجددت، اليوم الثلاثاء، التهديدات باستخدام السلاح النووي، لتضع مزيداً من الجدل والتوتر العسكري بين معسكري الشرق والغرب، حيث واصلت روسيا التلويح بسلاحها، فيما أكد تقرير أمريكي أن موسكو قد تفعلها كما فلعتها #أمريكا باليابان.

شبكة CNN الأمريكية وفي تقرير أنظمة الأسلحة الروسية النووية تشمل 4477 رأساً حربياً نووياً، وحوالي 1900 منها عبارة عن رؤوس حربية “غير استراتيجية”، تُعرف أيضاً باسم الأسلحة النووية التكتيكية وفقاً لاتحاد العلماء الأمريكيين».

27-09-2022

هـجوم انتحاري على مركز للشرطة في مرسين

قالت مصادر اعلامية تركية إن الأجهزة الأمنية في منطقة مرسين أحبطت "هـجوماً انتحـارياً" على مركز الشرطة في المدينة الواقعة جنوب البلاد، فيما أطلقت عملية أمـ.ـنية واسعة بحثاً عن المهاجمين.

صحيفة ملييت التركية قالت إن الهـجوم بدأ بتفجير سيارة مفخخة، ثم حصلت اشتباكات عنيفـ.ـة مع عناصر الشرطة، ما أسفر عن مقتـل ضابط وإصابة عنصر شرطة آخر.

وأصافت الصحيفة أن الهـجوم نفذه مسلحون "بينهم امرأتان".

بدروهم، تحدث نشطاء عن قيام عناصر أمنية تركية بمداهمات في المنطقة، تمّ من خلالها إلقاء القبض على 10 عناصر من داعـش في المدينة.

27-09-2022

المغرب يحصل على درونات انتحارية من "إسرائيل"

قالت تقارير إعلامية مغربية إن شركة "إسرائيلية" زودت المملكة المغربية بطائرات انتحارية بدون طيار.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي معلومات، قالت إن "شركة بيلو بيرد الإسرائيلية وقّعت عقداً مع المملكة المغربية من أجل تزويدها بطائرات بدون طيّار، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات".

وأوضح الموقع أن الشركة التي تعمل في الطّيران والفضاء، زودت القوات المسلحة الملكية بالفعل بتلك الطائرات الانتحارية، مؤكدا أنها "دعمت قدرات الجيش، خاصة في مجالات الاستطلاع والمراقبة والدّفاع الجوي وتدبير حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية".

26-09-2022

روسيا تطرد القنصل الياباني في مدينة فلاديفوستوك بعد توقيفه بتهمة التجسس

طردت روسيا القنصل الياباني في مدينة فلاديفوستوك موتوكي تاتسونوري بعد توقيفه من قبل جهاز الأمن الفيدرالي لحظة تسلمه معلومات حساسة عن روسيا.
وذكرت وكالة نوفوستي أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في إقليم بريمورسكي، أوقف القنصل الياباني متلبساً، أثناء تلقيه معلومات حساسة حول تأثير سياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب على الوضع الاقتصادي في إقليم بريمورسكي، وذلك مقابل مكافأة مالية.
وتم إعلان تاتسونوري شخصاً غير مرغوب فيه بعد ارتباطه بأنشطة لا تتوافق مع وضعه الدبلوماسي، وتم تقديم مذكرة احتجاج للجانب الياباني من خلال القنوات الدبلوماسية.

26-09-2022

اليمين في طريقه لحكم إيطاليا بزعامة ميلوني

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية فجر اليوم بأن تحالف اليمين المتطرف في طريقه للفوز بالانتخابات البرلمانية الإيطالية، بعدما أظهرت استطلاعات حصوله على أغلبية واضحة.

ويضم التكتل حزب "إخوة إيطاليا" بزعامة جورجيا ميلوني، وحزب "الرابطة" بزعامة ماتيو سالفيني، و"فورزا إيطاليا" بزعامة سيلفيو برلسكوني، رئيس الوزراء السابق.

وأشارت الوكالة إلى أن الحلف اليميني حصل على نسبة تتراوح بين 41% و45% في الانتخابات، وهو ما يكفي لضمان السيطرة على البرلمان، ولتشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

ومن المتوقع أن تظهر النتائج الرسمية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين.

26-09-2022

بوتين: الجنسية الروسية لمن يحارب معنا لأكثر من عام

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسوم يتعلق بتسهيل حصول المواطنين الأجانب على الجنسية الروسية في حال تعاقدهم مع الجيش الروسي لأكثر من عام.

ونصّ القانون على أن "الاجانب الذين ينضمون إلى الجيش لفترة لا تقل عن عام يمكنهم طلب الحصول على الجنسية، من دون أن يضطروا إلى إثبات إقامتهم على الأراضي الروسية لخمسة أعوام".

كما وقع الرئيس بوتين، على مرسوم يتعلق بتشديد عقوبة السجن على الفارين من التعبئة العسكرية.

وبحسب المرسوم التي وقع عليه بوتين، ونشرته وسائل الإعلام الروسية، تم تعديل على قانون الجزاء العسكري.

25-09-2022

ترامب يتحدث عن الحرب العالمية الثالثة

كشف الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” في تجمع بمدينة “ويلمنغتون”، أنه «يتمنى أن تكون توقعاته خاطئة بشأن احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة لأن بلاده يديرها أشخاص “أغبياء”»، على حد وصفه.

وأضاف ترامب: «لقد كنت محقا بشأن أوكرانيا وتايوان، وآمل ألا أكون محقا بشأن الحرب العالمية الثالثة، لأن لدينا أشخاصا أغبياء يتعاملون مع مثل هذه الملفات.. يمكن أن ينتهي الأمر بحرب عالمية ثالثة لن تكون كأي حرب شهدناها من قبل لأن البلاد يديرها أغبياء»، بحسب ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

25-09-2022

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال قرب مستوطنة جلعاد

استُشهد شابّ فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مستوطنة "جلعاد"، جنوبي مدينة نابلس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ شهيد عملية نابلس هو الشاب محمد علي أبو كافية "36 عاماً" من بلدة بيت إجزا، شمالي غربي القدس المحتلة.

وأضافت أن الشهيد يعمل استاذاً ومرشداً تربوياً، ولديه أطفال، أكبرهم يبلغ السادسة من عمره.

في المقابل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ "فلسطينياً اصطدمت سيارته بدورية للشرطة الإسرائيلية، فأطلقت عليه النار، الأمر الذي أدّى إلى وفاته متأثراً بإصابته الخطيرة".

25-09-2022

إيران تشن هجوماً على مسلحين في كردستان العراق

ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري شن هجوما بالمدفعية على قواعد لمسلحين مناهضين لإيران في إقليم كردستان بشمال العراق أمس السبت.

وذكر التلفزيون الرسمي أن الحرس الثـوري استهدف "مقرات للمسلحين المناهضين لإيران" في شمال العراق في إشارة إلى جماعات كردية متمردة تتمركز هناك.

وتتهم طهران المعارضين الإيرانيين الأكراد المسلحين بالضلوع في الاضطرابات الجارية في البلاد، لا سيما في الشمال الغربي حيث يعيش معظم الأكراد الإيرانيين، البالغ عددهم عشرة ملايين.