دولي

16-05-2022

إسرائيل تفتح قبر طفل يمني بعد 69 عاما من وفاته

تستعد وزارة الصحة الإسرائيلية للمرة الأولى لفتح قبر قاصر من المهاجرين اليمنيين، بهدف إجراء اختبار جيني، وذلك في 23 مايو/ أيار المقبل.

لسنوات عديدة، ثار الجدل حول ملف اختفاء 650 طفلا يمنيا، جاءوا مع أسرهم اليهودية كمهاجرين من اليمن خلال السنوات الأولى لقيام إسرائيل، وادعاء السلطات الرسمية بأنهم ماتوا نتيجة إصابتهم بأمراض، فيما يقول ذووهم إنهم اختطفوا بما في ذلك من المستشفيات وتم بيعهم لعائلات من يهود الغرب (الأشكناز).

16-05-2022

ما مهمة المقاتلة سو-35إس في أوكرانيا

يرد ذكر مقاتلة “سو-35إس” في الكثير من تقارير وزارة الدفاع الروسية عن مجريات العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وتُستخدم طائرات “سو-35إس” خلال هذه العملية كمقاتلات قاذفة في الغالب، وليس كمقاتلة تتلخص وظيفتها الأساسية في مكافحة مقاتلات العدو لتحقيق السيطرة على السماء، وهو أمر مبرر، علمًا بأن مقاتلات الجيش الأوكراني تتحاشى الدخول في مواجهة مع المقاتلات الروسية.

16-05-2022

أخطاء فوق تكتيكية في الحرب الروسية

عبد الخالق فاروق:

بادئ ذي بدء، نستطيع القول إن قرار القيادة الروسية والرئيس فلاديمير بوتين، في الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي، والقاضي بالتدخل العسكري في أوكرانيا، انطلق بعد تيقن أن الدولة الجارة باتت تشكل خطراً جسيماً ليس على سكان مقاطعتي دونتسيك ولوغانسك فحسب، بل تعدّت مخاطرها، تحت قيادة المجموعات النازية طوال الأعوام الثمانية الماضية (2014-2022)، لتصبح خطراً استراتيجياً، وربما وجودياً، على دولة اتحاد الجمهوريات الروسية ذاتها.

15-05-2022

فنلندا تقرر رسميا تقديم طلب للانضمام لحلف شمال الأطلسي

أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو اليوم أن بلاده ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في خطوة تعد نتيجة مباشرة للحرب الروسية على أوكرانيا، وتأتي قبل اجتماع حاسم للحزب الحاكم في السويد للبحث في القيام بخطوة مماثلة بهدف تقديم الدولتين الجارتين طلب مشتركا للالتحاق بالحلف.

وقال الرئيس نينيستو "اليوم وافق رئيس الجمهورية ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة".

15-05-2022

محتجون يطالبون بإنهاء الوجود الفرنسي في تشاد

أطلقت قوات الشرطة في تشاد الغاز المسيل للدموع واستخدمت مدافع المياه لتفريق مئات المحتجين، الذين نزلوا إلى شوارع العاصمة ومدن أخرى، في إطار احتجاج مناهض لفرنسا شهد تدمير بعض الشركات المرتبطة بباريس.

ودعت إلى الاحتجاج "منصة المجتمع المدني المعارضة – تنسيقية واكيت تاما"، لاستنكار مساندة فرنسا للمجلس العسكري الانتقالي الذي استولى على السلطة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي خلال زيارته جبهة القتال أبريل/نيسان 2021.

ويقود محمد إدريس (نجل ديبي) المجلس العسكري الانتقالي الذي لم يضع إلى الآن جدولا زمنيا للعودة إلى الحكم المدني.

15-05-2022

الولايات المتحدة: قتلى وجرحى جرّاء إطلاق نار في مدينة بافالو

تحدّثت وسائل إعلام أميركية نقلاً عن مسؤول أمني، أمس السبت، عن وقوع 8 قتلى على الأقل جرّاء إطلاق نار في مركز للتسوق في مدينة بافالو في ولاية نيويورك.

وقال قسم شرطة مدينة بافالو عبر حسابه في “تويتر”: “الشرطة توجهت إلى موقع إطلاق نار عشوائي في متجر بقالة واحتجزت مشتبهاً به”، مشيرةً إلى أنّ الشرطة “تحثّ سائقي السيارات والمقيمين على تجنب المنطقة”.

وأضاف قسم الشرطة أنّ “العديد من الأشخاص أصيبوا بالرصاص”، فيما قالت حاكمة نيويورك كاثي هوكول إنّها تتابع واقعة إطلاق النار.

14-05-2022

هنري كيسنجر: هكذا سيتغير العالم بعد حرب أوكرانيا

رأى وزير الخارجية الأميركي الأسبق، ​هنري كيسنجر​، إننا “نعيش الآن في عصر جديد تماما”، مشيرا إلى أن الوضع الجيوسياسي على مستوى العالم سيشهد تحوّلات كبيرة بعد انتهاء حرب أوكرانيا.

وذكر كيسنجر، في حوار مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، أنه “ليس من الطبيعي أن تكون للصين و​روسيا​ نفس المصالح في جميع المشاكل المستقبلية.. وبالتالي، فبعد حرب أوكرانيا، سيتعين على روسيا إعادة تقييم علاقتها بأوروبا على الأقل، وموقفها العام تجاه الناتو”.

14-05-2022

مدفيديف: 10 أمور كارثية ستحدث في عالم ما بعد العقوبات ضد روسيا

قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، دميتري مدفيديف، إن عالم ما بعد العقوبات ضد روسيا سيحمل معه 10 نقاط ستحدث جراء تلك العقوبات، وليس ذلك من باب “التوقعات”.

جاء ذلك في منشور له على قناة تليغرام الخاصة به، حيث أشار إلى أن ما سيحدث بعد العقوبات ضد روسيا سوف يتضمن النقاط العشر التالية:


سينهار عدد من سلاسل التوريد العالمية للسلع، ومن المحتمل حدوث أزمة لوجستية كبرى، بما يتضمنه ذلك من احتمال انهيار أنشطة شركات الطيران الأجنبية التي يحظر عليها التحليق فوق الأراضي الروسية.

14-05-2022

حمى وبائية في كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية عن ظهور أعراض حمى بشكل وبائي متفجر، تسببت في وفاة 6 أشخاص، وإصابة 350 ألفا، تعافى منهم 162 ألفا و200 شخص، وأن 18 ألف حالة ظهرت في يوم واحد، وأغلقت السلطات مناطق واسعة، وبدأت في عزل وفحص السكان وعزل من تظهر عليهم أي أعراض لتلقي العلاج.

 من ناحية أخرى بعيدة عن كوريا الشمالية يناقش مجلس الأمن غدا ما قالت روسيا إنها أدلة جديدة على تورط وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بحوث حول إنتاج فيروسات وميكروبات خطيرة في مختبرات داخل أوكرانيا.

14-05-2022

خاتمي: زيارة الرئيس الأسد إلى طهران استراتيجية

أكد عضو الهيئة الرئاسية بمجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي أن زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى طهران استراتيجية وهدفها تعزيز جبهة المقاومة.

وأشار خاتمي خلال خطبة صلاة الجمعة في طهران إلى أن سورية في الخط الأمامي لمقاومة كيان الاحتلال الإسرائيلي وأن زيارة الرئيس الأسد استراتيجية وتدحض المزاعم لجهة فتور هذه العلاقات بين البلدين.