عربي

12-06-2024

واشنطن والرياض تقتربان من اتفاقية دفاعية غير مسبوقة

أفاد مسؤولون أمريكيون وسعوديون يوم الأحد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تقترب من إتمام اتفاقية دفاعية تاريخية مع المملكة العربية السعودية، حسبما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ووفقاً لما ذكرته الصحيفة، فإن إدارة بايدن على وشك إنهاء اتفاقية تتعهد فيها واشنطن بمساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها. هذا الاتفاق يُعتبر جزءًا من صفقة أوسع تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

10-06-2024

كشف معلومات على هاتف مهاجم السفارة الأميركية في لبنان

كُشفت تفاصيل جديدة حول مهاجم السفارة الأميركية في منطقة عوكر بجبل لبنان مؤخراً.

حيث أفادت صحيفة “النهار”، الجمعة، بأن البيانات المستخرجة من هاتف المنفذ الموقوف، وهو سوري يدعى قيس الفراج، أثبتت تواصله مع مجموعات متطرفة في العراق.

اعتقال 19 شخصاً

ووفقاً لـ”النهار”، فإن الجيش اللبناني اعتقل حتى الآن 19 شخصاً من أقارب وأصدقاء الفراج.

وأفاد مصدر قضائي بأن الفراج، الذي أصيب بجروح خطيرة خلال الاشتباك مع الجيش يوم الأربعاء، صرح بأنه نفذ الهجوم “نصرة لغزة”.

“شارة داعش”

10-06-2024

سيناريو أوّل 24 ساعة من حرب لبنان

نشرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية مقالًا يتناول تصريحات عيران عتصيون، النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، حيث أشار إلى أن إسرائيل قد تتعرض لهزيمة خلال الـ24 ساعة الأولى من أي صراع مع حزب الله، وذلك بسبب حجم الدمار الكبير المتوقع في مناطق حساسة داخل إسرائيل، وهو دمار لم يسبق لهم مشاهدته من قبل.

وأعرب عتصيون عن مخاوفه في الوقت الذي تتعثر فيه الجهود لوقف إطلاق النار في غزة، قائلاً إن إسرائيل تتحضر لمواجهة عدو أقوى في لبنان، وهو صراع قد يتسبب في دمار واسع النطاق.

وأضاف أن السيناريو الحالي، حيث يتزايد التوتر والخطاب العنيف، قد يؤدي إلى تصعيد الوضع بشكل خطير.

10-06-2024

لماذا تقف القبة الحديدية عاجزة أمام صاروخ بركان؟

صاروخ البركان هو صاروخ قصير المدى وثقيل الوزن يستخدمه حزب الله في حربه مع إسرائيل.

وقد أصبح هذا الصاروخ تحديداً مصدر قلق كبير لإسرائيل، وفقاً لتقرير نشره موقع “كالكاليست” الإسرائيلي، حيث ألقى الكاتب نيتسان سادان الضوء على آلية عمل صاروخ البركان الذي يعتبره البعض أبسط وأبطأ وأكثر تعقيدًا في ترسانة حزب الله.

وأوضح سادان أن صاروخ البركان يتميز بكونه سلاحاً مركباً يمكن تصنيعه من أجزاء صواريخ أخرى في ساعة واحدة تقريبًا دون الحاجة للّحام، وهو ينتمي إلى فئة الصواريخ الثقيلة الوزن.

09-06-2024

هل حرب الشمال قادمة؟

في ظهور نادر على قناة الجزيرة، تحدث الشيخ نعيم قاسم، نائب أمين عام حزب الله، عن احتمالات الحرب المقبلة مع إسرائيل.

وفي رده على سؤال حول هذا الموضوع، أكد قاسم أن حزب الله مستعد لتوسيع نطاق الحرب إذا ما قامت إسرائيل بذلك، مضيفًا: “إذا أرادوا حربًا شاملة، فنحن مستعدون لخوضها”، مما يترك الخيار لإسرائيل، ويظهر جاهزية الحزب لكل السيناريوهات.

ويعتبر الشيخ نعيم قاسم من الشخصيات التي تزن كلماتها بدقة، ولا يتحدث إلا في الظروف التي تستدعي ذلك. ورغم طابعه الفقهي، فإنه يمتلك خبرة واسعة في السياسة والتحليل وشؤون الاستخبارات.

08-06-2024

تسريبات عن تهديد دول عربية لقادة المقاومة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الدوحة والقاهرة هددتا قادة المقاومة بالاعتقال والطرد في حال عدم الموافقة على “مبادرة بايدن”.
 
وقال مسؤولون مطلعون على محادثات الهدنة، بحسب الصحيفة، أن “الدوحة والقاهرة أبلغتا قادة حماس في الأيام الأخيرة بأنهم سيواجهون احتمال الاعتقال، فضلاً عن الطرد وإمكانية تجميد أصولهم إذا لم يوافقوا على وقف إطلاق النار مع “إسرائيل””.
 

08-06-2024

المقاومة العراقية تقصف للعدو الإسرائيلي بواسطة طائرات مسيرة

أعلنت المقاومة العراقية استهدافها فجر اليوم، بواسطة الطيران المسير، هدفاً حيوياً للعدو الإسرائيلي داخل فلسطين المحتلة.

وأكدت المقاومة في بيان لها استمرارها في دك معاقل الأعداء استكمالاً للمرحلة الثانية لعمليات مقاومة الاحتلال، ونصرةً لأهلنا في غزة، ورداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل.

وكانت المقاومة العراقية استهدفت عبر الطيران المسير صباح السبت الماضي موقعاً حيوياً للعدو الإسرائيلي في أم الرشراش ايلات بفلسطين المحتلة.

08-06-2024

تفاصيل المقترح الإسرائيلي المقدم لحماس

نشر موقع “Middle East Eye” تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمتعلق بوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

تفاصيل الاقتراح:

المرحلة الأولى (42 يوماً):

وقف العمليات العسكرية مؤقتًا: ستنسحب قوات الاحتلال إلى الحدود الشرقية لقطاع غزة.
توقف مؤقت للطيران العسكري والاستطلاعي: سيتم تعليق الطلعات الجوية العسكرية لمدة 10 ساعات يومياً و12 ساعة في أيام تبادل المحتجزين.

عودة النازحين داخلياً:

07-06-2024

ماذا يعني أن تقرر إسرائيل شن حرب على لبنان؟

يزداد احتمال اندلاع حرب بين إسرائيل ولبنان يومًا بعد يوم، وسط تصريحات مستمرة من الأوساط العسكرية والسياسية في إسرائيل.

ينتظر الجيش قرارًا سياسيًا لشن عملية واسعة ضد حزب الله، وقد أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن “تل أبيب مستعدة”.

لماذا هذا الأمر مهم؟

شن حرب على لبنان يعني تحويل الجبهة الشمالية إلى جبهة رئيسية، بينما تصبح الحرب في قطاع غزة ثانوية.

الضربات الإسرائيلية على لبنان قد تتجاوز حزب الله لتستهدف البنية التحتية اللبنانية، كما حدث في عام 2006، على الرغم من أن حزب الله أعلن آنذاك أنه يتحمل وحده مسؤولية عملية “الوعد الصادق”.

06-06-2024

هجـوم على السفارة الأمريكية في بيروت والمنفذ سوري

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن السفارة الأمريكية في منطقة عوكر بجبل لبنان تعرضت صباح الأربعاء لهجوم مسلح، حيث تم إطلاق النار عليها.

وذكرت التقارير أن شخصًا أطلق النار على مبنى السفارة، وتم الرد عليه من قبل القوة المكلفة بحمايتها.

وأكد الجيش اللبناني في بيان له أن “السفارة الأمريكية في عوكر تعرضت لإطلاق نار من قبل شخص سوري الجنسية، وقامت عناصر الجيش بالرد على مصدر النيران، مما أدى إلى إصابة المهاجم”.

وأضاف الجيش أنه “تم توقيف المنفذ ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، ويتم الآن متابعة التحقيقات لتحديد ملابسات الحادث”.