اقتصاد

16-05-2022

كيلو الثوم ينخفض إلى ما دون الـ500 ليرة

واصلت أسعار الثوم هبوطها القياسي في الأسواق حيث تدنت إلى ما دون الـ500 ليرة للكيلو الواحد، ما كبد مزارعي المحصول خسائر ليست بالهينة، على حد وصفهم، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج الباهظة.

16-05-2022

دياب: مؤتمر الطاقة فرصة مهمة لتشجيع المستثمرين

أكد المدير العام لهيئة الاستثمار السورية الدكتور مدين دياب على هامش مؤتمر: «الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة» أن المؤتمر فرصة مهمة لتشجيع المستثمرين في ظل دعم الحكومة لهذا القطاع وتسهيل الإجراءات الخاصة بالاستثمار في الطاقات المتجددة .
وقال دياب: لقد تم وضع سلسلة كبيرة من الحوافز التي تغري المستثمرين للاستثمار في الطاقات المتجددة، مضيفاً: منذ صدور قانون الاستثمار للعام 2021 تم منح 4 إجازات استثمار في ريف دمشق وحمص خاص في الطاقات المتجددة، موضحاً أنه توجد مجموعة أخرى من الطلبات تعمل الهيئة على دراستها.

تشرين

15-05-2022

وزير الطاقة اللبناني من دمشق: خط الغاز جاهز من مصر إلى الأردن وسوريا

بحضور مستثمرين سوريين وعرب وأجانب بدأت اليوم في دمشق فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بحضور رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس.


وفي تصريح للصحفيين قال رئيس الحكومة السورية: “إن انعقاد المؤتمر الأول للطاقات المتجددة جاء بتوجيه من السيد الرئيس بشار الأسد ونظراً لأهمية الكهرباء كونها رافعة لكل مناحي الحياة الاقتصادية لا سيما في قطاعي الصناعة والزراعة”.

15-05-2022

موسم قمح طرطوس سيء

Image
قمح

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس “محمد حسين” أن موسم القمح في المحافظة لهذا العام سيء لعدم توفر السماد.

“حسين” وفي تصريحات لجريدتنا قال إن المزارعين استلموا 5 كغ سماد لكل دونم فقط وأحوال الطقس أثرت بشكل سلبي على الموسم، مشيراً إلى أن «إنتاج المحافظة من القمح يتراوح سنوياً مابين 3 إلى 4 آلاف طن وتتركز الزراعات في “سهل عكار” وبعض ريف المحافظة».

ولفت إلى أن «مؤسسة الحبوب أحدثت مركز واحد لاستلام القمح بالعنابية القريبة من سهل عكار».

15-05-2022

توقع انخفاض أسعار بعض أصناف الخضار إلى 50 %

كشف مصدر في سوق الهال بمحافظة اللاذقية، أن إنتاج الخضر الباكورية يدخل حالياً مرحلة الذروة ما يشير إلى انخفاض أسعار بعض الأصناف بنسبة 50 % عن الفترة السابقة.

المصدر أوضح أن «زيادة الإنتاج والظروف الجوية المؤاتية لنضج الخضر في موسم العروة الربيعية، أدت إلى انخفاض عدد كبير من الأنواع ما أدى إلى زيادة العرض في السوق»، مبيناً في تصريح لإحدى الصحف المحلية أن الإنتاج حالياً في ذروته وفق الخط البياني لإنتاج أي مادة.

15-05-2022

العالم على مشارف كارثة.. حرب حبوب مقبلة !

أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا، انتباه العالم إلى خطر حقيقي يكمن بتأمين اللوازم الرئيسية للطعام في الدول خلال الصراعات العسكرية، حيث شهد العالم حرب جديدة من نوعها تمثلت باحتكار عدد من الدول لصادرات الحبوب من أجل سوقها المحلية لتبقى الدول المستوردة في حال تخبط بحثاً عن مصادر جديدة.
حرب جديدة من نوعها

وجاء قرار الهند الأخير حول وقف تصدير الحبوب ليكون بمثابة صدمة للدول التي اتجهت نحو “ديلهي” لتأمين مستوردات القمح، بعد توقف روسيا وأوكرانيا، وهذه الدول هي الأكبر بتصدير القمح في العالم.

15-05-2022

أموال مكدسة في مصارف الدولة وحلول مقترحة لإستثمارها

في نهاية العام الماضي 2020 بلغ حجم السيولة الفائضة لدى القطاع المصرفي في سوريا نحو 3 تريليون ليرة سورية إلا أن حجم المبلغ يعطي القارئ غير المختص انطباعاً معكوساً عن الحقيقة، حيث يعتبر وجود مبالغ كهذه لا يستفيد منها الاقتصاد السوري (الذي يحتاج بشدة للمزيد من الاستثمارات الحقيقية من أجل الإنتاج) هو مشكلة كبيرة، بحاجة لحلول مدروسة تؤدي إلى استثمار هذه المبالغ بالشكل الأمثل بدلاً من تكديسها.

استراتيحية

15-05-2022

دمشق: الأزمة الاقتصادية في البلاد على حالها

زياد غصن

الا، وبتغييب معتاد لممثلي الحكومة السورية، كانت طهران تؤكد للرئيس بشار الأسد، في زيارته الرسمية لها، رغبتها في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

14-05-2022

افتتاح معبر مطربا الحدودي بمنطقة القصير في ريف حمص

Image

افتتح أمس مركز مطربا الحدودي بين سورية و لبنان في منطقة القصير بريف حمص الجنوبي الغربي بعد إتمام التحضيرات اللوجستية و تجهيز البنية التحتية الأساسية بحضور مدير إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية وقائد شرطة محافظة حمص ونائب المحافظ حمص و فعاليات رسمية و شعبية من كلا البلدين.

و يقدم المركز الحدودي الجديد الخدمات المتعلقة بالمسافرين القادمين والمغادرين وهو رابع مركز في محافظة حمص والسادس بين سورية ولبنان.

14-05-2022

استثمارات روسية سياحية في الساحل السوري دخلت حيز الإنشاء

صرّح وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن وزارة السياحة ناقشت مؤخراً القانون السياحي الناظم للتراخيص والإشراف والرقابة على المشاريع السياحية في مجلس الشعب، وتم طرح المادة 26 من القانون المذكور التي تلزم المنشآت السياحية العامة والخاصة المرخصة والمشتركة بتشغيل نسبة من خريجي المدارس والمعاهد الفندقية والمراكز التدريبية و كليات السياحة التابعة لوزارة التعليم العالي، وهو أول مشروع يضمن ربط مخرجات التعليم بفرص العمل السياحي في سورية .