اقتصاد

21-07-2024

العقاري: توقف خدمة التسديد  بسبب الإتصالات

على وقع خطا الدفع الإلكتروني (المتعثرة) شعبياً والناجحة حكومياً صرحت مدير عام المؤسسة العامة للإسكان راما ضاهر أنه لن يكون هناك تمديد لتسوية أوضاع المكتتبين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي والمتخلفين عن سداد الأقساط المترتبة عليهم لمصلحة المؤسسة العامة للإسكان لمدة ثمانية أشهر متصلة وما فوق، علماً أن المهلة تنتهي مع 28 الشهر الجاري (تموز)، رغم توقف عن خدمة التسديد في المصرف العقاري (الأسبوع الماضي) التي بررها مدير عام العقاري أنها بسبب تقطع في خطوط الاتصال، وهي مشكلة خارجة عن إرادة المصرف والشركة السورية للمدفوعات. مع الأخذ بالحسبان أن هذه المشكلة كانت موضع اهتمام منذ اللحظة الأولى.

21-07-2024

243 مليار ليرة سددها السوريون إلكترونياً في 6 أشهر 

تجاوزت قيمة الفواتير المسددة إلكترونياً خلال النصف الأول من العام الحالي عن طريق الخطوط الخلوية 140.055 مليار ليرة سورية، كما بلغت قيمة عمليات الدفع الإلكتروني المسددة من زبون لتاجر نحو 103.672 مليار ليرة سورية خلال الفترة نفسها.

وتجاوز عدد الحسابات الإلكترونية التي أنشأها مشتركو الخلوي كحسابات مشتركين خلال الفترة نفسها 1.464 مليون حساب إلكتروني، بينما وصل عدد الحسابات الإلكترونية التي أنشأها مشتركو الخلوي كحسابات تجار إلى 10.863 حساباً خلال الفترة ذاتها.

20-07-2024

أكبر 10 دول منتجة ومصدرة و مستوردة للحرير الطبيعي في العالم

فيما يلي قائمة بأكبر 10 دول منتجة للحرير الطبيعي الخام في العالم عام 2022 وفق ما ذكرت "اللجنة الدولية لتربية دودة القز" وهي منظمة حكومية دولية مسجلة لدى الأمم المتحدة، وتعمل على تطوير صناعة تربية دودة القز والحرير في العالم.

وكذلك وفق ما ذكرت دراسة علمية تناولت إنتاج الحرير الخام في العالم منذ عام 2011 وحتى عام 2022.

الصين: 50 ألف طن متري

الهند: 36.6 ألف طن متري

أوزبكستان: 2037 طن متري

فيتنام: 1067 طن متري

تايلند: 435 طنا متريا

البرازيل: 375 طنا متريا

كوريا الشمالية: 370 طنا متريا

إيران: 275 طنا متريا

20-07-2024

عقلية رجال الأعمال تعتمد الهبش والإقتصاد السوري يتجه نحوالأسوأ

أوضح الدكتور شفيق عربش، أستاذ الاقتصاد، لصحيفة البعث أن هناك حراكاً سياسياً واضحاً ومهماً في المنطقة، مع تأكيد جميع الأطراف على ضرورة دراسة الواقع الراهن وسبل حله.

ورغم هذه الإيجابية، فإن فرص النجاح لا تزال غير واضحة وشبه عربش الطريقة التي يتم تناول الموضوع بها على بعض الصفحات بالـ”سكيتشات” الهزلية، مؤكداً أنه حتى مع التفاؤل المفرط، يحتاج النهوض الحقيقي إلى سنوات.

وشدد على أهمية الاستعداد الاقتصادي الداخلي لأي تقارب، متسائلاً عن مدى جاهزيتنا حالياً بعيداً عن الخطابات الإنشائية والمشاريع الورقية.

20-07-2024

كيف أنقذت السعودية 300 مليار دولار من أصول روسيا في أوروبا؟

نشر موقع “نيوز ري” الروسي تقريراً حول تهديد دبلوماسيين سعوديين ببيع جزء من التزامات الديون الأوروبية في حال مصادرة الأصول الروسية المجمدة.

أوضح الموقع، وفقاً لترجمة “عربي21″، أن هذه التهديدات ساهمت في توقف مفاوضات مجموعة السبع حول سحب نحو 300 مليار دولار من الأصول الروسية.

ورغم أن وكالة “بلومبرغ” ترى أن الأصول السعودية ليست كبيرة بما يكفي لتقويض اقتصاد الاتحاد الأوروبي، إلا أن خبراء يشيرون إلى نفوذ دول الشرق الأوسط الذي يتجاوز الظاهر.

19-07-2024

مصر:وعود بإنهاء أزمة الأدوية ورفع الأسعار

 وعد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بحل أزمة عدم توافر ما يصل إلى 3000 صنف من الأدوية، خلال 3 أشهر بحد أقصى، ولكنه نبه إلى أن أسعار بعض أصناف الأدوية سترتفع نظراً لتغير سعر صرف الجنيه المصري.

مدبولي لفت خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، إلى أن احتياجات قطاع الأدوية من العملة الصعبة تبلغ نحو 250 مليون دولار شهرياً، وهو ما يتوفر حالياً بعد حل أزمة العملة في مصر، مشيراً إلى أن تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار كبدت الشركات خسائر، وهو ما سيدفعها لزيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة.

18-07-2024

أنباء عن اعتزام البحرين تزويد سوريا بالطائرات

أفادت تقارير إعلامية بأن البحرين تعتزم تقديم دعم لسوريا من خلال تزويدها بطائرات نقل ركاب، وذلك في إطار مساعي إعادة انضمامها إلى المنظمة العربية للطيران المدني.

ووفقًا لموقع “نورث برس”، أفادت مصادر في مطاري دمشق والقامشلي بأن البحرين تخطط لإرسال أربع طائرات على مراحل، مع العمل على تأسيس شركة طيران جديدة في سوريا.

كما ذكرت المصادر أن شركة بحرينية متخصصة في صيانة الطائرات ستتولى إصلاح وصيانة الطائرات السورية. وأشارت إلى أن البحرين والسعودية أرسلتا قطع غيار قبل موسم الحج لإصلاح الطائرات السورية التي لم تكن تتوفر لها قطع غيار بسبب العقوبات.

18-07-2024

المودعون في البنوك اللبنانية يواجهون مشروع إعدام أموالهم في البرلمان

مرّ حوالي خمس سنوات على احتجاز أموال المودعين في المصارف اللبنانية. ورغم ذلك، يستمر المودعون في رفع أصواتهم للمطالبة بتحرير ودائعهم، معبرين عن رفضهم لأي محاولة لشطبها.

وفي هذا السياق، تناقش اللجان النيابية مشروع قانون وصفته جمعية “صرخة المودعين” بأنه يحتوي على “خطط شيطانية لسرقة ودائعهم وتصفية قضيتهم”.

نظّمت الجمعية وقفة احتجاجية أمام المجلس النيابي يوم الاثنين، للتعبير عن رفضها القاطع لمشروع القانون الذي تناقشه اللجان النيابية، خصوصاً المادة الخامسة التي تنص على فك الارتباط بين المصارف والمودعين.

16-07-2024

لماذا منعت أمريكا تصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان؟

كشفت مصادر أردنية مطلعة عن الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة لمنع الاستمرار في مشروع أردني لتوريد الكهرباء من الفائض الأردني إلى لبنان، والذي كان من المتوقع أن يحقق إيرادات سنوية تصل إلى 500 مليون دولار.

أوضحت المصادر أن اللجان الفنية التي درست الطريق البري بين عمان وبيروت عبر الأراضي السورية أعدت تقارير أشارت فيها إلى ضرورة تخصيص عشرات الملايين من الدولارات لإصلاح البنية التحتية غير الجاهزة في سوريا، وذلك لتسهيل إيصال الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

ويبدو أن الجانب الأمريكي لم يصدر موافقته على توفير الأموال اللازمة لصيانة خطوط الكهرباء داخل الأراضي السورية.

16-07-2024

منح إجازة لمشروع غذائي في السويداء

منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع إنتاج مشروبات الشعير في المدينة الصناعية في أم الزيتون في محافظة السويداء بتكلفة تقديرية تتجاوز 14 مليار ليرة سورية.

وأوضحت مديرة فرع الهيئة ميس فهد في تصريح لها أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تبلغ 3.450 ملايين عبوة ومن المتوقع أن يوفر 36 فرصة عمل.

وأشارت إلى أن هدف المشروع تقديم منتجات عالية الجودة متنوعة ومرغوبة وبأسعار منافسة تستند إلى مدخلات محلية متوافرة تشتهر بها المحافظة.