تشرين الأول (أكتوبر) 2024

25-10-2024

الاحتلال التركي يشن هجوماً برياً وجوياً على مواقع قسد شمالي وشرقي سوريا

شنت قوات الاحتلال التركي هجوماً واسعاً، جواً وبراً، على مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في مناطق ومدن شمال وشرق سوريا على الحدود السورية-التركية، منذ مساء الأربعاء، وذلك عقب ساعات من هجوم استهدف مقر شركة “توساش” التركية لصناعات الطيران والفضاء في أنقرة.

وأكدت مصادر أن مدناً شمال وشرق سوريا، الواقعة تحت سيطرة “قسد”، تعرضت لقصف مكثف من القوات التركية، شمل مناطق في محافظات حلب والرقة والحسكة، واستهدف مواقع أمنية لقسد، بالإضافة إلى منشآت حيوية كآبار النفط ومحطات الكهرباء.

25-10-2024

قاذفات سلاح الجو السوري الروسي المشترك تدك معاقل العصائب الحمراء جنوبي إدلب

شن التحالف الجوي السوري الروسي غارات مكثفة استهدفت مواقع “العصائب الحمراء”، الجناح العسكري الأشد تطرفًا لـ”جبهة النصرة” شمال غربي سوريا.

وشنت في إدلب سلسلة غارات عنيفة في وقت متأخر من الليل على مقار ومستودعات ذخيرة تابعة لـ”العصائب الحمراء”، التابعة بدورها لتنظيم “هيئة تحرير الشام”، الذي يعتبر الواجهة الحالية لجبهة النصرة.

25-10-2024

جنود إسرائيليون يلوحون بـ العصيان العسكري

أعلن 15 جندياً في رسالة أنهم سيرفضون مواصلة الخدمة العسكرية ما لم يتم التوصل إلى صفقة لتحرير الرهائن، وفقاً لما نشره موقع “والا” يوم الثلاثاء.

ووفقًا لصحيفة “جيروزاليم بوست”، يرتفع بذلك عدد الموقعين على الرسالة إلى 138 شخصاً، حيث وقع بعضهم للتأكيد على انتهاء خدمتهم الحالية، بينما وقع آخرون للتحذير من أنهم وصلوا إلى نقطة الإنهاك.

وجاءت الرسالة موجهة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، وأعضاء الحكومة، داعيةً إلى إنهاء الحرب.

25-10-2024

يديعوت أحرونوت: حزب الله ينفذ خطة دفاعية تحدث عنها نصر الله.. ويوجّه صواريخه بدقة

أكدت صجيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنّ حزب الله ينفذ خطّة دفاعية في الحرب ضد "جيش" العدو الإسرائيلي، ولاسيما عند الحدود، مشيرةً إلى أنّها الخطة نفسها، التي تحدّث عنها الأمين العام، الشهيد السيد حسن نصر الله.

وأقرّت الصحيفة، في مقالٍ لمحللها العسكري رون بن يشاي، بأنّ حزب الله يعرف كيف يرصد المباني التي تقيم فيها قوات الاحتلال، أو تلك التي تُستخدم مقارَّ لـ"الجيش" الإسرائيلي، ويستفيد من الرصد.

25-10-2024

لبنان: شهداء وجرحى في اعتداءات إسرائيلية متواصلة على قرى الجنوب والبقاع

شنّ الطيران الحربي للعدو الاسرائيلي، مساء الجمعة،  غارتين جويتين على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وجاء هذا العدوان، بعد تحذير صدر عن  المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي على موقعه عبر منصة "أكس" قبل قليل، من أنّه سيتم استهداف  منطقتي برج البراجنة وحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.
 
أفاد مراسل الميادين في البقاع، مساء الجمعة، بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي شنّت غارة على منزل في بلدة النبي شيت جنوب شرق مدينة بعلبك، ما أدى إلى ارتقاء 4 شهداء وعدد من الجرحى، فيما لايزال البحث جارٍ عن مفقودين تحت الأنقاض.

25-10-2024

مقتل 13 جندياً وضابطاً إسرائيلياً خلال 48 ساعة في معارك غزة ولبنان

قُتل 25 جندياً إسرائيلياً، منذ 10 أيام، بالتزامن مع ما يُسمى لدى الاحتلال الإسرائيلي بـ "عيد الغفران"، وفق ما أكدت منصة إعلامية إسرائيلية، قائلةً إنّ "هذا أمر لا يُعقل".

وخلال الساعات الـ 48 الماضية، قُتل ما لا يقل عن 13 جندياً إسرائيلياً في المعارك الدائرة في قطاع غزة وجنوبي لبنان، وفق ما أفادت به صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، مؤكدةً أنّ "تلك الساعات كانت داميةً بصورة غير عادية للجيش الإسرائيلي".

25-10-2024

47 عملية نوعية للمقاومة اللبنانية 25/10/2024

Image

_استهدفت المقاومة اللبنانية تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة المالكية بِصلية صاروخية.

_تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي على أطراف مروحين بِصاروخين موجهين، وأوقعوا فيه إصابات مؤكدة.

_ تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي على الأطراف الشرقية لِبلدة عيترون بِقذائف المدفعية.

_ دبابة "ميركافاه على أطراف بلدة مروحين بِصاروخ موجه مما أدى إلى احتراقها وقتل وجرح طاقمها.

_ تجمعاً لِقوات العدو الإسرائيلي في ثكنة شوميرا بِصلية صاروخية.

_شنّت المقاومة هجومًا جويًا بسرب من المسيّرات الانقضاضية على موقع البغدادي وأصابت أهدافها بدقة.

25-10-2024

صناعة المعنى في عالم يتلاشى

مستوى نبالتك يحدده قوة موقفك ضد الظلم، ومستوى ندالتك بقدر ماتكون محايدا أو مرتكبا له فوق هذه الكرة التي نعيش على ترابها وندفن فيه، وكما تقول الملكة فيروز في مسرحية بترا بأنها ستذهب إلى آخر العالم إذا سمعت أن هناك ظلم واقع على أحد، لأن كل فعل سلبي أو إيجابي في مكان ما من العالم سوف تصل ارتداداته إليك، وهي مسألة وقت قبل أن تلطمك كف القدر أو تعانقك، بحسب وحدة الوجود ونظرية "أثر الفراشة". فلا تشح بوجهك عما يجري في أي مكان بالعالم فأنت جزء منه وحياتك مرهونة بحركته.. يقول شاعر عربي مجهول: إذا كنت من تراب، فكلها بلادي، وكل العالمين أقاربي
25-10-2024

التجسّس لمصلحة إيران يعكس تصدّعات عميقة في كيان الاحتلال

في ظل الأزمات المتفاقمة التي تعصف بـ «إسرائيل» على المستويين السياسي والاجتماعي، تبرز ظاهرة جديدة تشكل تحدياً جوهرياً لأمن «الدولة» وهويتها: تجنيد إسرائيليين من مختلف الخلفيات للتجسّس لمصلحة إيران. ما كان يُعد سابقاً انحرافاً فردياً صار يعكس اتجاهاً أوسع، إذ تظهر حالات متزايدة من التعاون مع أعداء «الدولة» كنتيجة لتآكل التضامن الداخلي.

25-10-2024

العدو يكثّف اعتداءاته على سوريا

علاء حلبي⁩:

ضمن حملة التصعيد المستمرة على سوريا، والموازية لحرب الإبادة التي تشنها في قطاع غزة والعدوان المدمر على لبنان، سجّلت إسرائيل اعتداءين جديدين، الأول على العاصمة السورية دمشق، والآخر على المنطقة الوسطى التي تشهد بدورها ظهوراً جديداً لتنظيم «داعش».

25-10-2024

تحرك برلماني عراقي ضد سفارة واشنطن: لإغلاق وكر التجسّس

مع تفاقم الأوضاع في دول المنطقة، وتحديداً في قطاع غزة وجنوب لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي، يتحرّك البرلمان العراقي لصياغة تشريعات ومقترحات تلزم الحكومة الاتحادية بتقليص التمثيل الديبلوماسي الأميركي في البلاد، وذلك بعد أن سادت الشكوك حول استخدام سفارة واشنطن مركزاً لوجستياً لمساعدة وحماية إسرائيل، وتقديم المعلومات حول نشاطات إيران والفصائل العراقية المسلحة المقربة منها.

24-10-2024

العدو يرتكب مجزرة في جباليا ويخلف 150 شخصاً بين شهيد وجريح

ارتكب "جيش" العدو الإسرائيلي مجزرة مروّعة جديدة في جباليا، شمالي قطاع غزة، راح ضحيتها 150 شخصاً بين شهيد وجريح، في حصيلة أولية، ويستكمل الاحتلال بذلك حرب الإبادة الجماعية، ومخططه لتهجير السكان وتدمير كلّ مقومات الحياة في تلك المناطق.

وأكد الدفاع المدني في غزة أنّ العدو عمد في هذه المجزرة إلى تفجير 11 منزلاً في شارع الهوجا في جباليا، متحدثاً عن صعوبة كبيرة في نقل الشهداء والمصابين.

وأوضح الدفاع المدني أنّ الاحتلال ارتكب ذلك بعد أنّ عطّل منظومة عمل الدفاع المدني والخدمات الطبية في مناطق شمالي قطاع غزة كافة.

24-10-2024

الذهب السوري يختتم تعاملات الاسبوع بالاستقرار

اختتم الذهب السوري تعاملات الاسبوع الثالث من شهر تشرين الأول بالاستقرار، ليبلغ سعر الغرام عيار 21 قيراط مليون و 178 ألف ليرة سورية، فيما بلغ سعر الأونصة العالمي 2785 دولاراً.

وقد سجل الغرام عيار 21 قيراط سعراً قدره مليون و 178 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر الغرام 18 قيراط مليون و9 آلاف و714 ليرة سورية للمبيع، ومليون و8 آلاف و714 ليرة للشراء.

وأما بالنسبة للأونصة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها اليوم 43 مليون و 225 ألف ليرة.

24-10-2024

توقف معامل الكونسروة في دمشق يخفض أسعار البندورة

شهدت أسعار البندورة في دمشق تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، حيث انخفض سعر الكيلو إلى 2000 ليرة سورية في أعلى مستوياته، نتيجة زيادة الكميات المعروضة في الأسواق.

ووفقاً لما صرّح به عضو لجنة الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق، يعود هذا الانخفاض إلى توقف معظم معامل الكونسروة عن العمل بسبب نقص المحروقات، مع توقف أكثر من نصف المعامل العاملة في هذا القطاع.

وقال العقاد إن هذا لتوقف أدى إلى زيادة الكميات المعروضة معتبراً أن المشكلة ليس في زيادة الكميات بل في الأسعار المنخفضة، التي سببتها هذه المشكلة وفقا لما نشره موقع "آثر برس" المحلي

24-10-2024

جمعية حماية المستهلك : ارتفاع أسعار المدافئ 30% عن العام الماضي

رصد أسعار المدافئ في بعض الأسواق، إذ تراوح مثلاً سعر مدافئ الحطب بين 2 – 8 مليون ل.س، وتراوح سعر مدفأة المازوت بين 400 – 800 ألف بحسب الماركة والحجم، أما سعر مدفأة الصالونات الكبيرة (مازوت) فيتراوح بين 3 – 5 مليون ل.س بحسب الماركة المسجلة والحجم والموديل.

بوقت تبدأ أسعار مدافئ الوقود الحيوي من 2 مليون ل.س، ومدافئ الكهرباء تبدأ أسعارها من 1.5 – 2.5 مليون وتتغير بحسب الحجم والماركة وإن كانت تحتوي على توربين (مروحة هواء ساخن).

_المدافئ المستعملة:

24-10-2024

اغتيال رئيس بلدية عتمان بريف درعا

اغتالت مجموعة مجهولة صباح اليوم  رئيس بلدية عتمان بريف درعا خالد عبدالله الرفاعي باستهدافه بإطلاق نار مباشر أثناء توجهه للعمل في مجلس البلدية  قبل مسلحين مجهولين، في بلدة عتمان في الريف الغربي من محافظة درعا.

علماً تم استهدا.ف "الرفاعي" أكثر من مرة في السنوات الماضية في العام 2020 ومرة أخرى في العام 2022، مما أدى لإصابته بجروح وإصابات بالقدم.

الوطن

24-10-2024

ضبط محطة محروقات بسبب الغش والتصرف بالاحتياطي ‏

ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق محطة ‏محروقات في منطقة دوما بمخالفة الغش بذات البضاعة والتصرف ‏بالاحتياطي لمادتي المازوت والبنزين والذي بلغ 3000 ليتر.‏

وأوضحت المديرية عبر صفحتها على الفيسبوك أنه تبين عند فحص خزانات ‏المحطة عن طريق وضع كاشف المياه أن لونه قد تغير من اللون الأبيض إلى ‏اللون الأحمر، وذلك لوجود مياه بكمية 2000 ليتر من أصل كمية الاحتياطي ‏في خزان البنزين وكمية 1000 ليتر مياه من أصل كمية الاحتياطي في ‏خزان المازوت.‏

24-10-2024

3 شهداء من الجيش اللبناني في بنت جبيل

استشهد ثلاثة عناصر من الجيش اللبناني بينهم ضابط، إثر استهدافهم من طيران العدو الإسرائيلي أثناء عملية إخلاء جرحى في خراج بلدة ياطر بالجنوب اللبناني.

وأفاد الجيش اللبناني عبر حسابه على منصة إكس بأن “العدو الإسرائيلي استهدف عناصره في خراج بلدة ياطر بقضاء بنت جبيل أثناء تنفيذ عملية إخلاء جرحى، ما أدى إلى استشهاد 3 منهم بينهم ضابط”.

24-10-2024

الحرارة أدنى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

 تميل درجات الحرارة للارتفاع التدريجي مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو ‏2 إلى 4 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد ‏بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات شمالية شرقية في طبقات الجو ‏العليا.‏