خروج عدد كبير من مداجن السويداء من الخدمة

20-08-2023

خروج عدد كبير من مداجن السويداء من الخدمة

خرج قرابة نصف مداجن محافظة السويداء عن الخدمة، بعد أن اضطر أصحابها إلى إغلاق أبوابها، وذلك لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها ارتفاع أسعار العلف والمحروقات، وانقطاع الكهرباء.

وألقى الارتفاع الكبير في أسعار المادة العلفية  بظلاله على أصحاب المداجن في السويداء، حتى اعتزل غالبيتهم مهنة تربية الدواجن، خاصة بعد أن تتالت خسائرهم المالية نتيجة تكاليف الإنتاج المرتفعة وغير المتكافئة مع أسعار المبيع.

و إقدام المربين على إغلاق أبواب مداجنهم، التي بلغت تكلفة بنائها وتجهيزها ملايين الليرات، لم يأتِ من فراغ على الإطلاق، بل كانت لهم مبرراتهم التي أرغمتهم مكرهين على إقفال هذه المداجن إلى أجل غير مسمى.

و قال بعض المربين إن سبب الإغلاق يعود إلى "الارتفاعات المستمرة لأسعار المادة العلفية، والتي أصبحت تسير بخطٍ موازٍ لأسعار الصرف.

وأوضحوا أن تكلفة الإنتاج المتضمنة إضافةً إلى الأعلاف والأدوية البيطرية والفحم والكهرباء وأجور العمال وغيرها، تفوق مبيع الفروج الحيّ من أرض المدجنة.

*إغلاق 140 مدجنة مرخصة من أصل 292*

وبحسب المربين، فإنهم أصبحوا يعملون "بخسارة لا لبس فيها، وضمن معادلة الخسائر المتلاحقة باتت تربية الدواجن غير مجدية ولا تؤتي ثمارها.

مضيفين بأن أكثر من 140 مربياً أغلقوا أبواب مداجنهم مودِّعين مهنة التربية باحثين عن عمل آخر، كما أشارو إلى أن العدد الإجمالي لمداجن السويداء يبلغ 292 مدجنة مرخصةً، إضافةً إلى وجود 60 غير مرخصة.

 

 

تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...