الانتكاسة الأخطر للهدنة الحوثية:50 قتيلاً في اشتباكات الجيش والقبائل

22-07-2010

الانتكاسة الأخطر للهدنة الحوثية:50 قتيلاً في اشتباكات الجيش والقبائل

تعرضت الهدنة المعلنة منذ خمسة شهور بين الحكومة اليمنية والحوثيين الى اخطر انتكاساتها، حيث قتل حوالى 50 شخصاً في أربعة أيام من الاشتباكات بين الحوثيين والقوات الحكومية وقبائل موالية للسلطة، ما اجج المخاوف من احتمال اندلاع «حرب سابعة».
ويأتي العنف بعد أيام على عرض قطري لإحياء اتفاق سلام عام 2008 توسطت فيه بين الحكومة اليمنية والحوثيين. ورحب الجانبان بهذه الخطوة.
وقال مصدر قبلي يمني، أمس، إن «مواجهات بين الحوثيين وأنصار الشيخ صغير عزيز أسفرت عن مقتل 20 من أبناء القبيلة»، مضيفاً إن الحوثيين يحاصرون عزيز، النائب في البرلمان، ومقاتلي قبيلة بن عزيز في العمشية في منطقة حرف سفيان في محافظة عمران.
إلا أن المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام نفى وجود أي حصار للقبيلة، مؤكداً أن «المواجهات تدور بيننا وبين القوات اليمنية في مواقع عسكرية معروفة في حرف سفيان مثل الزعلة ومرشد والكبري واللبدة التي فيها دبابات ومواقع صواريخ. هذه ليست مواقع قبلية».
وأعلن عبد السلام مقتل 20 حوثياً في الاشتباكات، متهماً عزيز، العقيد في الجيش، بأنه من «تجار الحروب». وأشار إلى أن الوضع في باقي مناطق شمال اليمن، التي شهدت معارك ضارية بين الحوثيين والقوات الحكومية، وخصوصاً صعدة، هادئ، على عكس منطقة حرف سفيان.
وفي صنعاء، اعتصم ستة من نواب محافظتي صعدة وحجة للمطالبة بتدخل السلطات لرفع الحصار عن عزيز. كما وقع 62 نائباً عريضة هددوا فيها بتعليق عضويتهم في البرلمان إذا لم تتدخل السلطات لرفع الحصار عنه. وجاء في العريضة «نطالب الدولة بتحمل مسؤوليتها في وقف الخروقات التي يرتكبها الحوثيون والاعتداءات على المواطنين». وقرر البرلمان استدعاء وزيري الدفاع والداخلية ورئيس اللجنة المكلفة بالإشراف على تنفــيذ النــقاط الست لوقف «الحرب السادســة» اثر تصاعد المواجهات بين قبائل موالية للحكومة والحوثيين .
وفي حادث منفصل، اتهم مصدر مسؤول في «اللجنة الأمنية العليا» الحوثيين بقتل شيخ قبلي موال للحكومة ونجله وأربعة من مرافقيه في كمين في صعدة أمس الأول، إلا أن عبد السلام نفى رواية «الكمين»، موضحاً أن ما حصل هو مواجهات و«الدليل سقوط ثلاثة شهداء من قبلنا في هذه المواجهات».
وقال عبد السلام «نطالب السلطة بألا تدعم عمليات القتال بين القبائل وألا تدعم قبيلة ضد قبيلة»، مشيراً إلى وجود «قبائل محسوبة علينا وقبائل محسوبة على السلطة». وأضاف إن «قياديين حوثيين قتلوا بشكل غادر بعد الحرب السادسة» بأيدي مسلحين قبليين.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...