من يسرق اسم الثورة السورية

21-06-2011

من يسرق اسم الثورة السورية

الجمل ـ عبد الله علي: هل ما يحدث في سورية ثورة؟ ينهمك البعض في التمييز بين مفهوم الثورة من جهة وما تستلزمه من شروط التنظيم والاتساع والرؤية الاستراتيجية، وبين مفاهيم أخرى مثل الاحتجاج أو التظاهر ذات الطابع العفوي والمطالب المحدودة، أو التمرد العسكري الذي يجري على نطاقات ضيقة ودون أن تكون له رؤية واضحة، والغاية من التمييز بين المفاهيم السابقة تتمثل في نفي صفة الثورة عن الأحداث الجارية. ونعتقد أن إثبات صفة الثورة أو نفيها هي عملية حكم تنطلق من حيثيات سياسية محضة، لذلك فإن الخوض فيه لن يوصل إلى نتيجة ولا نرى أية جدوى من الانهماك فيه.
ونحن إذ ننأى بأنفسنا عن التمييز السابق، نجد من الضروري أن ننتقد ما ذهبت إليه لجان التنسيق المحلية – التي تدَّعي أنها الجهة الممثلة للـ "ثورة" علماً أنَّ هذه اللجان ليس لها حتى الآن كيان قائم ولا يمكن التثبت من وجودها حقيقة ومدى تمثيلها على أرض الواقع - في اختيارها تسمية "الثورة السورية الكبرى". ووجه الانتقاد الذي نراه لا يقوم على أساس سياسي وإنما على أساس أدبي وتاريخي. فالتسمية مطابقة للتسمية التي أطلقت على الثورة السورية التي قادها المجاهد سلطان باشا الأطرش ضد الاحتلال الفرنسي في عشرينيات القرن الماضي. وقد ترسخت هذه التسمية كعلامة فارقة لحدث وطني هام في التاريخ السوري وأصبحت مثار افتخار كل سوري ويكفي النطق بها كي ينصرف الذهن إلى سلطان باشا وثورته الكبرى التي كانت بمثابة المسمار الأخير في نعش الاحتلال الفرنسي البائد. مما يجعل أي استخدام لهذه التسمية من قبل أيِّ كان من قبيل السرقة الأدبية والمساس بحقائق التاريخ. ولا يمكنني أن أخفي الاشمئزاز الذي يعتريني من جراء تصور فداحة هذه الخطيئة التاريخية واستهتارها بالاحساس الوطني الذي تبعثه في النفوس عادة ًحوادث التاريخ المشرقة. وأكثر من ذلك، لو افترضنا أن هذه الـ "ثورة" قد انعقد الإجماع عليها من قبل السوريين وتمَّ التأييد لها من قبل الأغلبية، لما جاز لها أن تطلق على نفسها تسمية الثورة السورية الكبرى نظراً لمكانة هذه الثورة وموقعها في الذاكرة الوطنية، فكيف والحال يوحي بعكس ذلك؟.
ومن جهة أخرى، فالثورة – أي ثورة - لها روح. فإذا كان ما يحدث في سوريا هو ثورة فعلاً، فأين روح هذه الثورة؟ أنا هنا أصدق من يقول أنها "ثورة" لكنني أسأله عن روح هذه الثورة: أين هي؟ في مصر على سبيل المثال كانت روح الثورة أقوى من الثورة نفسها وكانت هذه الروح تسري بقوة واندفاع في كل شارع وبيت وقلب وساحة ومنعطف ودرب، وترفُّ بأجنحتها الأسطورية فوق الأهرامات ومقابر الفراعنة مؤذنة بسقوط فرعون جديد. ولم تقف هنا وحسب بل إنها أفردت جناحيها لتظلل بهما جميع البلاد العربية وكانت شرارتها تقدح في نفوس كل العرب ملهبة إياها بمشاعر جديدة من العزة والكرامة. أما في سورية فإن هذه الـ "ثورة" لا نسمع رجع صداها إلا من جبال تركيا ممزوج بسجع سلفي مقيت وإلا من كهوف الناتو مصحوب بقرع صاخب لطبول الحرب. فأين وعد الـ "ثورة" بالحرية وقد صرنا قاب قوسين أو أدنى من خطر التدخل الدولي ابتداءً من انتهاك حدودنا وصولاً إلى ارتهان إرادتنا وقرارنا السياسي؟ وأين وعدها بالديمقراطية وقد صار لكل من يعارضها أو ينتقدها اسم ورقم في قوائم العار العابرة لصفحات الفايس بوك؟ وأين الوعد بالتعددية، و"اتحاد التنسيقيات" الذي لا يزال جنيناً يحاول إيجاد طريق ولادة له، يكاد يطابق في سلوكه سلوك أي حزب قائد؟ لا سيما من خلال الرؤية التي طرحها مؤخراً والتي تدل سواء كنا نتفق معها أم لا على أنه يعطي نفسه حق التخطيط لمستقبل سورية وتحديد خارطة الطريق الذي عليها أن تسلكه دون أن يكلف نفسه عناء استشارة أحد إلا مكوناته نفسها؟ فإذا كان الحال وهو في المهد هكذا فكيف إذا كبر وقوي واشتد عوده؟ هذا إضافة إلى ما يدل عليه طرح الرؤية السابقة في هذا الوقت من عدم قدرة التنسيقيات على قراءة الواقع بدقة وتحليل عناصره وإدراك مكامن القوة والضعف فيه وبالتالي الوقوع في الوهم حول تقدير حجمها الحقيقي وتأثيرها الفعلي في هذا الواقع المعقد، مما يثير مخاوف لدى من يسمع الخطاب الصادر عنها، أنه مجرد تعبير عن حالة تضخم الذات المثيرة للشفقة والسخرية. وبالتالي يغدو طرح السؤال التالي مشروعاً: كيف نثق بكائن غير معروف الهوية وغير محدد التكوين وتحيط به دلالات تشير إلى أنه مصاب بأعراض التضخم والانفصال عن الواقع؟

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...