بوريل: نحن على أعتاب اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

25-06-2024

بوريل: نحن على أعتاب اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط

صرح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل  بأن منطقة الشرق الأوسط قد تشهد توسع رقعة الصراع ليصل إلى لبنان، وذلك بعد أيام من تهديدات   حزب الله اللبناني إلى قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي.

وفي تصريحات للصحافيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في لوكسمبورغ، قال بوريل: “إن الخطر المتزايد يهدد جنوب لبنان بامتداد الصراع إليه يوماً بعد يوم نحن على أعتاب حرب قد تتسع رقعتها”.

وفي السياق ذاته، أعرب وزير الخارجية اليوناني، جورج جيرابيتريتيس، عن رفضه الشديد لتهديدات حزب الله ضد قبرص، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب أعضائه في مواجهة هذه التهديدات.

وأوضح جيرابيتريتيس لدى وصوله إلى بروكسل لحضور الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: “إن توجيه تهديدات لدولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وأضاف: “نحن نقف إلى جانب قبرص، وسنكون موحدين في مواجهة جميع التهديدات العالمية ”

يتباين آراء الخبراء حول احتمالية نشوب نزاع إقليمي بعد مرور حوالي تسعة أشهر على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة، وخاصة مع تزايد وتيرة القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

في خطاب شديد اللهجة ألقاه الأربعاء الماضي، حذر الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، من أن أي منطقة في إسرائيل “لن تكون بمنأى” عن صواريخ الحزب في حال شنت إسرائيل هجوماً على لبنان.

كما هدد أيضاً قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن معلومات وصلت للحزب تفيد بأن إسرائيل قد تستخدم القواعد والمطارات القبرصية للهجوم على لبنان، إذا استهدف حزب الله المطارات الإسرائيلية.

منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر في قطاع غزة، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.

وشهد الأسبوع الماضي تصعيداً في العمليات القتالية بين الجانبين، عقب مقتل طالب عبدالله، أحد أبرز القياديين في حزب الله، ما أثار سلسلة من الهجمات الانتقامية.

وقد أسفرت هذه التوترات المتصاعدة عن مقتل ما لا يقل عن 478 شخصاً في لبنان، بينهم 312 من مقاتلي حزب الله و93 مدنياً.

من الجانب الإسرائيلي، قُتل 15 عسكرياً و11 مدنياً.

تعتبر قبرص، الجزيرة الصغيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، ذات علاقات وثيقة مع كل من لبنان وإسرائيل، وتقع على بعد حوالي 200 كيلومتر من لبنان و340 كيلومتراً من إسرائيل.

ولا تزال بريطانيا تحتفظ بسيادة على قاعدتين عسكريتين في قبرص، وذلك وفقاً لاتفاقات منحت الجزيرة استقلالها في عام 1960.

العربية نت
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...