حصاد الأسد في جولته على دول أمريكا اللاتينية

03-07-2010

حصاد الأسد في جولته على دول أمريكا اللاتينية

الجمل: تحدثت تقارير إعلامية على المستويات المحلية والإقليمية كثيراً عن جولة الرئيس السوري بشار الأسد لإمريكا اللاتينية, والتي زار من خلالها فنزويلا-كوبا-الأرجنتين- البرازيل,إسبانيا, وبالرغم أننا في موقع الجمل الإلكتروني قد درجنا على متابعة دبلوماسية الريس بشار الأسد فقد اخترنا في هذه المرة أن نعتمد أسلوباً جديداً في مقاربة دبلوماسيته بحيث ينصب تركيزنا على قراءة الوضع الكلي بدلاً من الأوضاع الجزئية التي تنحصر في توصيف الوقائع ونقل التصريحات: كيف نقرأ جولة الرئيس بشار الأسد الأمريكية اللاتينية-الأسبانية وفقاً لمعطيات العلوم السياسية وعلى وجه الخصوص معطيات الدبلوماسية والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية؟
دبلوماسية الرئيس الأسد: الانفتاح الجيو- سياسي
برغم صحة معطيات المنظور التقليدي السياسي القائل بضرورة ان تلتزم الدبلوماسية بالإطار الإقليمي كمجال حيوي للحراك السياسي الخارجي, فقد حملت دبلوماسية الرئيس بشار الأسد هذه المرة مقاربة حيوية جديدة: الإلتزام بالإطار الإقليمي كمجال حيوي.....وفي نفس الوقت الإلتزام بالإنفتاح ليس العابر للحدود وحسب وإنما العابر للقارات والمحيطات بما يتيح التعامل والتفاهم العادل المنفتخ على الآخر, وماهو جدير بالملاحظة والإهتمام هنا يتمثل في الإبقاء على ثوابت السياسة الخارجية كما هي:
    -الأبعاد السياسية: التأكيد على الارتباط الوثيق بين القضايا الشرق أوسطية والقضايا الدولية وفقاً لمبدأ: لن يتحقق السلام  العالمي...طالما أن السلام في الشرق الأوسط لم يتحقق.   
    -التوجهات: الإلتزام بالتوجه العالمي وفقاً لمعطيات: عدم الإنحياز-عدم الإنعزال-الحياد الإيجابي-العدالة-عدم التدخل-احترام     السيادة.  
     -الأهداف: التأكيد على مبدأ أن تكون الشعوب هي المستفيد الأول من معطيات وبرامج وغايات السياسة الخارجية. 
التقى الرئيس بشار الأسد بالقيادة البرازيلية والأرجنتينية والفنزويلية والكوبية..ولاحقاً بالقيادة الإسبانية, ولم يقتصر الأمر على ذلك وإنما التقى بالجاليات العربية السورية الموجودة في   أمريكا اللاتينية, بما يؤكد أن أمريكا اللاتينية وإن كانت تعتبرصنيعة الهجرة الإسبانية   الواسعة ...فإن الهجرة العربية تقف  جنباً إلى جنب, بما يمكن النظرإليها باعتبارها شريكاً في صناعة  القارة الأمريكية اللاتينية ... و بكلمات أخرى, فإن العرب السوريين الموجودين في أمريكا اللاتينية هم شركاء... صعد منهم رؤساء جمهوريات ووزراء ورجال أعمال... على غرار ماصعد من المهاجرين الإسبان من رؤساء و وزراء ورجال أعمال.                         
أهمية دبلوماسية الرئيس الأسد اللاتينية :
انتبهت التقارير والتحليلات إلى دبلوماسية الرئيس الأسد اللاتينية باعتبارها تضمنت قيام الرئيس الأسد بجولة في الدول الأمريكية اللاتينية الأربع: البرازيل-الأرجنتين-فنزويلا-كوبا، ولكن هذه التقارير والتحليلات لم تهتم بالإجابة على السؤال الرئيسي المتعلق بمحتوى ومضمون هذه الجولة، وفي معرض الإجابة على السؤال القائل: ماهو محتوى ومضمون دبلوماسية الرئيس الأسد الأمريكية اللاتينية, فإننا نلاحظ الآتي,
   -المضمون الأول استراتيجي: الاهتمام بإعطاء دول أمريكا اللاتينية وزنها الحقيقي في مسرح السياسي العالمي، وخلق الإحساس العميق في أوساط القيادات والشعوب الأمريكية اللاتينية بأنها تمثل عنصراً هاماً فاعلاً يجب أن يأخذ دوره ومكانته في قضايا السياسة  العالمية.                                                    
  -المضمون الثاني تكتيكي: إطلاق إشارة قوية واضحة للبيت الأبيض الأمريكي مفادها أن أمريكا اللاتينية ليست المزرعة الخلفية للولايات المتحدة الأمريكية.. وطالما أن أمريكا اللاتينية هي قارة تقطنها شعوب تقودها نخب سياسية حرة مستقلة لايمكن التعامل معها ضمن مصطلح ((جمهوريات الموز)) .
اختتمت جولة الرئيس الأسد الأمريكية اللاتينية بزيارة إسبانيا, والتي برغم اعتزازها وافتخارها أمام العالم بأنها تمثل الصانع الحقيقي لأمريكا اللاتينية التي اختارت شعوبها تحدث   لغة ال (إسبانيولي)... فإن دورها جاء في النهاية بما يطلق إشارة قوية مفادها: لقد ظلت إسبانيا التي بناها السوريون بقيادة عبد الرحمن الداخل...تقف لفترة طويلة إلى جانب إسرائيل والولايات المتحدة, وبالتالي: إذا كانت إسبانيا تعتبر نفسها قوة دولية- إقليمية كبرى بسبب نفوذها على القارة الأمريكية اللاتينية، فإن الرئيس الأسد قد جاء إلى إسبانيا هذه المرة وفي جعبته تأييد ومساندة شعوب وحكومات أمريكا اللاتينية وذلك بما جعل إسبانيا اللاتينية-الكاثوليكية تسعى للإجابة على السؤال الحرج القائل: مع من تقف إسبانيا؟ مع أمريكا الشمالية (الأنجلوساكسونية- الإنجليكاتية-البروتستانية الداعمة لإسرائيل أم مع أمريكا الجنوبية اللاتينية-الكاثوليكيةالتي اختارت الوقوف إلى جانب سوريا ورئيسها بشار الأسد؟.

الجمل: قسم الدراسات والترجمة

التعليقات

أعتقد أن الغرب , أو الشمال , فقد المبادرة الحضارية , وهو مستمر بإمكانياته غير الحضارية , ولم يعد يشكل رافعة للبشرية إلى الأمام , حتى أن شعارات الديمقراطية والحرية والعلمانية لم تعد حلولاً سحرية نهائية خاصة وأنه هو أول من عانى من نتائجها فهي لم تحل المسألة العنصرية عنده ولم تعط شعوبه ماتطمح إليه استراتيجياً ,الأمان والاستقرار , فكيف تكون حلاً للشعوب الصاعدة ! فالأزمة المالية الأخيرة والانهيارات التي تبعتها كشفت ما كان مخبأ تحت عباءة الحضارة الغربية , خاصة عندما توصلوا إلى حلول على حساب الصناديق السيادية للشعوب الأخرى ! ليس هناك أحد ضد الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان , ولكن السؤال هو , كيف ؟ وهذا هو ما يفرض علينا , الكيفية . أعتقد أن الساحة الحضارية فارغة لمن يريد , ولكن هل هناك أحد جاهز للإمساك بهذه المبادرة اليوم ؟ نعم . أتوقع أن الامكانيات التي تذخر بها الشعوب وتفعيلها اليوم , والشعوب الاسكندينافية وبعض الشعوب الآسيوية لديها ما لم تستطع الحضارة الغربية أن تستوعبه لصالح المستقبل والبشرية والكرة الأرضية . وفي اعتقادي أن السياسة السورية واعية تماماً لهذه المسألة وتتحرك على هذا الأساس من خلال القضية الفلسطينية , وتسعى لتشكيل القضية الكلية المستقبلية فدراسة التاريخ السوري وتفاعلاته الحضارية يثبت أن انطلاق المستقبل يجب أن يكون من مركز العالم الحضاري , وقد فهم الغرب هذه القضية فزرع اسرائيل , إذ لازالت فلسطين مركزاً للحراك السياسي الدولي واستقطاباً له مهما ذكرنا من أسباب اقتصادية أو نفطية أو غيرها , ففلسطين مركزاً لتناقض سياسة الدولة الغربية بشكلها الحالي وتعبيراتها الديمقراطية مع المجتمع المدني القومي والعالمي . وقد صدق من قال للراحل حافظ الأسد :نشكر الله أنك لم تكن رئيسأ لدولة عظمى . فقد اكتشف آنذاك أن الصراع جيواستراتيجي وليس عسكري أو جيو سياسي . وأعتقد أن الرئيس بشار بدأ بأفق تاريخي مستقبلي وما يحصل اليوم هو أفق مستقبلي يستند على أفق تاريخي , بعقلية عصرية لديها من الرؤيا والحلم والواقعية وحدة نفسية تسير إلى الأمام .

. تتمة بناء على ماذكر سابقاً ,كيف نفسر فشل كل النظريات والعقائد والسياسات للأحزاب , دون القدرة على النقد والمراجعة , السبب هو في أنها تفسيرية تاريخية وليست بنائية مستقبلية واقعية ولا تشكل وحدة نفسية راهنية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...