كوريا الشمالية والصين تتوافقان على استئناف المفاوضات النووية

21-08-2010

كوريا الشمالية والصين تتوافقان على استئناف المفاوضات النووية

أعلنت كوريا الشمالية، أمس، أنها توافقت مع الصين على استئناف المحادثات الدولية الخاصة بإنهاء برنامجها النووي، في وقت اشترطت سيول أن تقدم بيونغ يانغ اعتذاراً عن إغراق البارجة الحربية الكورية الجنوبية «تشيونان» في آذار الماضي لاستئناف مفاوضات نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة المقسمة.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن مسؤولين من بيونغ يانغ وبكين أجروا «مناقشات معمّقة بشأن الموقف الإقليمي وعلاقات الصداقة الثنائية، والقضايا التي تهم البلدين ومنها استئناف المحادثات السداسية، وجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية»، مضيفة أنّ الجانبين «توصلا إلى توافق كامل في وجهات النظر في كل القضايا محل البحث».
وكان وفد صيني برئاسة كبير المبعوثين النوويين وو داوي قد زار بيونغ يانغ، في مطلع الأسبوع الحالي، لإجراء محادثات حول القضايا الأمنية والمحادثات السداسية.
في المقابل، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية شين مايونغ هو انه «في الظروف الراهنة، يبدو من المبكر جدا الحديث عن استئناف المفاوضات السداسية»، مشدداً على أنه «قبل كل شيء يجب على الشمال بذل جهود صادقة في ما يتعلق بحادثة تشيونان».
وأدى غرق شيونان في 26 آذار الماضي إلى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا، وقد نجم الحادث بحسب تحقيق دولي عن تعرض البارجة لطوربيد كوري شمالي، وهو اتهام رفضته بيونغ يانغ رفضاً قاطعاً.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...