الجنائية الدولية تطلب مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

21-05-2024

الجنائية الدولية تطلب مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

تحاول المحكمة الجنائية الدولية مواجهة الحقائق المعقدة حيث طلبت إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، مشيرة إلى احتمال ارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

تشمل الاتهامات الصادرة في هذا السياق “التسبب في الإبادة والمجاعة واستهداف المدنيين بشكل متعمد”.

وأوضح المدعي العام للمحكمة، كريم خان في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، إلى أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل “التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدا في الصراع”.

وردا على سؤال حول تصريحات نتنياهو هذه، قال خان: “لا أحد فوق القانون”.

وفي مقابل ذلك، أعلن المدعي العام للمحكمة عن نيته في إصدار مذكرات اعتقال ضد ثلاثة من قادة حماس، بتهم تشمل “الإبادة والقتل والاعتداء الجنسي”.

من جهته، أكد نتنياهو أن أي محاولة لاعتقال كبار المسؤولين الإسرائيليين ستكون “فضيحة تاريخية”، مشيرًا إلى أن إسرائيل تحترم النظام القانوني الذي تديرها. وردًا على هذا، أكد المدعي العام للمحكمة أن “لا أحد فوق القانون”.

على جانب آخر، أشار المدعي العام إلى نيته في إصدار مذكرات اعتقال ضد ثلاثة من قادة حماس، معتبرًا أن هذا القرار يعكس المساواة في التعامل بين الأطراف المعنية في النزاع. وردًا على ذلك، اعتبر قيادي في حماس أن هذا القرار يشجع إسرائيل على مواصلة “حرب الإبادة”.

تأسست المحكمة الجنائية الدولية للتعامل مع الجرائم الشنيعة التي ترتكب ضد الإنسانية، وتعمل على مبدأ أنها لا تتدخل إلا في حالة عدم قدرة السلطات المحلية على تقديم العدالة. ورغم ذلك، فإن للمحكمة قيودًا، بما في ذلك عدم قدرتها على التعامل مع الجرائم التي ارتكبت قبل عام 2002 أو خارج الدول التي صادقت على معاهدة روما الأساسية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...