«عرب لندن»: إعادة صوغ الصورة درامياً

05-07-2008

«عرب لندن»: إعادة صوغ الصورة درامياً

يحيلنا عنوان المسلسل الدرامي »عرب لندن« الذي يصور حالياً بين سلوفينيا ولندن وسوريا، إلى تصورات مسبقة عن صورة »أولاد العرب« في العاصمة البريطانية، تلك التي رسم ملامحها لنا العائدون من هناك إما في زيارات أو عابد فهد وجهاد سعد كما سيظهران في المسلسلبعد إجازة قصيرة. ولعل المطّلع على سيناريو المسلسل الذي كتبه ويخرجه السوري أنور قوادري، سيكتشف أن المسلسل بمضمونه يعيد إنتاج الصورة السابقة درامياً.
وحسب السيناريو، نحن أمام أكثر من حكاية تتطرق إلى جوانب مهمة من حياة أفراد الجالية العربية في لندن، مسرحها الأساسي شارع »إيدجوير رود« المشهور على انه الشارع العربي في لندن. في هذا الشارع، نتعرف على حكاية الحاج المصري بيومي وعائلته، وحكايته مع زوجته الثانية سونيا، ونتتبع صراع الأجيال في هذه العائلة بين متمسك بتقاليد وعادات المجتمع الشرقي، أو مستسلم لعادات وثقافة مختلفة. وفي هذه العائلة سنتعرف أيضاً على الابن هشام الذي ينجح »نبيل«، وهو من يصفه النص على انه »متطرف عربي« في تجنيده، للقيام بعملية إرهابية في شارع »أكسفورد« الشهير، وذلك بعد قصة حب فاشلة مع فتاة فرنسية. كما سنتعرف على الابنة نوال وعلاقتها مع الشاب المغربي آدم.
في خط درامي ثان سنشهد حكاية الشاب السوري سامي الذي يترك خطيبته بحثاً عن مال يؤهله للزواج منها، ويأتي إلى لندن ليتزوّج من إنكليزية تكبره سناً طمعاً بالحصول على الجنسية البريطانية، لكنه سرعان ما يقع في قصة حب مع ابنة ملياردير فلسطيني يعيش هناك.
وفي المسلسل سنتعرف على كميل، اللبناني الهارب من جحيم الحرب الأهلية ليصبح نجماً من نجوم الصحافة العربية في لندن، ونتعرف على برناديت الصحافية اللبنانية الطموحة، وعلى حبيبها رجل الأعمال الإماراتي علي الذي يسيطر على سوق العقارات هناك، والمتزوج من العراقية لميس. كما سنتعرف على رجل الأعمال السعودي نايف الذي يزور لندن في الإجازات.
ويبدو المسلسل حريصاً على تقديم صورة كاملة الملامح عن العرب في لندن حتى لو حشد حكايات بالجملة، دون أن ندري إلى أي حد سيكون موفقاً في توظيفها درامياً مع سير الأحداث، فبالإضافة إلى حكاياته السابقة هو يناقش قضايا اجتماعية (قانون الأحوال الشخصية،..)، وقضايا سياسية (حرب الخليج الثانية، اتفاقية أوسلو..) وبطبيعة الحال لا بد من أن تعرّج أحداث المسلسل على حكايات التفرقة العنصرية التي يواجهها العرب على يد بعض المتزمتين الإنكليز، وتداعيات الحرب على الإرهاب، فضلاً عن تأثيرات آلة الإعلام الإسرائيلي على الإعلام البريطاني... وفي تعدد هذه القضايا ما ينذر بأننا سنكون أمام دراما أشبه بفيلم وثائقي، ما لم ينجح فريق العمل في تجاوز فخ الانسياق خلف مقولة العمل الفكرية، وإبقاء مسلسلهم ضمن حدود الفن.
بالعموم الحكايات السابقة بمجملها تعدنا بإنتاج فني ضخم، لدراما اجتماعية عربية لا يمكن ردها إلى بلد عربي بعينه، حتى لو شكل السوريون العصب الفني الأساسي في تنفيذها، نصاً وإخراجاً (أنور قوادري) وإنتاجاً (شركة إيبلا للإنتاج الفني). فإلى جانب الممثلين السوريين واحة الراهب، وباسل خياط، وقصي خولي، وجهاد سعد، ثمة فنانون من مصر توفيق عبد الحميد ونيرمين الفقي ونهال عنبر وآخرون من لبنان ومن السعودية ومن الإمارات والعراق والمغرب.. إضافة إلى ممثلين بريطانيين ويونانيين.
العمل بوشر بتصويره على الحدود السلوفينية ـ النمساوية، ويستكمل تصويره في سوريا.

ماهر منصور

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...