حزيران(يونيو) 2007

30-06-2007

من هو سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد

الجمل:    بعد أربعة وعشرين ساعة من هزيمة حركة فتح العسكرية على يد حركة حماس، وخروجها من غزة الى الضفة الغربية، أعلن محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، عن تعيين الدكتور سلام فياض رئيساً لمجلس الوزراء الفلسطيني الجديد.
30-06-2007

سعاد جروس : جمال الحب

الجمل ـ سعاد جروس : العنوان في الأعلى, كان عنواناً لملتقى النحت العالمي الذي تقيمه ورشة البستان للثقافة والفنون التي أسسها فارس الحلو في بلدة مشتى الحلو. (جمال الحب) كعنوان يبدو شاعرياً, لكنه غير منطقي وسط عواصف

30-06-2007

حملة أمنية على حماس في الضفة

شنت أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ أصدر الرئيس محمود عباس الثلاثاء الماضي مرسوما يحظر «الميليشيات المسلحة غير النظامية»، حملة اعتقالات بحق أعضاء في حركة حماس.
30-06-2007

باول: العراق يشهد حرباً أهلية

إنها «حرب أهلية.. ولو قالت الإدارة الأميركية غير ذلك»، بهذه الكلمات وصف وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول، امس، ما يجري حاليــاً في العــراق، موضحاً أن واشنطن لم «تتمكن من فرض النظام وإرادتها في العراق».
30-06-2007

الاقتصاد السياسي في الإسلام

يسلط الدكتور علاء الدين زعتري في كتابه الجديد (معالم اقتصادية في حياة المسلم الصادر عن بيت الحكمة في دمشق 2007) الضوء على أهمية المال كعصب للحياة في كل زمان ومكان، هذا في وقت اقتصر المسلمون على أداء العبادات وإهمال دعوة الإسلام
30-06-2007

أنقرة: نخوض حرباً لخمسين عاماً

إذا اعتبرنا أن العام 1984 كان بداية العمل المسلح لـ«حزب العمال الكردستاني» ضد الدولة التركية، يكون قد مرّ ثلاثة وعشرون عاما من دون أن تشهد هذه المشكلة حلا نهائيا لها.
30-06-2007

علاو: نفطنا لن ينضب قبل 2040

أعلن وزير النفط السوري سفيان العلاو، أمس، أن نفط بلاده غير مرشح للنضوب خلال سنوات، موضحا أن هناك مؤشرات على وجود كميات من النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية.
30-06-2007

مقتطفات من حوار غير منشور مع ادوارد سعيد

قبل فترة قصيرة من رحيله وبعد صراع مع مرض اللوكيميا اللمفاوية المزمنة دام عقداً ونيفاً من الزمن، وافق المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد أن يجري حواراً استثنائياً مع الباحثين اللبنانيين – الفرنسيين كريم إميل بيطار وروبير فاضل، مخلاً بالوعد الذي
30-06-2007

نقولا زيادة: «حول العالم في 76 عاماً»

رحلات مثقف شامي في آسيا وأوروبا والشمال الأفريقي» كتاب صدر حديثاً للكاتب والمؤرخ الراحل نقولا زيادة عن دار السويدي والمؤسسة العربية، 2007 في سلسلة «ارتياد الآفاق». أعدّ الكتاب وقدم له الشاعر نوري الجراح.
30-06-2007

برلمانيةأوروبية:مفاوضاتنا مع سورية لن تتأثربموقفهامن المحكمةالدولية

أكَدت عضو التكتل الاشتراكي في البرلمان الأوروبي فيرونيك دي كايزر أن «لا ارتباط لسياسة الانفتاح على سورية بدعم الاتحاد الأوروبي للمحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري والجرائم التي تلت جريمة اغتياله»، مشيرة إلى أن «المحكمة أقرت في لبنان وهي تملك الصلاحية لتمارس عملها».

30-06-2007

نساء في دوامة العنف

طيلة عقود طويلة، كانت تغطية الحروب حكراً على الرجال. وطالما اعتبر المشرفون على التلفزيونات في العالم (وأغلبهم رجال) أن قسوة الحروب لا تتماشى مع طبيعة النساء الحساسة ورقّتهن. وبالتالي، لم يكن أحد منهم ينتدب سوى الرجال لمثل
30-06-2007

مهرجان الجاز: المغامرة مستمرة بنجاح

بعد النجاح الذي حقّقه في تموز (يوليو) 2005، تاريخ انطلاقته، بات «مهرجان الجاز في سوريا» موعداً مكرّساً ينتظره الجمهور السوري والعربي عموماً. وها هي الدورة الثالثة من المهرجان تتسع هذه السنة، لتشمل مشاركة أكبر من فرق أجنبية وسورية،
30-06-2007

أوروبا تريد حواراً مع سوريا واستقراراً في لبنان

تنبع «رؤية السلام» الأوروبيَّة للمنطقة من مبدأ دمج إحداثيات الساحات الفلسطينية ـــــ الإسرائيلية واللبنانية والسورية والإيرانية في قالب واحد ينتج من التعامل السلمي والحوار في إطاره «باقة حلول» بعيدة المنال، ومن هنا يُستخلص تعقيدها.
30-06-2007

العراق يحدِّد التوجهات الانتخابية لعرب أميركا

أظهر استطلاع للرأي نُشر أول من أمس في الولايات المتحدة أن العرب الأميركيين البالغ عددهم 3.5 ملايين، يضعون طريقة معالجة واشنطن للحرب في العراق، في مقدمة المسائل التي ستحدّد قرارهم عند الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الأميركية في 2008.