عقائد

01-02-2023

إقامة أول قداس لعيد الميلاد في السعودية

أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، عبر مجلتها الرسمية، إقامة أول قداس لعيد الميلاد في السعودية برعاية كاملة من سلطات المملكة.

جاء ذلك في بيان بالعدد الأخير من مجلة "الكرازة" الناطقة بلسان الكنيسة، والذي نشرته صفحة المتحدث باسم الكنيسة، عبر فيسبوك.

وجاء في البيان أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلّف الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة بزيارة الأقباط المصريين المقيمين في السعودية.

31-01-2023

مشاكل الخطاب الإسلامي

د.سامح عسكر:

صديق يسأل لماذا غالبية انتقاداتك موجهة لرجال الدين؟..ألا توجد مشكلة أخرى تشغلنا بها غير هؤلاء؟

قلت: صديقي أنا صاحب قلم واحد وعقل واحد، لا يمكن الكتابة في كل الموضوعات، وقد انشغلت فترة بالسياسة والاقتصاد حتى خصمت من جهدي العلمي الكثير..

دعنا نتفق أننا في مشكلة إرهاب دولي ومحلي، وخطر الأصوليين المسلمين هو الأول عالميا منذ عقود ويتجدد باستمرار جراء فشل المواجهة الفكرية له بالطرق العلمية السليمة..

26-01-2023

أفول زمن الدعاة الممثلين والمهيجين في السعودية

تداولت وسائل إعلام عربية أمس مقطع فيديو لوزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ، يعلن فيه "انتهاء عصر المتاجرين بالدين".

وقال الشيخ: "إن وقت المتاجرين بالدين انتهى بلا رجعة، ويوجد الآن دعاة في المملكة على مستوى متميز يخافون الله ويتقوه وعندهم علم غزير".

وأوضح عبد اللطيف آل الشيخ: " المنابر الدعوية أصبحت مضبوطة بنسبة 100%، والآلاف مسموح لهم بتأدية الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن"، بحسب قوله.

24-01-2023

هل يغسل الحج ذنوبنا ؟!

د. سامح عسكر:
أن الحج يغفر لفاعله الذنوب جميعا، ورووا فيه أن من حج البيت رجع كيوم ولدته أمه، أي نظيفا من الخطايا والمعاصي، كأنك جئت بكوبٍ متسخ نظّفته في المغسلة..هكذا يتصورون الحج..
وهذا غير صحيح
أولا: لا يوجد في القرآن ما يدل على غفران ذنوب الحجاج، والأحاديث الشائعة في ذلك خبر واحد لا يُعتدّ بها في العقائد..

21-01-2023

حرق نسخة من القرآن الكريم خلال تظاهرة في السويد

أدانت دول عربية وإسلامية اليوم السبت، إقدام متطرف يميني على حرق نسخة من القرآن الكريم خلال تظاهرة في السويد.

وأصدر دول الكويت والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وتركيا، والأردن، بيانات استنكار للحادث.

يزعزع الأمن والاستقرار

أدانت دولة الإمارات "بشدة ما أقدم عليه أحد المتطرفين في السويد من حرق لنسخة من القرآن الكريم، أمام سفارة الجمهورية التركية في ستوكهولم".

17-01-2023

العلمانية في البوسنة والهرسك

د.سامح عسكر:

من منا لا يعرف هذه البلد في قلب يوجنوسلافيا السابقة؟..إنها أحد أشهر الأمم والدول في قلب العالم الإسلامي..نظرا لارتباطها في صراع مع الصرب السلافيين في منتصف التسعينات ، وتعرضها لمجازر وإبادة جماعية أشهرها مذبحة.."سربينتشا"..عام 1995، وهو نفس العام الذي شهد إيقاف الحرب البوسنية بتوقيع اتفاق دايتون للسلام..

16-01-2023

ولادة المسيح و بداية المسيحية 

عند ولادة المسيح و بداية المسيحية كانت سوريا الطبيعية في العهد الروماني مقسمة الى ولايات او مقاطعات.و كانت سوريا الاولى تضم فينيقيا لبنان و الجليل الفلسطيني و انطاكيا و اللاذقية و كل شمال غرب سوريا و كانت تدعى فينيقيا الاولى وعاصمتها دمشق.اما فينيقيا الثانية. او  ولاية سوريا الثانية فكانت تضم حمص و حماه و افاميا و عاصمتها حمص.و كانت فينيقيا او سوريا الثالثة تضم الاردن و جرش و بصرى و حوران 
اما اللغة السائدة انذاك في كل تلك المقاطعات السورية فقد كانت اللغة الكنعانية الفينيقية

15-01-2023

معلومات عن كتاب الفتاوى الكبرى لابن تيمية

د.سامح عسكر:

أولا: الكتاب تم البدء في طباعته (لأول مرة) سنة  1960 وظهرت النسخة الأولى له سنة 1970 في المملكة العربية السعودية، فلم يظهر هذا الكتاب سوى على يد الملك سعود وأخيه الملك فيصل..ومنذ منتصف السبعينات بدء نشره لكافة أنحاء العالم الإسلامي

ثانيا: جهود جمع الكتاب ظهرت لأول مرة سنة 1922 تقريبا على يد الشيخ "عبدالرحمن بن قاسم العاصمي" وهو شيخ وهابي في نجد سافر عدة دول لجمع مخطوطات (متفرقة) منسوبة لابن تيمية فيها فتاويه المشهورة والمغمورة

14-01-2023

فعل الخير في ضوء مقولة الولاء والبراء

مفهوم فعل الخير والعمل الصالح اللامشروط يتنافى مع مفهوم فعل الخير والعمل الصالح في ضوء مقولة الولاء والبراء، إذ لا يصدق فعلُ الخير والعمل الصالح فيها على المختلف في المعتقد.