عقائد

27-06-2022

مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى

أعلن مركز الفلك الدولي، أن يوم السبت الموافق الـ9 من تموز/ يوليو المقبل، سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وقال المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، في بيان صدر يوم الإثنين، إن ”معظم الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق الأول من يونيو، بما في ذلك السعودية والإمارات وعمُان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب وعليه سيتم تحرّي هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق الـ29 من يونيو“، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

18-06-2022

الإسماعيليون لمحة تاريخية

أنصفهم المستشرق الفرنسي "لويس ماسينيون" عندما أطلق على القرن الرابع/ العاشر اسم "القرن الإسماعيلي" للإسلام، فهم مؤسسو الدولة الساسانية و الدولة الفاطمية العظيمة و هذه الأخيرة حكمها -في مراحل لاحقة- العلويون و الموحدون الدروز، والتي امتدت من المحيط الأطلسي إلى نهرالفرات، و استمرت حوالي 262 سنة، تحول فيها الجامع الأزهر ودار الحكمة الى مركزين كبيرين لتعليم أُصول اللُغة والدين، ونشط في ظلها المؤرخون والباحثون في كافة مجالات العلم، ومن درر مانشروا كانت "رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا", و حتى "رسالة الغفران" لصاحبها أبي العلاء المعري نشرت في فترة حكمهم.

17-06-2022

فتوى نكاح الحيوانات

د.سامح عسكر:
جمهور الفقهاء يقولون أنه (لا حدّ على من أتى البهيمة) يعني لو نكح أحد حيوانا فلا عقوبة عليه، والأقلية مع إثباته كالزنا أو التعزير وفقا لوليّ الأمر

من قال أنه لا عقوبة على نكاح الحيوانات (ابن عباس والشعبي والثوري والنخعي وعمر بن الخطاب..حتى شاع ذلك عند الجمهور) ثم قالوا بضعف حديث اقتلوا البهيمة وناكحها لفساد متنه وسنده..

02-06-2022

معنى الإلحاد في القرآن

د.سامح عسكر:

يخطئ الفقهاء المسلمون بإسقاط معاني الإلحاد في القرآن على الإلحاد الحديث، والكلمة ليس معناها إنكار وجود الله بل لها معانٍ أخرى قال بها الفقهاء الأوائل ومعنى ثابت سنشرحه في هذا المقال، والقصة تبدأ من قوله تعالى " إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا"..[فصلت : 40] فلو كان معناها إنكار وجود الله لسَكَت عن قوله "في آياتنا" وأصبحت "إن الذين يلحدون" فقط ، وكذلك فإنكار وجود الله قد يحدث بدليل عقلي كما حدث لبعض منكري الآلهة في اليونان فكيف سيحاسبهم الله ويتوعدهم لمجرد قناعاتهم الخاصة؟

18-05-2022

كذبة الوسطية عند الشيوخ

د. سامح عسكر:

لا يوجد شيء اسمه شيخ وسطى.. أي شيخ أو داعية يقولون عنه وسطي ويصفونه بأوصاف حسنة أحشره فورا بأسئلة واهجم عليه باستفسارات.. أتحداه أن يجيبك عنها:

أولا: اسأله عن موقف الدين من المسيحي أو اليهودي، وهل هم أهل ذمة أم مواطنين مثل المسلمين ، وماهي قصة الجزية ..والذين طبقوها قبلنا هل كانوا مخطئين أم لا؟

ثانيا: اسأله هل الشيعة مسلمين وهل يجب حبهم أو التقارب معهم؟..ولو أجابك بنعم إهجم عليه فورا..(لماذا لا تدعو لذلك)..ولو أجابك بلا- وهو المؤكد- قل له أنت تدعونا للحب قل لي حضرتك نحنا (هانحب مين) ؟!

16-05-2022

عن وهم المعرفة الشاملة عند رجال الدين

د. سامح عسكر:

يوجد في علم النفس ما يسمى "وهم التفوق" واصطلح عليه بالإنجليزية Dunning Kruger effect وهو تحيز معرفي يعاني صاحبه من المبالغة في تصور قدراته وتفوقه على الجميع، برغم أن كفاءة هذا الشخص وعقليته محدودة..

14-05-2022

ماأسباب فتوى عدم الترحم على موتى غير المسلمين

د.سامح عسكر:

أولا: يستدلون بقصة موت أبي طالب عم رسول الله، وأنه مع صلاح غير المسلمين أخلاقيا لكن عدم إيمانه ببعثة الرسول يجعله كافرا مخلدا في النار، وبالتالي فالقياس يحدث على موت أي شخص غير مسلم فورا ، أنه لو جاز الاستغفار والترحم على أبي طالب لجاز الترحم والاستغفار لغيره..

25-04-2022

رحلة داخل دولة الخلافة الإسلامية

د.سامح عسكر:
كان العنوان الأصلي لهذا المقال "لماذا يحب الشيوخ دولة الخلافة ؟" أو بالأخص "لماذا يتحمس السلفيون لدولة الشريعة؟" فالقصة لديهم عاطفية للغاية ومساحة التعقل فيها نادرة، بحيث لا يتركون لأنفسهم الفرصة للسؤال حول عقلانية هذه الدولة ومدى صدقيتها في أرض الواقع، وقدرتهم أنفسهم على تحقيقها بعيدا عن المعجزات والكرامات والملائكة الذين يهبطون من السماء لمساعدتهم..