عقائد

24-01-2022

وقفة عند مصطلح الشريعة ومقاربات أهل الرأي

د . نزار العاني:


نشر الصديق وضاح صائب على موقع "قضايا" مقالة جيدة  عنوانها "تطبيق الشريعة" لمحمد مختار الشنقيطي، ووعدت بالعودة إليها بتعليق متواضع ، ولا أقول ذلك لدفع الحرج عمّا سأقول ، أو لرفع العتب إن أخطأت ، ولكنني بكل الصدق ، لأنني لا أشعر بالأهليّة لنقاش مثل هذه القضية الشائكة والمعقدة ، والتي كانت وما تزال موضع جدل منذ قرون !! 

21-01-2022

لماذا يكتم السلفيون هذا العلم؟

التنوير يبدأ من التنوع وينتهي بالأحادية الفكرية والسياسية..هكذا قال التاريخ، فصراعات البشر عندما تؤدي لفناء أحد الأطراف يبدأ الآخر في سيطرته وفرض قناعاته ومشروعه الخاص، ذلك المشروع قاصر بذاته وموضوعه لقصور المصدر وهو الإنسان، فالبشر كائنات ليست ذكية دائما ، ومهما بلغ معدل الذكاء بفرد فإنه يصبح غبيا في جوانب أخرى، وعندما يفرض هيمنته يُخيّل إليه ذكاءه وغروره الذي كسبه نفسيا بنشوة الانتصار أنه (كائن لا يخطئ) فيفشل على الفور..

19-01-2022

إلَه الفجوات

عندما يحدث نقاش بين مؤمنٍ وملحد، عادة ما يسمع الطرف المؤمن عبارة “إلَه الفجوات” أو “إله الفراغات” من الطرف الملحد. أغلب الملحدين يعتقدون أن براهين المؤمنين على وجود إله أو خالِق، هي براهين قائمة على الفجوات في “معرفتنا العلميَّة”، هناك ظاهرة ما يعجز العلم عن تفسيرها الآن، إذًا، فالتفسير هو الله.
 

18-01-2022

العصبيّة الطائفية: بدأت تحزّبات... فانتهت معتقلات

بقلم الاستاذ حسن حمادة:
عام 1953، قامت انتفاضة عمّالية ضخمة في ما كان يُعرف بـ«ألمانيا الشرقية»، وذلك اعتراضاً على شروط العمل القاسية بعد أن قرّرت السلطات الشيوعية زيادة ساعات العمل من دون زيادة في الأجور. وكان الحزب الشيوعي الألماني الشرقي، الذي يجسّد النظام الدستوري ويقود المجتمع، قد أقرّ هذه الزيادة تنفيذاً لقرار اتخذه «الكومنفورم»، وهو مكتب التنسيق بين الأحزاب الشيوعية الحاكمة في ما كان يُعرف بـ«المعسكر الشرقي» بقيادة الاتحاد السوفياتي.

07-01-2022

متى ظهرت حضارة المسلمين..وكيف؟

د.سامح عسكر:

بدأت وانتهت في عصر واحد فقط وهو.."العصر العباسي الثاني"..الذي بدأ من القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر الميلادي..أي 500 سنة هي زمن التنوير الإسلامي.. 

بدأت حقبة الظلام لاحقا بعصر المماليك ثم العثمانيين..وفيها تم القضاء على كل مظاهر التنوع السياسي والديني الذي ساد العصر العباسي الثاني، أي كان الباعث للتنوير عند المسلمين هو ما يعرف (بتوازن القوى) كاستقلال دول وشعوب عن سلطة الخليفة، وبدل ما كانت الثقافة في يد شخص أو جماعة أو مذهب..توزعت القوى وامتلك الجميع مفاتيح المعرفة..

07-01-2022

هل يستطيع الوسطاء الروحانيون سماع أصوات الموتى ؟

هل سمعت من قبل عن أشخاصٍ استطاعوا التواصل مع الموتى الراحلين إلى العالم الآخر أو تلقي رسائلهم الأخيرة؟ هذا ما يتناوله تقريرٌ منشور حديثًا على موقع «ساينس أليرت» المتخصص بمتابعة الأخبار والبحوث العلمية، مع تسليط الضوء على الظواهر المرافقة عند مدَّعي امتلاك هذه القدرات.


تجارب سمعية غير عادية

04-01-2022

العلمانية في البوسنة والهرسك

د.سامح عسكر:

من منا لا يعرف هذه البلد في قلب زيوجوسلافيا السابقة؟..إنها أحد أشهر الأمم والدول في قلب العالم الإسلامي..نظرا لارتباطها في صراع مع الصرب السلافيين في منتصف التسعينات ، وتعرضها لمجازر وإبادة جماعية أشهرها مذبحة.."
سربينتشا"..عام 1995، وهو نفس العام الذي شهد إيقاف الحرب البوسنية بتوقيع اتفاق دايتون للسلام..

03-01-2022

مفتي مصر عن قراءة الطالع: "أوهام وكلام فاضي"

أكد مفتي مصر السابق وعضو هيئة كبار العلماء علي جمعة أن قراءة الطالع في السنة الجديدة وتصديقه يعتبر "أوهاما وكلاما فاضيا".

وقال: "من يقرأون الطالع ويصدقون ما سيحدث لهم في العام الجديد كل هذا أوهام هو يؤكدها لنفسه حتى يصير أسيرا لها ولا يستطيع أن يخرج منها ويتعجب".

31-12-2021

عن الدَّين والأوليغارشية ولاهوت التحرير

رند وهبة :


«2000 ق.م. كان التلاميذ البابليون يتمرّنون على حل مسائل حسابية تتعلّق بالفائدة المركبة. كانت تمارينهم المدرسية تطلب أن يحسبوا الوقت اللازم لكي يتضاعف دين بنسبة فائدة 1/60 شهرياً. الجواب هو 60 شهراً، كم من الوقت ليصبح أربعة أضعاف؟ 10 أعوام. كم من الوقت ليصبح 64 ضعفاً؟ 30 عاماً»

رياضيات بابلية