تموز (يوليو) 2013

31-07-2013

معركة شمال سوريا تتسع الأكراد يعلنون النفير العام

خطوة أخرى نحو حرب أوسع وأشمل في الشمال السوري بين الأكراد والمعارضة السورية المسلحة بجناحها «الجهادي». وخلال ساعات سيكون بوسع وحدات الحماية الشعبية الكردية أن تستقبل الآلاف من المقاتلين الأكراد في صفوفها، بعد دعوتها، امس، الشعب الكردي إلى التعبئة المسلحة، وإعلان النفير العام في المدن والقرى الكردية السورية.
31-07-2013

الضباب السياسي المصري يعيق الحل

أظهرت جولة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في القاهرة، ولقاءاتها المكثفة بمختلف القوى السياسية المصرية، أن الأرضية ليست مهيأة بعد للمضي في طرح مبادرة شاملة لحل الأزمة السياسية، فالوزيرة الأوروبية مازالت في مرحلة بناء الثقة، ومواقف مختلف الأطراف متباعدة، وثمة تباين في مواقف أطراف «العهد الجديد» قد يؤثر على إيقاع الحل السلمي.

31-07-2013

السودان: 136 قتيلاً في اشتباكات قبلية

في محصلة غير رسمية لعدد ضحايا النزاع القبلي في إقليم دارفور بغرب السودان، أعلن زعيم قبلي أمس أن نحو 136 شخصاً قتلوا في الاشتباكات الجديدة. وأوضح أحمد الخيري، أحد زعماء قبيلة المسيرية
31-07-2013

مبادرة عباس للأسد: لإنهاء القتال في مخيّم اليــرموك

حصلت «الأخبار» على مضمون المبادرة التي أرسلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى دمشق لإيجاد حلّ سلمي لمسألة مخيّم اليرموك. وحظيت المبادرة بموافقة السلطات السورية، إذ تجرى مشاورات لتحصيل توافق بين كل الفصائل عليها عدا حماس

31-07-2013

حزب الله ودوره العربي، أسئلة استراتيجية

نعت حكومة حماس أحد ضبّاط شرطتها، فهد نزار الهباش الذي «خرج مهاجرا من غزة للدفاع عن كرامة الأمة العربية والإسلامية». وفي ملصق وزعته «قوات التدخل وحفظ النظام» الحمساوية، في القطاع، أشادت بـ «المجاهد» الذي «نال شرف الشهادة فوق أرض الشام الزكية بتاريخ 24/7/2013م».
31-07-2013

أردوغان: ما يجري في المنطقة مؤامرة خارجية

اتهم رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان القوى الخارجية بتحريك الأحداث في تركيا وسوريا والعراق ومصر. وقال اردوغان، الذي كان يتحدث في حفل إفطار في اسطنبول، «يسقط في سوريا كل يوم العشرات من القتلى،
31-07-2013

تنظيمات الإسلاميين في حلب: مهاجرون وأنصار وهيئة شرعية

فرضت التنظيمات «الجهادية» نفسها كقوة مؤثرة في المشهد الميداني في حلب، ومنذ مطلع العام الحالي بدأ المدّ «الجهادي» يتصاعد، وباتت التشكيلات المتشددة المتحكم الفعلي في معظم الأحياء والمناطق الخارجة عن سيطرة الدولة في حلب وريفها.
31-07-2013

«الفاو»: 600 ألف شخص بلا مساعدات

أعلن برنامج الأغذية العالمي (الفاو)، أمس، أن تصاعد العنف في سوريا أعاق، خلال تموز الحالي، وصول قوافل تحمل المساعدات الغذائية لنحو 600 ألف سوري.
31-07-2013

تضارب الأنباء حول اختطاف كاهن

تضاربت الأنباء، أمس، حول مصير الكاهن اليسوعي الأب باولو دالوليو، حيث أعرب ناشطون عن مخاوفهم من أن يكون قد اختطف على أيدي عناصر تابعة لتنظيم «القاعدة» في سوريا.
31-07-2013

الأزمة التونسية تراوح مكانها و«النهضة» تقترح «توسيع» الحكومة

وسط حداد عام عاشته تونس بالأمس على أرواح شهداء الجيش الثمانية الذين سقطوا عند الحدود الجزائرية إثر تعرضهم لهجوم «إرهابي»، وصلت الأزمة بين فئات المعارضة والائتلاف الحاكم، وتحديداً «حركة النهضة»، إلى مفترق طرق ستُحدَدُ عبره في الساعات المقبلة طبيعة المشهد السياسي في المرحلة المقبلة.