أيّار 2014

31-05-2014

يوم اقترف النازحون السوريون «جريمة التصويت»

أما وقد بدأ «العرس الديموقراطي السوري» بحفل صاخب على الأراضي اللبنانية الشقيقة، فلنجهز أنفسنا إذاً لموشحات إعلامية طويلة يُتقنها الإعلام اللبناني جيداً. ولأنّ الإعلام الشقيق «حرّ وديموقراطي»، لا يؤمن بـ«الصنم الواحد»، ولا المايسترو الواحد، فمن الطبيعي أن تتداخل الجوقات، مخلفةً ضجيجاً لا ناظم إيقاعيّاً له.

31-05-2014

أناشيد «أبو الزلف» على مسرح الأوبرا السورية.. تجربة ضد الابتذال

روايات كثيرة عن معنى «الزلف» ونشيده «هيهات عيني يا موليا» تروى عن هذا النوع الغنائي الشعبي الذي اختاره الموسيقي عدنان فتح الله في أمسيته الغنائية التي قدمها مؤخراً على مسرح دار الأوبرا السورية 24 أيار متابعاً مشروعه الفني مع الفرقة الوطنية للموسيقى العربية التي أسسها فتح الله مع نخبة من موسيقيي بلاده عام 1990؛ ليختار في حفله الأخير ــ «إنتاج وزارة الثقافة» إعادة لون صوفي من ألوان الغناء

31-05-2014

هل تصنّف السجائر الإلكترونية كـ«منتج تبغ»؟

حذّر 53 عالماًً، أمس، منظمة الصحة العالمية من تصنيف السجائر الإلكترونية كـ«منتج تبغ»، قائلين إن ذلك سيضر بفرص خفض نسبة الإصابة بالأمراض والوفيات الناجمة عن التدخين.
وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، قد أشارت إلى أنها قد تؤيد فرض قيود على كل المنتجات التي تحتوي على النيكوتين، مماثلة للتي فرضتها على السجائر العادية.

31-05-2014

2,1 مليار شخص يعانون من السمنة ونساء مصر في الصدارة

تبرز السمنة كواحدة من أخطر المشاكل الصحية التي تواجهها البلدان المتقدمة والنامية على حد السواء، ما يدفع الباحثين إلى تكثيف الدراسات للغوص في أسبابها وتداعياتها لتداركها.
وفي هذا الإطار، أعلن فريق من العلماء أمس، أن السمنة "تشكل حملاً ثقيلاً متزايداً على سكان العالم"، مشيرين إلى أن "نحو 30 في المئة على مستوى العالم يعانون اليوم إما من السمنة أو زيادة الوزن، ما يصل إجمالاً إلى رقم مذهل هو 2,1 مليار شخص".

31-05-2014

ترجمة فورية لمكالمات «سكايب»

عرضت شركة «مايكروسوفت»، عملاقة برامج الكومبيوتر أمس، نسخة تجريبية لخدمة الترجمة الفورية للمكالمات التي تجري على برنامج «سكايب»، في مبادرة تكنولوجية جديدة هي الأولى للشركة في هذا المجال في الولايات المتحدة.

31-05-2014

الصين تتحضّر لاستقبال مليوني طفل إضافي سنوياً

تتحضر الصين لاستقبال مليوني طفل «إضافي» في السنة من اليوم فصاعداً، نتيجة لتخفيف قيود سياسة «الطفل الواحد»، ما يسمح للأزواج بإنجاب أكثر من طفل، بحسب ما أعلن مسؤولون صينيون في وزارة الصحة أمس.
وكان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين قد فرض سياسة الطفل الواحد في العام 1980، وذلك لمحاصرة ارتفاع عدد السكان والطلب المتزايد على المياه والموارد الطبيعية الأخرى.

31-05-2014

التواصل الاجتماعي أعادها إلى أمها

لم يخطر على بال ميليسا ماكماهون، ولو لدقيقة واحدة، بأن طفلتها، التي تبلغ من العمر 16 ساعة فقط، ستختطف من غرفة العناية بالأطفال في المستشفى الذي ولدت فيه يوم الاثنين الماضي، في مدينة كيبك الكندية.
وتفاجأت الأم الكندية بعدم وجود ابنتها في المستشفى، فأبلغت الشرطة على الفور، التي سارعت إلى نشر بلاغ عن الاختطاف، مرفق بصورة تقريبية عن الخاطفة، التي كانت قد ارتدت ملابس التمريض وتسللت إلى المستشفى لتخطف الطفلة الرضيعة.

31-05-2014

غوغل تبدأ بإزالة البيانات غير المرغوبة في يونيو

أعلنت شركة "غوغل" أنّها ستبدأ في حزيران (يونيو) بإزالة المعلومات والبيانات الشخصية التي لا يرغب أصحابها في ظهورها عبر محرك البحث "Google.com".

ويأتي هذا القرار تطبيقاً لحكم قضائي من "الاتحاد الأوروبي"، يقضي بأنّ للأشخاص حقّهم في أن يُنسوا، وأنّ أي بيانات ذات صلة أو مُهملة يجب أن تُمحى عند طلب أصحابها، وفقاً لموقع "بوابة التكنولوجيا".

وستقوم "غوغل" بمراجعة معلومات الاحتيال المالي، وسوء المهنية، والإدانات الجنائية، أو السلوك العام للمسؤولين الحكوميين، حين البت في الطلب.

31-05-2014

تحديد 56 قرية لتنفيذ شبكات لمربي الثروة الحيوانية

حدد مشروع تطوير الثروة الحيوانية في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي"، 56 قرية موزعة على سبع محافظات، لتنفيذ شبكات لمربي الثروة الحيوانية في هذه القرى المستهدفة، وفق ما أكده مدير المشروع أيمن دبا.

ولفت لصحيفة "الثورة" الحكومية، إلى أن المحافظات شملت الحسكة والقنيطرة واللاذقية وطرطوس والسويداء وحمص وحماة، وذلك ضمن خطة عمل المشروع خلال 2014، "والمتضمنة كخطوة أولى اختيار عدة قرى لتنفيذ الشبكات ليتم فيما بعد نجاح التجربة، تعميمها على باقي القرى المستهدفة خلال العام الحالي والبالغة 1260 قرية".

31-05-2014

خسائر مياه اللاذقية خلال الأزمة 800 مليون ليرة

أوضح مدير "مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي" في اللاذقية، قصي يوسف أن القيمة الإجمالية لأضرار المؤسسة قدرت بـ800 مليون ليرة، وذلك منذ بداية الأزمة وحتى نهاية العام الماضي.

وبحسب صحيفة "تشرين" الحكومية، أوضح يوسف أن الأضرار شملت تخريب المباني والأثاث والتجهيزات والمواد الأولية وفوات الإنتاج أو المنفعة، إلى جانب سرقة مجموعات توليد ومستودعات في مناطق الحفة وربيعة وبلّوران، بالإضافة إلى تخريب الخطوط الرئيسة وشبكات مياه الشرب في عدة قرى بالمحافظة.

وكان يوسف، أوضح مؤخراً إن المؤسسة تقوم بتنفيذ مشاريع استثمارية بقيمة 1.2 مليار ليرة خلال هذا العام.

31-05-2014

وزير النفط: إعادة تشغيل محطات غاز المنطقة الوسطى

أوضح وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس، أنه تم إعادة تشغيل محطات غاز المنطقة الوسطى، بعد إصلاح خطي غاز الوسطى والفرات.

ولفت وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إلى أن إنتاج المحطات يبلغ نحو 450 ألف متر مكعب يومياً، بالإضافة إلى تشغيل معمل غاز دير الزور الذي ينتج نحو 3.5 مليون متر مكعب في اليوم.

وتعرض خطي غاز الوسطى والفرات لعمل تخريبي يوم الثلاثاء الماضي في منطقة البيارات غرب مدينة تدمر.

31-05-2014

إصابة شخصين بجروح جراء انفجار وسط بلدة عرسال البقاعية اللبنانية

أدى انفجار في ساحة وسط بلدة عرسال البقاعية شرق لبنان فجر اليوم الى اصابة شخصين بجروح وأضرار مادية وحريق كبير في المكان.

وأشارت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إلى أن انفجار السيارة نوع كيا التي تحمل لوحة سورية ناتج عن عبوة ناسفة.

من جهتها قالت قناة المنار اللبنانية إن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة تزن كيلو غرامين وادى الى اصابة شخصين بجروح.

وقالت إذاعة النور اللبنانية إن قوات من الجيش اللبناني طوقت مكان الانفجار.

31-05-2014

برنامج الأغذية العالمي:نصف سكان اليمن يعانون من الجوع

أعلن برنامج الاغذية العالمي أن نصف سكان اليمن تقريبا يعانون من الجوع وانعدام الأمن الغذائي وهم بحاجة إلى المعونات الغذائية لأنهم غير قادرين على العثور على ما يكفي من الطعام بشكل يومي بسبب الأوضاع الأمنية السيئة في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي اليزابيث بيرز في تصريحات نقلها موقع الأمم المتحدة إن هناك ما يقرب من نصف سكان اليمن أي ما يقدر بنحو أربعة ملايين ونصف المليون أما يعانون من الجوع أو على حافة الوقوع في الجوع وأن نصف أطفال اليمن تحت سن الخامسة ويبلغ عددهم نحو مليوني طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

31-05-2014

واشنطن تقر بقيام أمريكي بتنفيذ عملية إرهابية انتحارية بإدلب

أقرت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم بأن مواطنا أمريكيا نفذ تفجيرا إرهابيا انتحاريا في سورية.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين بساكي قولها في رد على سؤال خلال مؤتمر صحفي عن قيام الإرهابي "أبو هريرة الأمريكي" بتنفيذ عملية إرهابية في سورية "أستطيع أن أؤكد أن هذا الشخص مواطن أمريكي".

31-05-2014

رقم قياسي لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون

أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس، أن «مستويات ثاني أوكسيد الكربون في أنحاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية بلغت 400 جزء في المليون»، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البشرية في شهر نيسان الماضي، في ما يعد نذير شؤم للتغير المناخي.

31-05-2014

واشنطن تهاجم الإنتخابات السورية و"داعش" يخطف 200 كردي والجيش يتقدم في ريف اللاذقية

حققت القوات السورية، يوم أمس، تقدماً نوعياً على جبهة ريف اللاذقية الشمالي، أمس، عندما تمكنت من قطعت أحد خطوط التواصل الرئيسية بين المجموعات المسلحة في منطقة كسب، فيما كان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) يخطف حوالي 200 كردي قرب حلب، بعد ساعات من قتله 15 شخصاً، بينهم سبعة أطفال، غداة سيطرته على قرية قرب بلدة رأس العين الحدودية مع تركيا.

31-05-2014

تركيا: تجدد المواجهات بين الأكراد والشرطة

تجددت المواجهات أمس بين أنصار "حزب العمال الكردستاني" وقوات الأمن التركية استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع وخراطيم المياه في محاولة لإعادة فتح طريق سريع قطعه مقاتلون من الحزب الكردي لحوالي أسبوع في جنوب شرق البلاد، فيما حضر رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مناورات عسكرية بغياب مراقبين إسرائيليين.
وقطع مقاتلون من "حزب العمال الكردستاني" الطريق بين مقاطعتي ديار بكر وبنجول، عند نقاط متعددة بشاحنات وسيارات استولوا عليها على مدى الأيام الستة الماضية للاحتجاج على بناء عدد من المواقع العسكرية الجديدة في المنطقة.

31-05-2014

ليبيا: الميليشيات تتحول إلى "سجّان" جديد

"لم يخطر أبداً على بالنا أن يتحول أولئك الذين حرروا البلاد إلى سجانين، وأن يحرموا الناس من أمنهم"، يقول مفتاح، الذي يخضع مثل كثيرين من سكان العاصمة الليبية طرابلس، لسطوة الميليشيات المسلحة التي تنشر الخوف في المدينة.
ويرى مفتاح، المعلم الخمسيني، الذي يشعر، شأن الكثير من المواطنين الليبيين، بالقلق من أن تسقط الثورة على واحدة من أطول عهود الدكتاتوريات في العالم رهينةً في يد المجموعات المسلحة، أن "الليبيين أصبحوا أعداء أنفسهم".