تشرين الأول (أكتوبر) 2018

31-10-2018

مغتصب الأطفال وقاتلهم بات خلف القضبان

ضجَّ الشارع السوري بأخبار تحدثت عن وقوع جرائم قتل راح ضحيتها أطفال استدرجهم قاتل إلى سطح أحد الأبنية.


وفي التفاصيل فقد أقدم المدعو أحمد مزنرة، من مواليد ادلب 1971م، على استدراج أطفال إلى سطح بناءٍ بغية الاعتداء عليهم جنسياً ثم القيام بذبحهم بعد ذلك.


مزنرة كان يطلب من الأطفال مساعدته في نقل أغراض إلى السطح، مقابل إعطائهم مبلغاً مالياً زهيداً، بعد إيهام الأطفال بأنه متعب وغير قادر على نقل أغراضه.


وراح ضحية فعلته هذه طفل توفي متأثراً بطعنات أصيب بها في صدره، فيما نجا طفل آخر بأعجوبة، بعد العثور عليه مصاباً في السطح ذاته.

31-10-2018

صدور تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير

أصدر مجلس التعليم العالي تعليمات مفاضلة القبول في درجة الماجستير لجميع التخصصات عدا كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية والعمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي (الإجازة في الهندسة المعمارية) للعام الدراسي 2018-2019.


وكلف المجلس وفق القرار الجامعات الإعلان عن مفاضلة القبول في درجة الماجستير على أن يتم تحديد موعد تقديم الطلبات وإصدار النتائج كما يلي جامعة دمشق اعتباراً من 4-11-2018 ولغاية 11-11- 2018 على أن تصدر النتائج في موعد أقصاه 20-11-2018.

31-10-2018

فرع الأمن الجنائي يلقي القبض على منتحل صفة "ضابط "ذو نفوذ كبير

ألقى فرع الأمن الجنائي في دمشق  القبض على المدعو ( ع،ا ) في محلة المرجة، وبالتحقيق معه اعترف بإقدامه على انتحال صفة ضابط ذو نفوذ كبير  أمام الناس أثناء تواجده في الأماكن العامة في محلتي المرجة والقنوات مستخدماً سيارة خاصة نوع ( مرسيدس 280) وشخصان يعملان مرافقين له، وقيامه بارتكاب عدة عمليات نصب واحتيال على مواطنين بحجة مساعدتهم في أمور أمنية، والجرائم التي ارتكبها هي:


- النصب على محامي بمبلغ خمسة عشر مليون وتسعمائة ألف ليرة سورية أخذهم على دفعات، وقيامه بتهديده ومحاولة خطفه.

31-10-2018

التعليم التقاني: منح الطلاب المنقطعين منذ عام 2011 مهلة للتسوية

وافق المجلس الأعلى للتعليم التقاني على منح الطلاب المنقطعين في المعاهد التابعة له منذ عام 2011 وحتى العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة لتسوية أوضاعهم لغاية نهاية شهر تشرين الثاني القادم.


جاء ذلك في بيان للمجلس حيث وافق في جلسته الثالثة للعام 2018 المنعقدة اليوم على استثناء مصابي الحرب من شرط العمر للقبول في المعاهد التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني وتشكيل لجنة مواءمة للاختصاص المطلوب القبول فيه.


وسمح المجلس في قراره بقبول الطلاب الموفدين لصالح وزارة الدفاع وفق نظام التعليم العام.

31-10-2018

وزارة الدفاع العراقية تنفي اضطراب الأوضاع قرب الحدود السورية

نفت وزارة الدفاع العراقية أنباء تناقلتها وسائل إعلام بشأن حدوث اضطراب في الأوضاع في مدينة القائم مؤكدة أن المدينة الحدودية تشهد استقرارا.


وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "القائم تشهد وضعا أمنيا جيدا مع استمرار الحياة الطبيعية بفضل جهود قواتنا الأمنية".

31-10-2018

الدفاع الروسية: واشنطن تسلح النازحين في مخيم الركبان

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أيغور كوناشينكوف، أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف على تسليح وحدات من نزلاء مخيم الركبان.


وأضاف: "تصرفات الولايات المتحدة غير المسؤولة واحتلالها لمناطق داخل سوريا، أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية داخل المخيم إلى مستوى كارثي".

31-10-2018

«التموين»: 221 ليرة مربح في كل كيلو من الطحين.

نشط «تهريب» الدقيق التمويني بشكل ملحوظ مؤخراً، ترافق ذلك مع ازدياد عدد الضبوط التي يتم تنظيمها والكشف عن الكميات الكبيرة التي يتم تهريبها مع الأرباح الكبيرة التي يحققها بيعها غير المشروع، حيث يسعر كيلو الدقيق التمويني بـ18.75 ليرة سورية للمخابز الحكومية والمخابز التموينية الخاصة وفق مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والتي أوضحت أن الكيلو الواحد من الدقيق التمويني يباع بأكثر من 20

31-10-2018

موسكو: ندرب عسكريين سوريين على استخدام "إس-300"

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مستشاريها يدربون العسكريين السوريين على استخدام "إس-300" للدفاع الجوي، ونبّهت الأطراف الخارجية لضرورة الامتناع عن الاستفزازات العسكرية في سوريا.

 


يتبع..

31-10-2018

سورية تختتم الشهر الوردي بنجاح وخدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي مستمرة

تختتم سورية اليوم الشهر الوردي وقد حققت حملتها الوطنية للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي “نجاحا” حسب المشرفين عليها مع الوصول إلى عشرات آلاف السيدات بالفحوص المجانية والتوعية مع استمرار الخدمة على مدار العام في المراكز الصحية وبعض مشافي وزارة الصحة.


مدير الهيئة العام لمشفى الزهراوي الدكتور رفائيل عطا الله بين أن الحملة الاعلامية المكثفة التي رافقت الشهر الوردي عززت ثقافة الكشف المبكر في المجتمع ما خفف عبئا كبيرا عن الكادر الطبي الذي كان في السابق يواجه صعوبات في اقناع السيدة لإجراء الفحوص الطبية والشعاعية لتشخيص سرطان الثدي.

31-10-2018

حالة الطقس 31/10/2018

تستمر درجات الحرارة بالارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي يمتد في طبقات الجو كافة.


وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة ومائلا للبرودة ليلا محذرة من تشكل الصقيع في المرتفعات الجبلية العالية وحدوث الضباب في بعض المناطق الداخلية والرياح متقلبة الى شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.


وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي غدا لتصبح حول معدلاتها ويكون الجو صحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة.

31-10-2018

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بإحداث الهيئة العامة لمستشفى حمص الوطني

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 340 لعام 2018 القاضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى حمص الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.


وفيما يلي نص المرسوم:


المرسوم رقم 340


رئيس الجمهورية

بناء على أحكام القانون رقم 17 تاريخ 14-10-2008.


يرسم ما يلي:


مادة (1)


تحدث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى حمص الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير الصحة ومقرها محافظة حمص.


مادة (2)

31-10-2018

رئيس قسم الإحصاء في كلية الاقتصاد يُبرر حجب الرقم الإحصائي خلال سنوات الحرب!!

صرّح رئيس قسم الإحصاء في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق عمار ناصر آغا بأن درجة الوثوق بالأرقام الإحصائية وفق المتاح حالياً تعدّ مقبولة إلى حد ما، مشيراً إلى أن منع نشر البيانات خلال سنوات الحرب ما هو إلا دليل على أهمية استخدام الرقم الإحصائي، فمن ناحية يكون استخدامه إيجابياً وضرورياً لوضع الخطط والآليات للتعامل مع الواقع في ظروف الحرب، وهي المهمة المنوطة بالدرجة الأولى بمواقع صنع القرار في الحكومة، ومن ناحية أخرى يمكن أن تستخدمه الأطراف المعادية لكشف نقاط القوة والضعف في البنية الاقتصادية والاجتماعية، ومن هنا فإن حجب الرقم الإحصائي الصحيح يكون مبرراً خلال سنوات الحرب.

31-10-2018

الرئيس الأسد يحيل مشروع موازنة 2019 إلى مجلس الشعب

أحال الرئيس السوري بشار الأسد إلى مجلس الشعب اليوم الأربعاء مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 لعرضه على المجلس.


وناقش مجلس الشعب السوري في جلسته التي عقدها في الـ21 من أكتوبر الجاري، مشروع قانون الموازنة بشقيها الجاري والاستثماري، حيث تم تحديد اعتماداتها بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة سورية، بزيادة قدرها 695 مليار ليرة عن موازنة 2018.

31-10-2018

المنتجون الأردنيون يطالبون بحصتهم في فوائد إعادة فتح معبر جابر نصيب مع سوريا

طالب صناعيون أردنيون الحكومة الأردنية بالتواصل مع دمشق من أجل تسهيل دخول المنتجات الأردنية، ولاسيما المنتجات التي تحظر السلطات السورية استيرادها لحماية منتجاتها الوطنية.

وأوضح صناعيون لصحيفة "الغد" الأردنية أن دخول المنتجات الأردنية إلى الأسواق السورية يسبقه شروط، تفرض حصول الوكيل أو المستورد في سوريا على موافقات مسبقة من أجل استيراد المنتجات الأردنية.


وأوضح الصناعيون أنه يمنع دخول بعض المنتجات وهناك قوائم بسلع محددة يمنع دخولها إلى الأسواق في سوريا.

31-10-2018

متزعم «جيش الإسلام» يعمل كمستثمر في تركيا!

أثارت مسألة تحول متزعم ميليشيا «جيش الإسلام» أبو همام بويضاني إلى رجل أعمال ومستثمر في تركيا بعد انهزامه في غوطة دمشق الشرقية، موجة سخط وإدانة واسعتين في أوساط أهالي الغوطة وتابعي الميليشيا.

31-10-2018

عمليات الجيش تتواصل في «تلول الصفا».

مع مواصلة الجيش العربي السوري عملياته ضد تنظيم داعش الإرهابي في «تلول الصفا» في بادية ريف دمشق الشرقية عند الحدود الإدارية مع ريف السويداء، أكدت الأمم المتحدة أنها تعمل لإيجاد وسيلة مناسبة لإيصال المساعدات إلى «مخيم الركبان» قرب الحدود الأردنية.وتجددت الاشتباكات بوتيرة عنيفة على محاور في «تلال الصفا» بين وحدات الجيش وتنظيم داعش، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، الذي لفت إلى أن الاشتب