تموز (يوليو) 2020

31-07-2020

عشية ليلة العيد.. شاب يُقتل بطلق ناري بحارته وأمام منزله بوسط دمشق

فجعت بطلة ونجمة ألعاب القوى السورية هالة المغربي, بمقتل ابنها الوحيد يزن جمعة البالغ من العمر ٣٣ عاماً ليلة أمس الخميس, بالرصاص أثناء تواجده بجانب سيارته في دوار المزرعة بدمشق.


وأعلنت المغربي في وقت سابق اليوم  في صفحتها على الفيسبوك, عن وفاة نجلها الوحيد متأثراً بإصابته بطلق ناري, عند عودته الى المنزل في ساعة متأخرة من فجر اليوم الجمعة.

 وناشدت السيدة المغربي, رئاسة الجمهورية والجهات المختصة, القبض على قاتل ابنها يزن جمعة مطالبة بعدم ذهاب دمه هدراً, ليتم إلقاء القبض على القاتل بعد ظهر اليوم الجمعة

31-07-2020

التجاري السوري يحدد الفروع المناوبة طيلة أيام عيد الأضحى لمتابعة تغذية الصرافات الجدارية

طلب المصرف التجاري السوري من فروعه متابعة تغذية الصرافات الجدارية خلال أيام عطلة عيد الأضحى المبارك والتأكد من وجودها في الخدمة وإبلاغ دائرة الدعم الفني بالأعطال وتخصيص فريق عمل لمتابعة وجودها في الخدمة.

ودعا المصرف في تعميم تلقت سانا نسخة منه مديرية الشؤون التقنية والدفع الإلكتروني إلى تكليف مناوبين في أيام العطلة ويكون مديرو الفروع مسؤولين مباشرة عن عمل الصرافات طيلة أيام العطلة.

31-07-2020

خامنئي: العقوبات والحظر الأميركي المفروضان على الشعب الإيراني جريمة كبرى

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن العقوبات والحظر الأميركي المفروضين على إيران يشكلان جريمة كبرى هدفها النيل من عزيمة وصمود الشعب الإيراني مشدداً على أن هذه الممارسات ستبوء بالفشل وسينتصر الشعب في النهاية.

31-07-2020

إدارة المشاريع الإنتاجية.. تأمين احتياجات الجيش بمواصفات وجودة عالية وبيع الفائض بأسعار مخفضة

منذ تأسيسه وحتى اليوم أثبت الجيش العربي السوري التزامه المطلق بقضايا الأمة العادلة وإصراره على الدفاع عن الوطن وكرامته وعزته ولم تنحصر إنجازاته في أرض المعارك وإنما اتسعت لتشمل الإنتاج والعمل عبر عدد من المؤسسات الإنتاجية وعلى رأسها إدارة المشاريع الإنتاجية والمتخصصة بالإنتاج الزراعي بشقيه “النباتي والحيواني”.

31-07-2020

مسؤول إيراني: مصدر الانفجار في منشأة (نطنز) النووية داخلي

أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني مجتبى ذو النور أن مصدر الانفجار الذي وقع في منشأة “نطنز” النووية مطلع الشهر الجاري داخلي.

وأكد ذو النور في تصريح اليوم أن فرضية تعرض منشأة “نطنز” لهجوم صاروخي أو بطائرة مسيرة غير مطروحة وقال إن وحدة إنتاج أجهزة الطرد المركزي في المنشأة لم تتعرض لهجوم بقاذفات أو بقنبلة.

وأعلنت طهران في الثاني من تموز الجاري عن وقوع حادث في وحدة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشأة “نطنز” النووية مضيفة أن الحادث سيعيق تطوير وإنتاج أجهزة الطرد على المدى المتوسط.

31-07-2020

أكثر من 600 مليون ليرة إيرادات المصالح العقارية باللاذقية في ستة أشهر

أعلن المهندس جهاد الحاطوم مدير المصالح العقارية باللاذقية أن قيمة الرسوم المحصلة بلغت منذ بداية العام الحالي 601 مليون و13 ألف ليرة بينما بلغ عدد عقود عمليات نقل الملكية وإشارات الدعاوى وكل عقود التوثيق حتى نهاية حزيران الماضي 5539 عقداً.

ولفت الحاطوم إلى أن عملية التحديد مستمرة بوتيرة عالية وفق الخطة الموضوعة فتم إنجاز كل الأعمال في المحافظة باستثناء ثلاث مناطق عقارية فقط قيد التنفيذ وعلى أن تنتهي الأعمال خلال الفترة القادمة.

31-07-2020

المصرف المركزي يعدل سعري الخصم وإعادة الشراء لشهادات الإيداع

أصدر مجلس النقد والتسليف في المصرف السوري المركزي اليوم الخميس قراراً، تضمن تحديد سعر الخصم وسعر إعادة الشراء الخاصين بشهادات الإيداع بالليرة السورية.

ونشر المصرف عبر موقعه الرسمي، أن المجلس حدد سعر الخصم بـ 7.5%، وسعر إعادة الشراء بـ 7%، ونوّه بأنه يسري العمل بها لحين صدور قرار بتحديد أسعار جديدة، كما أنهى العمل بالأسعار السابقة الصادرة في 12 شباط 2019.

وخلال العام الفائت، حددت لجنة إدارة المركزي سعري الخصم وإعادة الشراء الخاصين بشهادات الإيداع بالليرة، حيث تم تحديد سعر الخصم بـ 5%، وسعر إعادة الشراء 4.75%.

31-07-2020

وفاة امرأة إثر تدهور سيارة على اوتستراد دمشق حمص

توفيت امرأة وأصيب شخص بجروح اليوم إثر تدهور سيارة على اوتستراد دمشق حمص.


وأوضح مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق لمندوبة سانا ان سيارة خاصة نوع كيا ريو مغادرة من دمشق باتجاه حمص تدهورت قرب مدينة القطيفة ما أدى إلى وفاة امرأة 40 عاماً على الفور فيما أصيب السائق بجروح نقل على إثرها إلى مشفى القطيفة الوطني.

وأرجع المصدر سبب الحادث إلى السرعة الزائدة.

31-07-2020

أعضاء في الكونغرس الأميركي يرفضون مقترح ترامب تأجيل الانتخابات

أعرب عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن رفضهم اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من تشرين الثاني المقبل مؤكدين أنه محاولة لصرف الانتباه عن تراجع الاقتصاد الأميركي بشكل كبير.

ونقلت وكالة رويترز عن زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي قوله إنه “لم يحدث قط في تاريخ الانتخابات الاتحادية أن تخلفنا عن إجراء انتخابات رئاسية وينبغي أن نمضي قدما في إجرائها” وانضم إليه زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الجمهوري ميتش مكونيل في رأيه هذا.

31-07-2020

برلماني إيراني: محاولات واشنطن لتمديد حظر التسلح على إيران حمقاء

أكد عضو الهيئة الرئاسية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني ناصر موسوي لاركاني أن محاولات الولايات المتحدة الرامية لتمديد حظر التسلح على إيران ستبوء بالفشل.

وأشار لاركاني في تصريح اليوم إلى أن الشعب الإيراني واجه أقسى الضغوط والحظر منذ انتصار الثورة الإسلامية قبل أربعين عاماً ولم يرضخ لها.. وعلى عكس ما كانت ترمي إليه الدول التي فرضت هذه الضغوط فإنها أثمرت عن تحقيق العديد من النتائج التي صبت في مصلحة الشعب الإيراني.

31-07-2020

حالة الطقس 31/7/2020

تميل درجات الحرارة للانخفاض بشكل تدريجي بدءاً من المناطق الغربية والجنوبية والجبلية مع بقائها أعلى من المعدل بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي مترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

31-07-2020

تعليمات و شروط القبول في مدارس المتفوقين

أصدرت وزارة التربية اليوم شروط القبول وتعليماته في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2020-2021 والتي تشمل صفوف السابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي والشرعي إضافة إلى مرحلة التعليم الثانوي.

وحددت الوزارة موعد إجراء الاختبار الكتابي المؤتمت للقبول في مدارس المتفوقين للصفين السابع الأساسي والأول الثانوي يوم الثلاثاء الـ 25 من آب القادم الساعة التاسعة صباحاً ولمدة ساعتين للصف السابع الأساسي والساعة الثانية عشرة ظهراً ولمدة ساعتين للصف الأول الثانوي إضافة إلى تحديد بدء الدوام في مدارس المتفوقين مع بداية الدوام الرسمي لمدارس (التعليم الأساسي والثانوية العامة).

31-07-2020

توزيع السكر والرز مستمر بحماة عبر البطاقة الذكية خلال أيام العيد

بيَّنَ مدير فرع السورية للتجارة بحماة رياض زيود، أن الكميات الواردة للمحافظة من المواد المقننة تكفي حاجة المواطنين وتغطي مخصصاتهم لهذا الشهر.

وأوضح أن نسبة توزيع السكر للمواطنين بموجب البطاقة الإلكترونية وعن طريق المعتمدين بلغت 98 بالمئة حتى اليوم، فيما توريدات الرز من المؤسسة العامة تصل تباعاً ويتم تغليفها بغلافات الفرع الثلاثة بحماة ومصياف وتوزع للمواطنين.

ولفت زيود إلى أنه تم تحديد جدول مناوبات للصالات بحماة ومناطقها ومدنها وأريافها خلال عطلة العيد، وقد تم رفدها بتشكيلة سلعية متنوعة من كل المواد، والتي تباع بأسعار أقل من نظيرها بالأسواق بنسبة جيدة.

 

31-07-2020

صلاة العيد في المنازل لدمشق وفي المساجد لباقي المحافظات وسط إجراءات احترازية مشددة

استجابة للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا أديت صلاة عيد الأضحى المبارك في دمشق وريف دمشق هذا العام في المنازل بعد أن علقت وزارة الأوقاف إقامتها بمساجد المحافظتين التي أذاعت تكبيرات العيد عبر المآذن فيما أقيمت الصلاة في باقي مساجد المحافظات كالمعتاد وسط شروط صحية وإجراءات احترازية مشددة.

وكانت وزارة الأوقاف علقت صلاة العيد في دمشق وريف دمشق حفظا للنفس ودفعا للخطر الواقع من التجمعات في المساجد جراء “توسع انتشار حالات كورونا” في المحافظتين وارتباط الصلاة ببعض العادات الاجتماعية المؤدية للتزاحم.

31-07-2020

حمص: ضبط أسلحة وذخائر معدة للتهريب إلى المجموعات الإرهابية بريف إدلب

ضبطت الجهات المختصة في حمص كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة كانت معدة للتهريب إلى المجموعات الإرهابية المنتشرة في ريف إدلب الشمالي.

وذكر مراسل سانا في حمص أن الجهات المختصة ومن خلال المتابعة الدائمة والدقيقة لشبكات تهريب الأسلحة والذخائر للمجموعات الإرهابية ضبطت عند الحدود الإدارية بين محافظتي حمص وحماة كمية كبيرة ومتنوعة من الأسلحة والذخيرة أثناء محاولة تهريبها إلى الإرهابيين في ريف إدلب الشمالي.

31-07-2020

شركة سار تطلق خط إنتاج جديد

أعلنت الشركة العامة لصناعة المنظفات (سار) أنها أطاقت اليوم خط إنتاج جديد لصناعة الصابون الطبي المعقم.

وأوضحت الشركة أن المنتج سيكون بسعر منافس وذلك في إطار الجهود الحكومية لتعزيز الصناعة الوطنية.

وزير الصناعة المهندس معن زين العابدين جذبة أشار إلى أن الوزارة عملت على تعزيز الإنتاج عبر إقلاع 75 شركة وخطاً إنتاجياً ومنها شركة سار التي تنتج 24 صنفاً مختلفاً وكل ذلك تم بجهود المهندسين والعمال والصناعيين السوريين الذين تحدوا كل الصعوبات التي حلت بالقطاع الصناعي بفعل الإرهاب. 

31-07-2020

وفاة عامل وإصابة آخر جراء انهيار مبنى قيد الإنشاء في المنطقة الصناعية باللاذقية

توفي عامل وأصيب آخر جراء انهيار جزء من سقف مبنى مرخص قيد الإنشاء في المنطقة الصناعية بمدينة اللاذقية فيما تواصل فرق من الدفاع المدني وفوج الإطفاء أعمال رفع الأنقاض لإنقاذ عامل آخر.

وذكر مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد نضال محلا أن كوادر الدفاع المدني تحركت فور وصول المعلومات إليها عن حدوث الانهيار وعملت باستخدام المعدات والأجهزة الخاصة بالإنقاذ على قص الحديد ورفع الأنقاض مع الاستعانة بآليات ثقيلة من باكر وتركس مبيناً أنه تم حتى الآن انتشال جثة أحد العاملين من تحت الأنقاض ونقل أحد المصابين إلى المشفى وحالته جيدة.

31-07-2020

الرئيس الأسد يتلقى برقية تهنئة من وزير الأوقاف بعيد الأضحى المبارك

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية تهنئة من وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعرب فيها عن الأمل بأن تستعيد سورية عافيتها ويعم الأمن والأمان ربوعها كافة.

وتوجه وزير الأوقاف باسم السادة العلماء والعاملين في وزارة الأوقاف ومؤسساتها الدينية بأسمى آيات التهنئة للرئيس الأسد سائلاً الله تعالى أن يحفظه وأن يحفظ سورية وشعبها وأن يرحم الشهداء ويشفي الجرحى وأن يزيل الغمة عن سورية وشعبها الصامد في وجه الحرب الإرهابية والصعاب.

31-07-2020

إخماد حريق بمستودع للغاز بريف حمص

كشف قائد فوج إطفاء حمص العقيد عثمان جودا أن عناصر الإطفاء تمكنوا منذ قليل من إخماد حريق اندلع في مستودع للغاز يحتوي على عشرات الأسطوانات من الحجمين المنزلي و الصناعي في قرية الأمينية الواقعة إلى الشرق من بلدة زيدل بريف حمص الشرقي.

وأكد أنه لا يوجد أي إصابات بشرية واقتصار الأضرار على الماديات .

وأشار جودا إلى أنه من المتوقع أن يكون ارتفاع درجات الحرارة السبب وراء اندلاع الحريق ، مبيناً أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق بدقة .