أيلول (سبتمبر) 2020

30-09-2020

مرتزق سوري يؤكد مصرع عدد من إرهابيي «السلطان مراد» في قتالهم بأذربيجان

اكد أحد المرتزقة الإرهابيين السوريين، الذين أرسلهم النظام التركي للقتال إلى جانب القوات الأذرية ضد القوات الأرمينية في إقليم ناغورني قره باغ، أمس الثلاثاء، أن المعارك والاشتباكات التي خاضوها في ليبيا لا تمثل 10 بالمئة مما يحصل في قره باغ.

30-09-2020

مدير المؤسسة السورية للتجارة يؤكد: لا إلغاء لمادتي السكر والرز على تطبيق «وين»

لاحظ معظم مستخدمي تطبيق “وين ” اختفاء قائمة مادتي السكر والأرز من التطبيق الخاص باستلام المواد التموينية المدعومة عبر البطاقة العائلية.

وصرح مدير المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم، لموقع “الوطن أون لاين”، بأنه لم يتم رفع مادتي السكر والرز عن تطبيق «وين» الخاص باستلام المادتين، موضحاً أن التطبيق يحتاج إلى تحديث ليتم إدخال البيانات الفنية الجديدة.

وبيّن نجم أن هذا الإجراء الفني هو من اختصاص الشركة المعنية بإدارة التطبيق، ولكن فيما يتعلق بالمؤسسة السورية للتجارة فهي لا تزال ملتزمة ببيع المادتين بالسعر المدعوم ووفق الكميات المحددة للأسرة ولا يوجد أي تغيير.

30-09-2020

رصد 263 خرقاً لقوات التحالف السعودي في الحديدة غرب اليمن

نفذ “التحالف العربي” بقيادة السعودية، 263 خرقاً في محافظة الحديدة الواقعة غرب اليمن، من “تحليق طائرات حربية وتجسسية وغارات جوية واستحداث تحصينات”.

ونقل موقع “الميادين” عن مصدر يمني وصفه بـ “العسكري”، قوله: “تم رصد 263 خرقاً لقوات التحالف السعودي في الحديدة غرب اليمن خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينها استحداث تحصينات في الجبلية والدُريهمي، ومن بين الخروقات أيضاً تحليق طائرات حربية وتجسسية في أجواء الكيلو 16 والمدينة والمنظر والتُحيتا وحيس والفازّة والجبلية”.

واستهدف التحالف السعودي مدينة الدريهمي بـ 9 قنابل من طائرات تجسسية، وبأكثر من 600 صاروخ وقذيفة.

30-09-2020

الاحتلال التركي يعتدي على ريف الرقة الشمالي بالقذائف المدفعية

جددت قوات الاحتلال التركي اعتداءاتها على قرى ريف الرقة الشمالي مستهدفة قرية قزعلي في منطقة تل أبيض في الرقة بعدة قذائف مدفعية.

حيث أفادت وكالة “سانا” السورية بأن مجموعات مسلحة تعمل بإمرة قوات الاحتلال التركي استهدفت بقذائف المدفعية قرية قزعلي غرب مدينة تل أبيض أقصى الريف الشمالي للرقة ما تسبب بوقوع أضرار مادية.

واعتدت قوات الاحتلال التركي في الـ 14 من الشهر الحالي بعدد من قذائف المدفعية على منازل المواطنين في قرية كوبرلك غرب تل أبيض ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.

30-09-2020

ضبط كازية “شفطت” الاف الليترات من مخزون المحروقات لبيعها بالسوق السوداء

ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص، محطة محروقات عز الدين بالريف الشمالي، تصرف المسؤول عنها بكمية 4 آلاف ليتر مازوت و 3 آلاف ليتر بنزين، من احتياطي المحطة بشكل غير مشروع.

وقال مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص: “ضبطت إحدى دوريات المديرية محطة محروقات عز الدين في الريف الشمالي قام المسؤول عنها، بالتصرف بكمية ٤٠٠٠ ليتر مازوت و٣٠٠٠ ليتر بنزين، من احتياطي المحطة، من المادتين المذكورتين بشكل غير مشروع”.

 وأضاف المصدر: “تم تنظيم المخالف الضبط التمويني اللازم واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة أصولاً”.

30-09-2020

90 دقيقة عاصفة في المناظرة الأولى تبادل الشتائم بين ترامب وبايدن

تضمنت أول مناظرة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، في إطار الانتخابات الرئاسية المقبلة، العديد من “الكلمات الجارحة والإهانات”، التي أطلقها كل منهما على الآخر، في مناظرة وصفها كثيرون بأنها “حامية”.

فقد نعت جو بايدن الرئيس ترامب الساعي للفوز بولاية ثانية، بأنه “كذاب”، وبلغ به الأمر حد مخاطبته ترامب قائلا: “هل لك أن تخرس يا رجل”.

30-09-2020

معاونة مدير ترفض قرار مدير التربية.. و”الموجه”: مدرستها وهي حرة!!

يصرّ بعض مديري المدارس على التفرّد والتحكّم بالقرارات المتعلّقة بمدارسهم على حساب سلامة العملية التربوية، وكأنّ المدارس الحكومية تحوّلت إلى خاصة، وأصبحت ملكاً لهؤلاء المديرين، فعندما نسمع شكاوى من مواطنين عن مديري مدارس يرفضون تسجيل طلاب لأسباب مزاجية من دون وجه حق، نستغرب هذا التصرف، ليأتي الأمر الأكثر استهجاناً، حيث وصل الأمر بمعاونة مدير مدرسة (ع. م) في ريف دمشق أن ترفضَ قرار مدير التربية السماح لمدرّسة وكيلة بدخول المدرسة،

30-09-2020

للمرة الثانية خلال شهر.. العثور على طفل رضيع بالشارع

عثر أهالي في شارع “القامشلي” بمدينة “الحسكة”، أمس الثلاثاء، على جثة طفل رضيع موضوعة داخل كيس، بأحد عبارات الشارع، الذي يعتبر من أكثر الشوارع ازدحاماً في المدينة، وفق ما قاله الطبيب الشرعي “محمد سعيد شلاش”.

“شلاش”، أضاف في تصريحات  أن «الكشف الطبي على جثة الطفل بيّن أنه مولود حديثاً، وتم تسليم جثته إلى المركز الطبي المحدث(مجمع اللؤلؤة الطبي) وسط المدينة لاتخاذ الإجراءات الطبية والقانونية اللازمة ودفن الجثة».

30-09-2020

٢٥٠ حالة تحسس.. ووفاة واحدة بسمك البلميدا في اللاذقية.. فأين الرقابة؟

تشهد اللاذقية منذ مطلع أيلول الجاري تزايداً يومياً في عدد حالات التحسس من جراء تناول سمك البلميدا، وخاصة في ظل الانخفاض الكبير في سعره مقارنة بباقي فترات السنة، ولا تزال أعداد الإصابة بالتحسس مرشحة للازدياد بسبب إقبال الأهالي على شراء هذا النوع من السمك.

وبرغم ارتفاع عدد حالات الإصابة بالتحسس إلى ما يزيد عن ٢٥٠ حالة وتسجيل حالة وفاة خلال أيلول الجاري فقط، إلا أن الإجراءات المتخذة لا تزال خجولة ولا ترقى إلى مستوى أعداد الإصابات اليومية.

30-09-2020

بعد وفاة أمير الكويت.. ولي العهد نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية اليوم كأمير للبلاد

أعلن الديوان الأميري في الكويت أمس الثلاثاء، عن وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز الـ 91 عاماً.

ووفقاً لتلفزيون الكويت الرسمي، فإن الأمير الراحل توفي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع المرض، وسيصل جثمانه اليوم وسيقتصر حضور مراسم الدفن على الأقارب.

30-09-2020

مقتل أول مسلح سوري تابع لتركيا في أذربيجان

قُتل أول مسلح سوري ممن أرسلتهم تركيا إلى أذربيجان، على غرار ما فعلته في ليبيا، حيث أرسلت إليها آلاف المسلحين.

وأفاد “المرصد” المعارض بأنه قُتل أمس الثلاثاء أول مسلح سوري الجنسية ينتمي إلى المجموعات المسلحة التابعة لقوات الاحتلال التركي جراء استهدافه بالرصاص.

30-09-2020

هل ستطبع السعودية علاقاتها مع دمشق؟

في ظل مساعي التقارب العربي والخليجي مع الدولة السورية، سمحت المملكة العربية السعودية بعبور الشاحنات السورية عبر أراضيها، بعد منعها لسنوات طويلة.

وأعلنت مديرة اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سوريا، نجوى الشعار، أن السعودية سمحت بعبور الشاحنات السورية عبر أراضيها بعد منعها لسنوات.

30-09-2020

إصابات بانفجار استهدف حفل زفاف في ريف درعا

أصيب عدد من الاشخاص جراء انفجار استهدف حفل زفاف في ريف درعا الغربي.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن “مجهولين استهدفوا بقنبلة يدوية حفل الزفاف في بلدة حيط بريف درعا”.

وأشارت مصادر إلى أن “الانفجار أسفر عن اصابة حوالي 20 شخصاَ تم نقل بعضهم الى المشفى”.
وتحدثت مصادر أخرى عن أن الانفجار جرى بواسطة عبوة ناسفة، مما أسفر عن إصابة 6 أشخاص.

30-09-2020

قتلها بحجة أنها “مخمورة”.. جريمة مروعة في ريف دمشق

وقعت جريمة مروعة بمنطقة ببيلا في ريف دمشق، راح ضحيتها فتاة قتلها شخص بحجة أنها كانت “مخمورة”.

وبحسب ما أوردت وزارة الداخلية من تفاصيل، فقد أخبر قسم الأمن الجنائي في السيدة زينب بحصول جريمة قتل بحق المدعوة (م . ع) وذلك في محلة ببيلا (دف الشوك) في بناء سكني طابق رابع.

وعلى الفور، توجهت دورية من قسم الأمن الجنائي إلى المكان، ومن خلال المتابعة تبين أن المغدورة قتلت على يد المدعو (ب . ص).

30-09-2020

تركيا تعلن استعدادها لتقديم دعم عسكري مباشر لأذربيجان في حربها مع أرمينيا

قال وزيرالخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أمس الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لتقديم دعم عسكري لأذربيجان في حربها ضد أرمينيا في إقليم قره باغ.

وتابع وزير الخارجية التركي قائلا: “نقف إلى جانب أذربيجان سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات، نريد حل هذه المسألة من جذورها”. وأضاف أن “الحل الوحيد لمشكلة قره باغ المحتل يكمن بانسحاب أرمينيا من الأراضي الأذربيجانية ولا يمكن التسوية دون ذلك”.

 ويشهد إقليم فره باغ ومناطق مجاورة له، منذ يوم الأحد الماضي، معارك عنيفة بين الجيش الأذربيجاني والقوات الأرمنية التابعة لـ”جمهورية قره باغ” غير المعترف بها، والتي تحظى بدعم من أرمينيا.

30-09-2020

بين تجهيز مونة الشتاء والمدارس.. أيلول يزيد الأعباء المالية على السوريين

يتزامن بدء شهر أيلول كل عام مع موعد تأمين المونة الشتوية والحاجة لتأمين المستلزمات المدرسية ما يجعله محملاً بالأعباء المالية.

تلك الأعباء تحدثت عنها السيدة أم أحمد  فقالت: “مابين المكدوس ومستلزماته ومتطلبات المدارس من لباس وقرطاسية ومعقمات وكمامات، وتجهيز ثمن مادة المازوت للشتاء، نصرف كل ما ندخره منذ أشهر”.

بدورها، السيدة علياء بينت أن المردود المادي الذي تحصل عليه وزوجها خلال الشهر لا يكفيهم لمنتصف الشهر بالتزامن مع ارتفاع الأسعار في الأسواق، الأمر الذي جعلهم يستغنون أو يقلصون من مونة الشتاء.

30-09-2020

اشتباكات في ريف السويداء بين اللجان الشعبية ومسلحين

حدثت اشتباكات بين اللجان الشعبية ومسلحين حاولوا الاقتراب من خطوط التماس عند الحدود الإدارية لمحافظة درعا.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” عن مصادر أهلية في السويداء أن اشتباكات وقعت بين اللجان الشعبية ومسلحين حاولوا الاقتراب من خطوط التماس على أطراف بلدة القريا قرب الحدود الإدارية مع ريف درعا الشرقي.


وأضافت المصادر أنه بعد هذه الاشتباكات، تمكنت اللجان الشعبية من استعادة 3 نقاط تقدم إليها المسلحون على أطراف البلدة.

30-09-2020

بعد مطار دمشق.. مطارات حلب واللاذقية والقامشلي جاهزة لاستئناف عملها

كشف المدير العام لمؤسسة الطيران المدني باسم منصور عن جهوزية بقية المطارات السورية (اللاذقية – حلب- القامشلي) لاستئناف حركة الطيران وذلك حين صدور أي قرار جديد من الفريق الحكومي المعني بذلك، وذلك بعد فترة تشغيل مطار دمشق الدولي 1 الشهر القادم.

وأكد منصور أن الفريق الحكومي ارتأى بدء التشغيل لمطار دمشق كمرحلة تمهيدية تجريبية أولى ليصار بعد ذلك إلى تشغيل جميع المطارات وفق قرار يصدر عن الفريق الحكومي، وهذا مرتبط بالظروف السائدة وتوجه الفريق الحكومي حينها.

30-09-2020

لا زيادة مرتقبة في الرواتب بمشروع موازنة 2021

قالت الباحثة الاقتصادية رشا سيروب، إنه لا توجد زيادة مرتقبة في الرواتب بمشروع موازنة العام المقبل، رغم تخصيص 7 تريليونات ليرة سورية كاعتمادات جارية، وهي أعلى من موازنة العام الجاري بـ4.3 تريليونات ليرة.
وأوضحت الخبيرة في مقال لها، أن زيادة الاعتمادات الجارية لا يشير إلى احتمال زيادة الرواتب والأجور، لكنها عبارة عن إدراج الزيادة التي حصلت على الرواتب نهاية 2019 في موازنة 2021، والتي كان من المفترض أن تُدرج بموازنة 2020.

30-09-2020

الدفاع الروسية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية القضاء على “داعش” في سورية

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، تفاصيل العملية العسكرية الروسية التي تم التحضير لها في سورية للقضاء على تنظيم “داعش”.

ونشر شويغو، مقالاً في صحيفة “النجمة الحمراء” التابعة لوزارة الدفاع، جاء فيه: “قبل بدء العملية تم وبشكل سري تشكيل قوة عسكرية في قاعدة حميميم، ضمت 50 طائرة حديثة ومحدثة، منها 34 طائرة و16 مروحية، ونشر وحدات للتموين والإسناد المادي والتقني، والحراسة وقوات العمليات الخاصة”.