شباط (فبراير) 2021

28-02-2021

رئيس غرف التجارة الأردنية: سوريا شريك أساسي وأرفع التحية إلى التاجر والصناعي السوري

أعرب رئيس غرف التجارة الأردنية، “نائل رجا الكباريتي”، عن احترامه للتاجر والصناعي السوري لأنه استطاع الصمود والتحدي، والبقاء كمنافس قوي على الساحة رغم كل الظروف والضغوطات والعقوبات غير المنطقية، معتبراً أن هذا إنجاز عظيم، كون الحرب لو كانت على أي دولة عظمى لكانت قد سقطت.

“الكباريتي” الذي يزور سوريا حالياً، ذكر في تصريحات نقلتها “الوطن” المحلية، أن ما حققه الاقتصاد السوري إنجاز كبير، مؤكداً أنهم يسعون حالياً لاستعادة العلاقات الاقتصادية مع سوريا.

28-02-2021

أمريكا تنقل المزيد من مسلحي “داعش” من قاعدتها في الشدادي إلى دير الزور

نقلت القوات الأمريكية مجدداً عدداً من مسلحي “داعش” عبر حوامات من قاعدتها في الشدادي في ريف الحسكة باتجاه بادية دير الزور.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصادر محلية أن 10 من مسلحي “داعش” الإرهابي تم نقلهم عبر حوامتين تابعتين للقوات الأمريكية من قاعدة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي واتجهتا إلى بادية دير الزور.

28-02-2021

في أكبر مشافي لندن.. طبيب سوري يزرع أصغر بطارية قلب في العالم

تمكن فريق طبي في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية منذ عدة أيام، من زراعة منظم لضربات قلب لاسلكي بمشاركة الطبيب السوري فادي حسن جوهرة.

ونشر موقع مستشفى “سانت جورج” في العاصمة البريطانية لندن، معلومات عن العملية ومواصفات الجهاز الذي حجمه لا يتعدّى كبسولة الفيتامين، عكس أجهزة ضبط نبضات القلب القياسية التي يتم وضعها في صدر المريض مع توصيل الأسلاك إلى القلب.

وذكرت المستشفى عبر موقعها، أن البطارية “Micra Transcatheter Pacing System” يتم زرعُها مباشرة في القلب، حيث يقوم الجهاز بتوصيل نبضاتٍ كهربائية من قطب كهربائي وينظم ضربات القلب وهو أصغر بنسبة 93٪ من الأجهزة التقليدي

28-02-2021

منح طلاب التميز والإبداع في الجامعات تأجيل دراسي

أكد مدير الجاهزية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قيس غانم، أنه تم التعميم بمنح طلاب التميز والإبداع في الجامعات تأجيل دراسي.

وتابع غانم أنه سيتم تشميل الطلاب المقبولين في المنحة الروسية المقدمة عن طريق المركز الثقافي الروسي بقرار التأجيل الدراسي 2020-2021.

كما أشار إلى أنه سيتم تقديم بيانات الطلاب لشعبة التجنيد ليصار إلى منحهم الوثائق المطلوبة للتأجيل الدراسي.

28-02-2021

مروحية عسكرية روسية تنفّذ هبوطاً اضطرارياً في ريف الحسكة

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن مروحية عسكرية روسية نفذّت هبوطاً اضطرارياً في محيط تل تمر في ريف الحسكة الشمالي.

ونقلت “روسيا اليوم” عن الدفاع الروسية أن مروحية تابعة لها نفذت هبوطاً اضطرارياً لأسباب فنية وأن أفراد طاقمها على قيد الحياة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادرها أنه وردت أنباء تفيد بسقوط مروحية روسية في محيط تل تمر في المنطقة التي تسيطر عليها القوات التركية والمجموعات المسلحة التابعة لها، ما أودى بحياة الطيّار.

28-02-2021

وفاة الفنان المصري القدير يوسف شعبان بفيروس كورونا

توفي اليوم الفنان المصري القدير يوسف شعبان عن عمر يناهز 90عاماً بعد دخوله العناية المركزة إثر إصابته بفيروس كورونا

قدم العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية وكذلك المسرحية لنحو 50 عاماً، كما كان نقيباً للممثلين لدورتين متتاليتين ابتداء من عام 1997 إلى عام 2003.

28-02-2021

التربية تنفي ما تنشره صفحات «فيسبوك» حول حذف الوحدات الأخيرة من منهاج الشهادتين

نفى المكتب الصحفي في وزارة التربية ما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي على موقع فيسبوك حول حذف الوحدات الأخيرة من منهاج الشهادتين الإعدادية والثانوية.

وقالت مديرة المكتب الصحفي في الوزارة الدكتورة ريما زكريا في تصريح لموقع وزارة الإعلام إن ما تتداوله تلك الصفحات هو مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، مطالبة وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية بتحري الأخبار الصحيحة من مصادرها الرسمية.

وأضافت أن تلك الصفحات تبحث عن تجميع تفاعلات ومتابعين ولا تبالي إن كانت تلك الشائعات قد يكون لها تأثير سلبي على نفسية الطلاب وخاصة طلاب الشهادتين.

28-02-2021

اعتباراً من الغد «التسليف الشعبي» يقدم قروضاً بسقف مليوني ليرة

تعقيباً على قراره برفع سقف قرض ذوي الدخل المحدود إلى المليوني ليرة, واعتباراً من يوم غد الأول من آذار يدخل قرار مجلس إدارة مصرف التسليف الشعبي حيز التنفيذ الذي يتيح للعاملين في الدولة الاستفادة من رفع سقف قرض ذوي الدخل المحدود لمدة خمس سنوات, وبمعدل فائدة 7% سنوياً مع ملاحظة أنّ ليس كل الشرائح بإمكانها الحصول على سقف المليوني ليرة كاملاً.

28-02-2021

«تموين دمشق» تدرس «أسعاراً جديدة» للخبز السياحي والصمون

بالتزامن مع استمرار أزمة الخبز المدعوم وانتظار المواطن لساعات طويلة من أجل الحصول عليه، ارتفعت أسعار باقي أنواع الخبز بشكل كبير، حيث بلغ سعر ربطة الخبز السياحي من الحجم الكبير 1800 ليرة، والحجم الوسط 1000 ليرة.

وارتفع سعر كيلو خبز الصمون ليصل إلى 2000 ليرة، وبيع كل ثمانية قطع منه بالسمسم ومغلفة بسعر 1300 ليرة.

وارتفع سعر رغيف خبز التنور الحجم الكبير ليصل إلى 150 ليرة، وسعر الرغيف الوسط 125، وبلغ سعر ربطة الخبز المشروح 800 ليرة ليصبح بذلك سعر الرغيف الواحد منه 2000 ليرة، ووصل سعر ربطة أقراص خبز الذرة المكون من ستة أقراص 400 ليرة

28-02-2021

العوا: مؤشر غير سار..الطفرة الثالثة تنتشر بسرعة

تشهد سوريا ارتفاعاً ملحوظاً في منحى الإصابات المسجلة بفايروس كو.ر.و.نا المستجد، وسط الحديث عن رصد زيادة في عدد الحالات التي تراجع المشافي العامة لشكايات تنفسية.

حيث أكد عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كو.ر.و.نا الدكتور نبوغ العوا، أن الارتفاع في منحى الإصابات الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخراً يعتبر مؤشر لبداية وصول الطفرة الثالثة إلى البلاد، خاصة ً مع وصول هذه الطفرة إلى لبنان والعراق فمن المؤكد وصولها إلى سورية.

28-02-2021

انقطاع الكهرباء يعوق وصول رسائل المواد المدعومة

منذ أن أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن بدء استقبال طلبات المواطنين للتسجيل للمواد التموينية المدعومة من الرز و السكر و الشاي لم يتمكن مئات المواطنين في اللاذقية من الحصول على مخصصاتهم من المواد المذكورة.

28-02-2021

بعد تعرضه للتنمر من معلمته بسبب “علبة هندسة”.. تلميذ يطالب برد اعتباره، والتربية تتحرك ببطء

في الوقت الذي يغرس فيه التنمر عميقاً في نفوس البالغين ليؤثر على نفسيتهم وسلوكياتهم، كيف لطفل أن يقوى على مجابهة التنمر، خاصة إذا تعرض له من معلمته في المدرسة وأمام زملائه.

في مدرسة الشهيد “اكسم سميا” في برمانة المشايخ بريف طرطوس، تعرض التلميذ (علي. س) في الصف الخامس لتنمر واضح منذ أيام عدة من قبل معلمته بحسب والد الطفل (لؤي. س) الذي روى تفاصيل القصة بأنها بدأت قبل أيام عدة، عندما فقدت إحدى التلميذات علبتها الهندسية، فاشتكت لمعلمتها ليكون المتهم الوحيد بعملية السرقة هو ابنه باعتباره يجلس بالقرب منها، من دون أي دليل.

28-02-2021

هل ستنخفض أسعار البيض والفروج مع بدء التحرك لاستيراد الأعلاف

كشف مدير المؤسسة العامة للأعلاف المهندس عبد الكريم شباط عن وجود تحرك جديد وقريب لاستيراد مادة الذرة والصويا بكمية ٩٠ ألف من كل مادة.

شباط  بين أن الكميات المتوقع البدء بتوريدها خلال عشرة أيام سيكون لها أثر كبير جداً على انخفاض أسعار هذه المواد وتأمينها لقطاع الدواجن الاقتصادي الهام الذي يؤمن كميات كبيرة من المادة الغذائية للمواطنين.

28-02-2021

احذروا هذه النسخة من واتساب … برنامج تجسس متكامل

وقال موقع ” فايس ” المتخص بمراقبة المواد الرقمية على الانترنيت أن النسخة المزيفة من تطبيق واتس اب ليست سوى برنامج تجسس طورته شركة إيطالية من أجل التجسس على المستخدمين .

ويستطيع البرنامج المزيف جمع المعلومات عن الاشخاص المخترقين نتيجة خداعهم وتثبيت ملفات خاصة على هواتفهم

حيث يستطيع المخترق بعد ذلك سرقة عدد غير معلوم من البيانات الخاصة المخزنة على الجوال

28-02-2021

يوتيوب يطلق خاصية “تجارب خاضعة للإشراف” للآباء

أطلق موقع يوتيوب خاصية أطلق عيها “تجارب خاضعة للإشراف”، وهي مجموعة من القيود التي تسمح للآباء بالتحكم بشكل أفضل في المحتوى الذي يشاهده أطفالهم وفقا لأعمارهم.

ونقل موقع “ذا فيرج” عن شركة يوتيوب قولها إنها تأمل في أن تساعد هذه الميزة الآباء على تعريف أطفالهم بمحتوى وميزات مناسبة لأعمارهم خارج تطبيق YouTube Kids، ومن المنتظر أن يتم إطلاق إصدار تجريبي جديد للآباء الذين يمكنهم السماح لأطفالهم بالوصول عبر حساب غوغل تحت الإشراف مع طرح إصدار تجريبي في الأشهر المقبلة.

28-02-2021

ثلاثة سيناريوهات لمستقبل الدعم الحكومي في سورية

مع استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية و المعيشية، يزداد اعتماد العديد من الأسر السورية على الدعم الحكومي المقدم لعدد من السلع والخدمات الأساسية. إلا أن ذلك بات مهدداً مع القرارات الحكومية الأخيرة القاضية بزيادة أسعار السلع المدعومة، والحديث المتزايد عن إمكانية إعادة النظر ببعض أوجه ذلك الدعم. تتطرق هذه المادة إلى واقع الدعم الحكومي في سوريا وسيناريوهاته المستقبلية.

28-02-2021

«مصرف لبنان» في دائرة الخطر !

تحدثت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، عن الوضع المالي الدقيق والخطير الذي يمر به لبنان، ولا سيما الأمور المتعلقة بالاحتياطات من العملات الأجنبية في المصرف المركزي ببيروت.

الصحيفة ونقلاً عن مصدر مالي رسمي مسؤول قال إنه «إذا ما استمر الحال على ما هو عليه، فلن يكون هناك سقف للانهيار، كما لن يكون هناك سقف لارتفاع ​الدولار​ الذي قد يبلغ أرقاما لا أقول فلكية، لا بل أرقاما خيالية. وها هو بالأمس قد بدأ يطرق باب الـ10 آلاف ليرة».

28-02-2021

لبنان: الراعي يثير الجدل بعد خطبة عن التدويل والسلاح غير الشرعي

أثارت خطبة البطريرك الماروني بشارة الراعي الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، بعد أن رأها البعض موجهة ضد حزب الله، دون أن يسميه مباشرة.

ودعا الراعي أمام تجمع شعبي في بكركي السبت إلى عقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة لـ "إنقاذ لبنان وتحريره من مواجهة حالة انقلابية"، مشدداً على ضرورة عدم السكوت عن "السلاح غير الشرعي"، ورافضاً وجود جيشين في دولة واحدة.

وأشار نشطاء على مواقع التواصل إلى هتافات مناوئة للحزب أثناء كلمة الراعي أمام التجمع، مستنكرين سكوت البطريرك عن الخطاب الموجه ضد حزب لبناني، له تمثيل في الحكومة اللبنانية.

28-02-2021

فرنسا تتلقى نتاج تجاربها النووية في صحراء الجزائر

قال بيير باربي الخبير الفرنسي في الحماية من الإشعاعات النووية بجامعة "كان" الفرنسية إنّ الرياح التي هبت مؤخراً على فرنسا قادمة من إفريقيا حملت معها رمالاً مشعة نووياً، بحسب ما نقلت صحيفة القدس العربي عن موقع فرانس بلو الفرنسي.

وأضاف أنها أتت من مناطق في الصحراء الجزائرية ملوثة بالإشعاعات النووية منذ بداية ستينيات القرن الماضي بسبب التجارب الـ 17 التي أجرتها باريس هناك، خلال احتلالها الجزائر، لصنع قنبلتها النووية.