آذار (مارس) 2022

31-03-2022

تغريم كازية تسرق المازوت الزراعي

أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب، أحمد سنكري، أنه جرى تنظيم ضبط بحق كازية تسرق المازوت الموزع على الفلاحين وتغريم صاحبها بمبلغ ١٤٨ مليون و٥٠٠ ألف ليرة سورية، واتخذت الإجراءات القانونية بحقه وفق المرسوم التشريعي رقم ٨ لعام ٢٠٢١.

وفي التفاصيل، أنه وخلال جولة عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة بكار حمادي مع عناصر حماية المستهلك لتدقيق توزيع المازوت على الفلاحين، بتكليف من محافظ حلب حسين دياب، جرى ضبط محطة "محمد كلاسي وشركاه" لصاحبها ( ن.ك) يحتفظ بحوالي ١٤٠ ألف ليتر من المازوت المخصص للزراعة، حيث عمد صاحبها إلى بيع ١١ ألف ليتر في السوق السوداء لتحقيق المنفعة المادية.

31-03-2022

انتحار عروسين بعد زفافيهما بعدة ساعات

انتحار عروسين قفزا سويا من بلكونة شقة الزوجية بالدور العاشر فى الطالبية بالجيزة بمصر بعد زفافهما بساعات قليلة، العروس ع أ ٢٥عاما والعريس أ م ٣٠ عاما، بدأت جهات التحقيق بالجيزة التحقيق فى الواقعة

وكشفت التحقيقات الأولية أن الشاب والفتاة تزوجا ليلة الواقعة، وأنهما قررا القفز من بلكونة شقتهما فى الطابق العاشر بمنطقة الطالبية، وتفاجأ الأهالى بسقوطهما

وأكدت التحقيقات أنهما أنهيا حياتهما قفزا من الطابق العاشر، بعد زفافهما بعدة ساعات، وليست هناك شبهة جنائية وراء الواقعة، وصرحت النيابة بدفن الجثتين عقب إيداع تقرير الطب الشرعى .

31-03-2022

قريباً: مشروع قانون للحد من العنف ضد المرأة

صرحت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان سمر السباعي عن البدء باستراتيجية للحد من العنف ضد المرأة.

وأشارت السباعي خلال تصريحات صحفية إلى أن هذه الاستراتيجية بحاجة إلى اشتراك كل القطاعات الوزارية.

وفيما يتعلق بعدد حالات العنف، بينت أنه لا يوجد إحصائيات دقيقة حالياً، قائلةً إن «العنف ليس ظاهرة مخيفة في سوريا ولكن يجب العمل عليها لمعالجتها لأنها حالة موجودة».

كما اعتبرت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت بسرعة انتقال الخبر ونشره، مما يوحي أن هناك حالات عنف كبيرة.

31-03-2022

في لبنان إحالة مدعي النبوة وشريكته إلى المحاكمة

شهدت قضية “مدعي النبوة” نشأت منذر، التي أثارت الجدل في لبنان قبل أشهر، تطورا جديدا، حيث طالب النائب العام الاستئنافي في بيروت زياد أبو حيدر بإدانته بتهمة ادعاء النبوة، فضلا عن تحقير وازدراء الدين الإسلامي بالاشتراك مع كارمن يوسف قديح، المعروفة باسم كارمن شماس.

وكشف محمد زياد جعفيل، وهو أحد المحامين الذين تقدموا ببلاغ إلى النيابة العامة، عن إحالة الملف إلى القاضية الجزائية المنفردة في بيروت عبير صفا، لمحاكمة المتهمين بجرائم تمس الدين الإسلامي وإثارة الفتن، استنادا إلى المواد 317 و473 و474 من قانون العقوبات، التي تعاقب المدانين بالسجن من سنة إلى 3 سنوات.

31-03-2022

طب الأسنان المهنة الأخطر عالمياً

60 % من أطباء الأسنان يعانون من آلام عضلية هيكلية خاصة في منطقة أسفل الظهر، إحصائيةٌ توصل إليها الدكتور عمار مشلح الأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق، خلال بحثٍ أعدّه منذ سنوات، موضحاً أن الأمر لا يتوقف عند تلك المخاطر، وإنما يتعداها، ليشمل جملة مخاطر نتيجة عمل الطبيب في بيئة عمل غير آمنة، لافتاً إلى أن بحثاً أعدّته مجلةٌ عالمية اختارت خلاله 27 مهنة ودرست مخاطر العمل فيها، توصل إلى نتيجةٍ مفادها أن طب الأسنان هو الأخطر عالمياً.

31-03-2022

المركزي يقترح إجراءات نقدية أكثر تشدداً

لفت مصرف سورية المركزي في تقريره الأسبوعي إلى أن تسارع التضخم العالمي نتيجة الأحداث والتطورات العالمية وارتفاع أسعار السلع الأساسية سيترك أثره السلبي على الاقتصاد السوري ما يساهم بمزيد من التضخم وعدم الاستقرار في الأسعار الأمر الذي يستوجب اتخاذ إجراءات نقدية أكثر تشدداً للحدّ من شدة التضخم.

وأيد المصرف في نشرته سياسة وإجراءات التركيز على الموارد المحلية ودعم الاقتصاد والمنتجات والصناعات الوطنية والاستعاضة ما أمكن عن المستوردات غير الضرورية للتعويض عن استنزاف القطع الأجنبي وتمويل الحاجات الأساسية .

31-03-2022

حركة سوق البزورية في دمشق ضعيفة

كشف رئيس لجنة سوق البزورية في “الزبلطاني” بدمشق “محمد نذيرالسيد حسن” أن «الإقبال على شراء المواد الغذائية من السوق لا تتجاوز نسبتها 5 % مقارنة بالأسبوع السابق لشهر رمضان الفائت».

“السيد حسن” وفي تصريحات صحفية أوضح أن «السوق يعاني حالة جمود غير طبيعية سببها ارتفاع أسعار المواد من جهة وعدم توفر بعضها من جهة أخرى يضاف إلى كل ذلك ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلك».

31-03-2022

ارتفاع غير مسبوق في حرارة المناطق الأكثر برودة بالعالم

تفاجأ العلماء المهتمين بدراسة المناخ، هذا الشهر، بإبلاغ محطة أبحاث في “أنتاركتيكا” عن تسجيل ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في “دوم سي”.

وارتفعت درجة الحرارة في محطة كونكورديا للأبحاث في أنتاركتيكا بمنطقة تعرف باسم “دوم سي”، والواقعة في أبرد مكان على وجه الأرض، إلى 11.3 درجة مئوية سالبة، يوم 18 مارس الماضي.

واعتبر علماء أن درجة الحرارة المسجلة في ذلك اليوم، تمثل ارتفاعا أعلى بحوالي 38 درجة مئوية، بالمعدل الوسطي للحرارة بذلك الموقع.

31-03-2022

النفط ينخفض بأكثر من 5 دولارات

هبطت العقود الآجلة للنفط أكثر من خمسة دولارات للبرميل صباح اليوم بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية سحب نحو مليون برميل يومياً من الاحتياطيات الاستراتيجية على مدار عدة أشهر في محاولة لتهدئة أسعار الخام المرتفعة.

وكالة “رويترز” أكدت أن العقود الآجلة لخام برنت هبطت 4.71 دولارات بما يعادل 4.2 % إلى 108.58 دولارات للبرميل.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5.45 دولارات بما يعادل 5 % إلى 102.74 دولار للبرميل.

31-03-2022

الذهب بصدد تسجيل أكبر مكاسب

سجلت أسعار الذهب تراجعات محدودة في جلسة الخميس 31 آذار، لكن المعدن الأصفر يتجه لتحقيق أكبر مكاسب فصلية له منذ سبتمبر 2020، وذلك في ظل استمرار الحرب الأوكرانية الروسية.

هذا، وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1921.55 دولار للأونصة، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 1925 دولاراً.
وخلال الربع الحالي، ارتفع الملاذ الآمن بحوالي 5%، وبـ 0.7% منذ بداية الشهر.

31-03-2022

بريطانيا تحدد سبب عدم قدرتها على تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا

أعلنت بريطانيا أمس الأربعاء أنها ليست مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا، "لأنها ليست عضوا في حلف الناتو".
وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، إن بلاده ليست مستعدة "لأن تصبح ضامنا لاستقلال أوكرانيا كجزء من اتفاق السلام المقترح بين كييف وموسكو، مشيرا إلى أن "أوكرانيا ليست عضوا في الناتو".

من جهة أخرى، أعرب راب عن شكوكه بشأن إعلان روسيا أنها تعتزم تقليص عملياتها العسكرية في بعض أجزاء أوكرانيا، قائلا: "نحكم على الآلة العسكرية الروسية من خلال أفعالها وليس فقط كلماتها.. المملكة المتحدة لا تثق كثيرا في نوايا روسيا المعلنة".

31-03-2022

الرئيس التونسي يعلن حل البرلمان 

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد مساء أمس الأربعاء حل البرلمان بعد تعليق أعماله منذ 25 يوليو 2021.

وقال قيس سعيد في كلمة "بناء على الفصل 72 من الدستور أعلن اليوم وفي هذه اللحظة التاريخية عن حل المجلس النيابي حفاظا على الدولة وعلى مؤسساتها وحفاظا على الشعب التونسي".

واعتبر الرئيس أن اجتماع عدد من أعضاء مجلس النواب المعلقة أشغاله عن بعد محاولة فاشلة للانقلاب، مصرحا بأنه تآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي.

وشدد على أنه سيتم ملاحقة هؤلاء جزائيا وقد بادرت وزيرة العدل بفتح دعوى أمام النيابة العمومية.

31-03-2022

المُستهلك يشتري المرض: سلع مغشوشة في أسواق دمشق

وجد محترفو الغش التجاري في سوريا مرتعاً ممتازاً لتوسيع دائرة أعمالهم، وإغراق البلاد بآلاف السلع المغشوشة وغير المُطابقة للمواصفات والمقلّدة، تتسرب الى الأسواق، عبر محلات البضائع الرخيصة، التي انتشرت بشكل كبير في مختلف المناطق وتلقى رواجاً واسعاً. 

31-03-2022

سورية تحصد جائزة ذهبية في إكسبو دبي 2020

حصل الجناح السوري في معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ على الجائزة الذهبية لقطاع التنمية في إكسبو للأجنحة المستَأجَرة.

وقررت اللجنة الدولية للمَعارض التابعة لمنظمة اليونسكو بالإجماع منح الجناح السوري الجائزة الذهبية لقدرة الجناح على تطبيق مفهوم التنمية، أحد المفاهيم الأساسية التي وضعتها إدارة إكسبو كأساسات لتنظيم هذا الحدث العالمي.

وتسلَّم الجائزة الذهبية السفير السوري في أبو ظبي الدكتور غسان عباس والمفوض العام للجناح السوري في اكسبو دبي ٢٠٢٠، كما سيزور وفد المكتب الدولي للمعارض في اليونيسكو الجناح السوري غداً الخميس.

31-03-2022

فشل 6 مشاريع للسدات المائية بطرطوس

كشف مدير فرع الموارد المائية بطرطوس، محمد محرز، عن توقيف الشركة التي تنفذ مشروع سد البلوطة في الشيخ بدر عن العمل بسبب ظهور فالق جيولوجي في منطقة تنفيذ أساسات السد لحين إعادة دراسة الموقع.


وأشار محرز إلى أن السبور التي تنفذ لا تكشف كامل جيولوجية الموقع، لأن اختيار العينات يتمّ بشكل عشوائي، وهذا ما يفسّر ظهور مفاجآت غير متوقعة، لأنه لا يمكن إجراء السبور في كامل أرجاء الموقع


كاشفاً عن  فشل الدراسات الجيولوجية لست سدات مائية مقترحة في ريف المحافظة لأغراض زراعية، والعمل جارٍ للبحث عن مواقع بديلة لدراستها وتنفيذها.

31-03-2022

شبان سوريون يريدون بيع الخصية بسبب الفقر

كشف المسؤول العلمي في مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية، لجراحة المسالم البولية، الدكتور “أحمد فريد غزال”، عن ورود استفسارات كثيرة إليه من شبان يرغبون ببيع الكلية والخصية.


وأضاف “غزال” في تصريحات لإذاعة ميلودي إف إم، أن تلك الاتصالات ترده بمعدل مرة أو مرتين أسبوعياً، وقال: «ظهرت هذه الاستفسارات نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة وانعكاسات الأزمة»، لافتاً أن «تجارة الأعضاء ممنوعة قانونيا، والعقوبات قاسية على من يتقاضى لقاء مادي مقابل وهب الأعضاء».

31-03-2022

الفرقة 25  تجري تدريبات إنزال على تخوم إدلب

أجرت مجموعات الإنزال“الفرقة 25/ مهام خاصة” التابعة للجيش السوري،  تدريبات حية على عمليات الإنزال الجوي خلف خطوط العدو بحس ما ذكر مصدر ميداني رفيع المستوى .

وقال المصدر لوكالة سبوتنيك إنه “وبحضور العميد سهيل الحسن، الملقب بـ”النمر”، تم البدء بتنفيذ تدريبات نوعية ذات غايات محددة لمجموعات الإنزال التي تتبع لـ “الفرقة 25 مهام خاصة”، تضمنت عمليات إنزال جوي تحاكي الواقع في سياق عمليات موجهة محددة الغاية.


وقال المصدر: “إن التدريب النوعي شهد سلسلة من الاختبارات للتعامل مع عدو افتراضي، وتم إنزال قوات اقتحام خلف خطوطه تضطلع بمهام محددة، أو ذات استقلالية عن مجمل المعركة”.

31-03-2022

الجيش الأمريكي يشترط دفع 35 ألف دولار لفك الحصار عن بلدتي سويدان ودرنج

Image
الاحتلال الأمريكي

يستمر الجيش الأمريكي ومسلحيه الموالين له في تنظيم “قسد” شرقي سوريا، بإطباق الحصار التام على سكان بلدتين عربيتين لليوم السادس على التوالي، مع منع دخول السلع الغذائية والدواء إلى سكانهما بشكل كامل.

وطالبوا السكان بدفع مبلغ كبير يصل إلى 35 ألف دولار أمريكي وتسليم عدد من المطلوبين من أبناء القبائل العربية الذين قاموا بتخطيط للمظاهرات المناهضة لهم كشرط لفك الحصار.

حصار ومظاهرات

31-03-2022

يسرق آلاف الدولارات من منزل عمه في دمشق

أقدم شخص برفقة صديقه على سرقة منزل عمه في مشروع دمر، مستغلاً غيابه وزوجته عن المنزل بقصد زيارة عائلية.

وفي التفاصيل التي نشرتها وزارة الداخلية، اعترف المدعو بدخول المنزل عن طريق شرفته، وسرقة مصاغاً ذهبياً بوزن 450 غراماً، إضافة إلى مبالغ مالية بقيمة ستة ملايين ليرة، و16 ألف دولاراً أمريكياً، وذلك بالاشتراك مع صديقه، وإخفاء المسروقات لدى اثنين آخرين.

وتم إلقاء القبض على كافة الشركاء لتقديمهم إلى القضاء المختص، وتسليم المسروقات إلى صاحبها أصولاً.

30-03-2022

وفاة مدرّس شاب أثناء إعطاء حصة درسية في إحدى مدارس ريف دمشق

توفي المدرّس يزن محمد منير حمود، إثر عارض صحي مفاجئ، أثناء إعطاء حصة درسية في مدرسة الشهيد “مازن عبد اللطيف” للإناث في مدينة يبرود بريف دمشق، صباح أمس الأربعاء.

وقال رئيس مجلس مدينة يبرود المهندس أيمن حيدر لتلفزيون الخبر، إن “السبب وفقاً للتقرير الطبي، هو جلطة مفاجئة، إذ سقط المدرّس أرضاً أثناء الحصة، ووصل إلى أحد المستشفيات القريبة مفارقاً الحياة”.


يذكر أن المتوفى يبلغ من العمر 22 عاماً، وهو طالب في السنة الثالثة في كلية الآداب (قسم اللغة العربية)، ويدرّس مادة اللغة العربية في إحدى مدارس المرحلة الثانوية بمدينة يبرود.