في معنى الحب وتعريفه وحالاته ودلالاته

01-01-2012

في معنى الحب وتعريفه وحالاته ودلالاته

الجمل:    يتضمن الحب العديد من أنواع المشاعر والأحاسيس والدوافع، والتي تعمل مجتمعة على تشكيل وعي محدد، وحالة ينجذب فيها الإنسان إزاء موضوع ما، وفي أغلب الأحيان يكون من الجنس الآخر.
تحتوي كلمة (حب) على معاني الغرام واللهفة و(انشغال البال).. وكثيراً ما تم تشبيه الحب بـ(الداء) أو العلة، وذهب البعض بتشبيه الحب بـ(بذور النبات)، وذلك لأنه بذرة تنمو وتترعرع وتنتج الأشياء.
• في معنى وتعريف الحب: ظل تعريف الحب يخضع لحوار متشعب كثير التعقيدات، ففي الاستخدام العادي يشير المصطلح إلى علاقة بينية شخصية، أو تجربة الارتباط العميق بين شخصين، أو ربما بين الشخص وذاته (كما في حالة النرجسية: Narcissism). وتميل القواميس والموسوعات إلى تعريف الحب باعتباره انطباع أو إعجاب عميق، ومن حيث الدلالة الاصطلاحية المتداولة فإن كلمة حب تنطوي على الغيرية، الأنانية، الصداقة، الاتحاد، الأسرة، والارتباط بالآخر.
يقول العرب بأن المحبة أصلها من الصفاء، وذلك لأن العرب كانت تقول في صفاء بياض الأسنان ونضارتها: (حبب الأسنان)، كذلك قيل: إن الصفاء مأخوذ من الحباب، وهو ما يعلو الماء عند هطول المطر الشديد، ومن ثم فإن غليان القلب وثورته واضطرامه وهيجانه عند لقاء المحبوب يشبه الحباب عند سقوط المطر الشديد.
كذلك تقول العرب بأن كلمة الحب مشتقة من الثبات والالتزام، ويبدو ذلك واضحاً في قول أحب (الجمل) إذا برك ولم يقم، وحالة البروك وعدم القيام دلالة على أن المحب لزم قلبه محبوبه.
وتقول العرب أيضاً: إن كلمة حب مأخوذة من جمع حُبه، وهي لباب الشيء وأصله، لأن القلب أصل كيان الإنسان ولبّه، وإضافة إلى ذلك بالقلب مستودع الحب ومكمنه.
أما أشهى تعريفات الحب عند العرب، فيقول: الحب هو الميل الدائم بالقلب الهائم وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ماعداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم وعدم السلوان. بما يجسد القول: (خيالك في عيني، وذكراك في فمي، ونجواك في قلبي، فأين تغيب).
وضعت العرب أسماء كثيرة للحب، منها: المحبة، الهوى، الصبوة، الشغف، الوجد، العشق، النجوى، الشوق، الوصب، الاستكانة، الود، الخلة، الغرام، الهيام، والتعبد.
أما الهوى، فهو ميل النفس، وفعله (هوى، يهوى)، وتستخدم هوى، يهوي للسقوط، لذلك يقول البعض: إن كلمة هوى تستخدم في الحب المذموم، ويدللون على ذلك بقوله تعالى {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هي المأوى}.
• وجهات النظر العلمية: تاريخياً ظل التعامل مع مصطلح الحب يتم عن طريق الفلسفة والدين، بحيث كانت الفلسفة تتعامل مع مصطلح الحب على أساس إنساني عقلي أكثر انفتاحاً إزاء التفاعل الإنساني. أما الدين فكان يتعامل مع مصطلح الحب على أساس الشروط الإلهية المقدسة التي تحكم الارتباط بين الأشخاص.
وبتطور العلوم، حاول البعض أن يقدم تفسيراً علمياً للحب، ومن أبرز هذه المحاولات.
- التفسير البيولوجي للحب: النموذج البيولوجي ينظر إلى الحب باعتباره حاجة بيولوجية تأخذ صورتها القصوى عند الكائنات الحيوانية (المنتمية إلى فصيلة الثدييات، التي تتكاثر عن طريق الاتصال الجنسي، والذي يخضع بالضرورة إلى شروط الرغبة والميل واشتهاء الآخر.. وينظر أصحاب هذا التفسير إلى أن الحب يتطابق مع غريزة الجنس، مثله في ذلك مثل تطابق حالة الجوع والعطش والغذاء.
وبناء على ذلك، قام العالم فيشر المختص في مجال الحب، بتقسيم تجربة الحب إلى ثلاثة مراحل متداخلة، هي:
* الرغبة والشهوة.
* الانجذاب والافتتان.
* الالتحاق والارتباط.
- التفسير السيكولوجي للحب: يفسر علم النفس الحب باعتباره ظاهرة إدراكية اجتماعية، وفي هذا الاتجاه قام عالم النفس روبرت شتيرنبيرغ بوضع نظرية مثلث الحب، وقال: إن للحب ثلاثة مكونات مختلفة، هي:
* التقارب والحميمية: ويتضمن هذا الجانب قيام شخصيين بتقاسم أسرارهما وتفاصيل حياتهما الشخصية.
* الالتزام بالانخراط في العلاقة: ويتضمن دخول الطرفين في علاقة مفتوحة، شاملة، بلا نهاية.
* العاطفة والغرام: ويتضمن هذا الجانب الرغبة والاشتهاء القوي للطرف الآخر، بشكل ينطوي على قدر كبير من حماسة وقوة المشاعر.
وعموماً نقل ما قالته العرب بأن الحب أصله (الهيام)، والهيام هو داء يصيب الإبل، فتهيم وترعىـ والهيم (بكسر الهاء) هي الإبل العطاش، وكان العاشق المستهام استبد به العطش إلى محبوبه، فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام –على طريقة نجوى كرم: لا عيني بتنام ولا قلبي بينام.. واللي بيوقع في الغرام... إلى آخر القصة- وهي حالة تنعكس على الكيان النفسي والعصبي، فيصبح الإنسان كالمجنون، أو الذي كاد أن يجن.

الجمل: قسم الدراسات والترجمة

التعليقات

الله يسعدك يانبيلنا على هذه الصبحية في اول يوم من العام الجديد ,سعيدة بأن يكون لديك هذا التفاؤل لتضع لنا مقالا يتحدث عن أسمى ما في الوجود وهو الحب : حين تنظر في عيني حبيبك وتجد كل الأمان وكل روعة العالم ستعرف أنك انتقلت إلى جنة الخلد الموعودة حين تحس أن يد الحبيب هي التي تبث الاطمئنان في فؤادك المتعب من كل ما حولك عندها ستكون على يقين أن الله إنما أبدع في خلقه حين أوجد هذه اللمسة الجميلة التي اسمها الحب .علينا أن نحيا الحب بمعناه السامي بين الأم أو الأب وأولادهما بين الأخوة والأصدقاء والأحبة بين من افترقا عند الخلق والتقيا على دروب الحياة -نبقى نحن النساء(شقفة)مقدسة من أضلعكم ونحنّ دائما للانضواء قرب قلوبكم النابضة دائما بحب الحياة-كل عام والجميع محبون كل عام وانتم بخير (الجمل): المعقول أننا نحن الرجال والجمال وكل الحيوانات المشعرة قد خرجت من أرحامكن وليس العكس، وما قصة الضلع سوى أسطورة يهودية تورطت بها الأديان اللاحقة.. كل عام وأنتن أمهات..

ياسيدي اعلم علم اليقين ان قصة الضلع هي اسطورة ,ولكني اجدها اسطورة جميلة وعندي دائما شعور جميل باني وجدت في هذه الحياة من ضلع حبيبي ومن حقي ان اصدق الاسطورة كما اظن لانها تريحني وتجعل من الحياة باساطيرها تستحق الحياة ,هل تظن اننا كنساء لانعرف الكثير من الاساطير التي تعطينا بعض الافضلية كتفاحة حواء واغواء آدم

الحب أسطورة: تناقلتها القلوب على مر العصور. الحب بذرة: تحتاج للرعاية والاهتمام لتنمو. الحب تعبير: آخر من تعابير القلب، كالحزن والسرور، لكنه أجملها. الحب ثورة: يقوم بها القلب لينال ما يريد من المشاعر. الحب جناح: يأخذ القلب في رحلة الحياة. الحب حلقة: من مسلسل الحياة الذي لا ينتهي. الحب خشوع: لمن وهبنا الحياة لنحب. الحب درس: يتعلمه القلب عند الولادة الحب ذهب: ثمين أحيانا تشوبه الأنانية. الحب رواية: تعيش القلوب أحداثها وفصولها. الحب زخرفة: منقوشة على جدران القلب تروي قصته. الحب سطور: يكتبها القلب على صفحات الحياة. الحب شاطئ: والقلوب متناثرة عليه كالأصداف. الحب صدفة: قابعة في أعماق القلب، لا يجدها إلا صياد ماهر. الحب ضمادة : يضعها القلب الذي أصابته سهام الغدر. الحب طحين : لا غنى عنه لصنع رغيف السعادة. الحب ظرف: يحمل عنوان السعادة وتوقيع الأمل. الحب عدسة : تجعل القلب يبدو أكبر وأعظم . الحب غبار : يتراكم في القلب، من المستحيل إزالته. الحب فأس : تقطع بها أشجار الحزن والحقد من القلب. الحب قلم : يسطر به القلب أروع اللحظات وأجمل المشاعر. الحب : كتاب: جميل ، يسهل تمييزه على رفوف مكتبة الحياة. الحب لحن : هادئ ، تعزفه أوتار القلوب. الحب مدخل: رائع من مداخل السعادة الكثيرة. الحب نافذة الحب هواء الحب وتر الحب ياقوتة من.................مداد قلم ..من دفتر ملاحظات سوري مخضرم ما رأيك عزيزي نبيل؟ (الجمل): جيد خصوصا أنه جاء في زمن الحقد الذي يميز كل سوري عن الآخر ..وأذكر أني كتبت قبل ربع قرن: "وعلى قدر الحب يكون الحقد"..فهل صدقت هاذي النبوءة؟ أحكم بنفسك..

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...