أسعار الفروج تشتعل.. و الطلب عليه شبه معدوم

12-05-2021

أسعار الفروج تشتعل.. و الطلب عليه شبه معدوم

تواصل أسعار الفروج ارتفاعها في الأسواق لتسجل أرقاماً فلكيةً، ما تسبب في إحجام المواطنين و لاسيما أصحاب الدخل المحدود عن الشراء إلا بالحدود الدنيا و بالقطعة.و في جولة على بعض محلات بيع الفروج في مدينة طرطوس سجلت أسعار الفروج الحي 6400 ليرة للكيلو و 8500 ليرة للمنظف، بينما سجلت الشرحات 11800 ليرة بعظمه ، و الفخاد 10750 ليرة و السودة 12700ليرة ،في حين سجل سعر كيلو الشيش 15500 ليرة.

وسجلنا أن الباعة و المستهلكين ليسوا راضين عن الأسعار، فالطلب على الفروج الكامل شبه معدوم و هو في حدوده الدنيا و الشراء اقتصر على أجزاء الفروج وخاصة الشرحات و الفخاد و بـ«القطعة» و أعرب أغلب الباعة عن أملهم بانخفاض الأسعار بعد العيد.

في السياق ذاته أكد أسامة دعبول نائب رئيس لجنة مربي الدواجن في طرطوس أن قطاع الدواجن بشقيه اللحم و البيض يمر بوضع مأسوي و كارثي، و الاستمرار في الوضع الحالي من دون اجتراح الحلول سيعني انهيار القطاع.

و تطرق دعبول إلى السبب الرئيس لارتفاع الأسعار الحالي و مرده القرار الأخير القاضي برفع نسبة تسليم مؤسسة الأعلاف 50% من مستوردات التجار، و قيام المؤسسة برفع أسعار المواد العلفية الخاصة بالدواجن ليتجاوز سعر طن العلف محلياً سعره بدول الجوار بما يقارب 700 ألف ليرة، حيث يباع طن الذرة بسعر 1.2 مليون ليرة، و طن فول الصويا بسعر 2.3 مليون ليرة، و هي تشكل 80% من الخلطة العلفية!.

و عن الأسعار الحالية للفروج لفت دعبول إلى أنها مناسبة للمربي و هو رابح حالياً، لكن المشكلة أن الأسعار ستنخفض فور زيادة العرض و الإنتاج و هنا ستبدأ الخسائر، في المقابل جميع مربي أمات الفروج خاسرون – حسب دعبول – في الوقت الراهن، و قد قام الكثيرون منهم بذبح قطعانهم و بيعها لتفادي الخسائر، الأمر الذي سيترتب عليه تداعيات سلبية على القطاع في المستقبل.

 

 



تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...