«الاسمنت في التشكيل» لون الحياة في المادة الرمادية

13-06-2010

«الاسمنت في التشكيل» لون الحياة في المادة الرمادية

يُفاجأ زوّارُ المركز الثقافي الفرنسي في دمشق بِكُتل اسمنتية جامدة، تحتل مساحة من بهو صالته التي تحتفي منذ سنوات بالأعمال التجريبية والتجريدية والانطباعية، ولا تُوحي الأعمال الفراغية الاسمنتية تلك بقَصْد صانعيها التقليلَ من جلافة المادة المعمارية، تاركة انطباعاً قوياً بأنها جزء من مناطق المخالفات والعشوائيات في دمشق، بألوانها الرمادية، وتشعبها العشوائي.

38 عملاً جُبِلَ إسمنتُها مُدعَّماً بمعادن تُمسك كتلتَه التي تصعبُ تهيئتُها لإنتاج عمل فنيّ جماليّ. «الأسمنت في التشكيل» عنوان المشروع الذي أطلقه السنة الماضية مُحتَرَف «شغل وفن» في حيّ ساروجة الدمشقي القديم، ويقول القائم عليه مهند ديب إن المكان «هو الأول من نوعه، كونه يفتح بابه للفنانين الشباب مجّاناً، وبعيداً عن الشللية»، وضمّت الأمانة السورية للتنمية المُحترَف هذه السنة إلى مشروعها الثقافي «روافد» لدعمه مادياً وتسويقياً.

لماذا الأسمنت؟ سؤال عالق من دون جواب في هذا المعرض، فما طرحه صاحب المشروع ديب لم يبدُ إلاّ في أعمال تُعدّ على أصابع اليد، يشرح ديب: «اخترنا الأسمنت لنواجه التشوه البصري، والاحتباس الحراري، ونحن نرفض وجوده في دمشق القديمة، من خلال ترميمها به». يحاول ديب، كما يقول، تحسين استخدام المادة الأسمنتية، ووضعها في إطار جمالي من خلال دعوة «فنانين شباب إلى اكتشاف استخدام الأسمنت وتجريبه في الفن التشكيلي».

شهران ونصف الشهر في معالجة الأسمنت بأيدي 50 فناناً، لم ينجحوا، كما تُظهِر غالبيّة الأعمال، في نَسْج علاقة أفضل بين الإنسان وأسمنت مدينته، فالمادة اللزجة ما زالت محتفظة بخشونة مظهرها، وصعوبة تحولها إلى شكل غير هندسي، وفي حين يُغرِب معظم المشاركين في المعرض بتجسيدهم الأسمنتَ أشكالاً غالباً ما تُجسَّدُ في الحجر أو الخشب أو الطين، نجح مَنْ تعامل مع المادة بوصفها مادّة بناءٍ حقيقية، فانطلق من ذلك إلى تشكيل عمله الفني، كما في عمل مهند عرابي، الذي يشبه شكل المبنى الكلاسيكيّ، إذ تختلط بالأسمنت أشياء عدة (سيارة حمراء، ودمى أطفال)... فيبدو كُلُّ ما يخصّ البشر (الذكريات، الطفولة والشجر) عالقاً في الأسمنت، وعلى رغم المادة الرمادية القاتمة استطاعت هذه الأشياء أن تحافظ على ألوان الحياة فيها.

عمل آخر لمحمد عمران، هو دلوٌ أسمنتيّ، يشبه خنادق الحرب، أُلصقت مرايا في جوفه، ووُضِعت داخله دمىً بلاستيكية لجنود باللون الأخضر، فالانعكاس يضاعف عدد الجنود على نحو مرعب، وتبدو الفكرة، على رغم بساطتها، جديدة على الوسط الفني السوري الشاب (الذي يُقلّد بعضه بعضاً).

ولم ينجح التشكيل في الفراغ، هذه السنة، مقارنةً بـ»جداريات» قوامها الأسمنت، قُدِّمت في الدورة الماضية للتظاهرة من أكثر من 150 فناناً شاباً. ويرى ديب أن تطوّر المعرض مرهون بتطوّر أفكاره، فهو يحصر تنامي مستوى الأعمال بطبيعة تنفيذها في الفراغ، ويحاول ديب أن يجعل من المُحترَف مؤسسةً تخصّ مجموعة «كردّة فعل على حالة المصالح الشخصية في ملتقيات النحت في سورية».

ويلاحظ زائر «معرض التشكيل في الأسمنت» أنه قد فتح باب المشاركة لبعض الفنانين الذين لم يسبق لهم يوماً أن عملوا أو توجّهوا إلى النحت، من مصورين ورسامين ومصممي إعلان، واستُشيرتْ لانتقاء الأعمال مجموعة من الفنانين التشكيليين، هم: «يوسف عبدلكي، عبد الله السيد، سلمان غازي، قيس سلمان»، كما اعتُمِد على المهندسة المعمارية عفاف شلش في الموضوع ذاته.

المشارِكة سارة الحاج (24 سنة) حاولت أيضاً أن تنطلق في فكرة عملها من مهمة مادة الأسمنت البنائية، حين حشرت بين الجدران رجلاً يكبو، واضعاً يديه على رأسه، مستوحيةً ذلك «من كآبة المادة، وجوّها الروتيني» كما تقول، وتُعلّق على الشكل المطروق للرجل الذي شكّلته في عملها مُضيفةً: «نعم، من الممكن أن يكون آخرون قد نفّذوا هذا الشكل قبلي».

رنا زيد

المصدر: الحياة

التعليقات

بدي قول برافو كتير عنجد الاستاذ مهند كتير بينشكر لأنو ما عم يفكر بانانية او حتى تفكير ربحي وكتير حبيت جملتو انو أن يجعل من المُحترَف مؤسسةً تخصّ مجموعة «كردّة فعل على حالة المصالح الشخصية في ملتقيات النحت في سورية». كتير كلام سليم لأنو هاد تماما الواقع شكرا كتير عنجد وبتمنالك التوفيق

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...