البحرين: 101 ناشط معتقل مضربون عن الطعام والسلطـة تفــرج عــن 11 طبيبـاً

08-09-2011

البحرين: 101 ناشط معتقل مضربون عن الطعام والسلطـة تفــرج عــن 11 طبيبـاً

أعلنت لجنة تقصي الحقائق في البحرين أمس، أن عدد الناشطين المعتقلين المضربين عن الطعام قد وصل إلى أكثر من 100 من بينهم 17 أدخلوا إلى المستشفى بسبب تدهور حالتهم الصحية، فيما افرجت السلطات عن11 طبيباً من أصل 20 . من جهتها، أعربت جمعية «الوفاق» المعارضة عن قلقها جراء الوضع الصحي للمعتقلين، وأعلنت عن تنظيم مسيرة يوم الجمعة المقبل عنوانها «جمعة الإصرار».
وأعلنت «اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في البحرين» على موقعها الالكتروني إنها دعت الاختصاصية العالمية في شؤون الإضراب عن الطعام سوندرا كوسبي، للانضمام إلى اللجنة في البحرين للوقوف على حالة المعتقلين المضربين عن الطعام. وقالت اللجنة إنه سيتم فحص المعتقلين وتقييم حالتهم الصحية خلال الأيام المقبلة، وأضافت أن الخبيرة العالمية ستزور «84 معتقلا مضربين عن الطعام في سجن الحوض الجاف و17 معتقلا ادخلتهم وزارة الداخلية إلى المستشفى بسبب رفضهم الطعام وتدهور حالتهم العامة». وصرحت اللجنة بأن الاستشارة الطبية ستقدم و«ستناقش الخبيرة تحديات الإضراب عن الطعام مع الذين بدأوه منذ 9 أيام».
ومن بين المنضمين إلى الإضراب عن الطعام الناشطان البارزان عبد الجليل السنغاسي وعبد الهادي الخواجة. ومن أصل 20 طبيبا معتقلا، مثل 11 أمام محكمة خاصة أمس، في تواصل قضية تتهمهم فيها السلطات بالتعاون مع المحتجين والتخطيط لإسقاط النظام قبل ان يتم الافراج عنهم.
من جهتها، أعربت جمعية «الوفاق» عن «قلقها الشديد جراء الوضع الانساني الذي يعصف بعشرات الاطباء البحرينيين المعتقلين وعشرات المعتقلين السياسيين الذين دخلوا في الإضراب عن الطعام داخل معتقل الحوض الجاف في البحرين». وأكدت الوفاق على أن «المعلومات عن الكادر الطبي وبقية المعتقلين السياسيين مقلقة جداً، حيث سقط عدد منهم بسبب الإضراب عن الطعام الذي ينفذ احتجاجاً على أصل عملية الاعتقال وظروف الاعتقال وتحويلهم على المحاكمات العسكرية بسبب تطبيب وعلاج الأطباء للجرحى والمصابين الذين سقطوا في بداية الحركة الاحتجاجية التي اجتاحت البحرين منذ شباط الماضي حتى الآن». وشددت «الوفاق» على أن «الكفاءات الطبية وأصحاب الرأي ليس مكانهم السجن، وأن على السلطات أن تطلق سراحهم فوراً وتلغي كل الأحكام الصادرة من المحاكم العسكرية وان تبادر في مشروع سياسي حقيقي قائم على التحول نحو الديموقراطية وترك سياسات الفساد والاستئثار والتسلط وغياب العدالة الاجتماعية».
وأعلنت جمعية «الوفاق»عن استمرار فعالياتها الجماهيرية التي ترفع فيها مطالب المواطنين، مشيرة إلى أن فعاليتها المقبلة ستكون عصر يوم الجمعة المقبل بعنوان «جمعة الإصرار» وشعار المسيرة «لا تنازل». ونظمت «الوفاق» 9 فعاليات مختلفة منذ حزيران الماضي بعد رفع حالة الطوارئ من البلاد (السلامة الوطنية) وحضرتها حشود جماهيرية كبيرة، أكدت فيها مطالبها.
إلى ذلك، استنكرت «الوفاق» التعاطي «الهمجي والوحشي الذي تعاطت به قوات الامن المدنية والعسكرية المتمركزة في دوار اللؤلؤة مع المواطن محمد ابراهيم الحايكي الذي ذهب بتاريخ 3 أيلول 2011 وبسلمية مطلقة حاملا علم المملكة الى أرض الدوار سابقاً». وأكد بيان الوفاق «ان القوات المدنية والعسكرية انهالت على المواطن بالضرب المبرح في صورة همجية مروعة، مخالفة بذلك التصرف الهمجي القانون المحلي والقانون الدولي، كما يشهد على ذلك تصوير الحادثة بالفيديو». ولفت البيان الى «أن هذه الحادثة قدمت صورة نموذجية لتعاطي قوات الأمن مع التحركات السلمية في مناطق البحرين المختلفة» .

المصدر: السفير+ وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...