نمائم من كواليس مهرجان المسرح الثالث عشر
الجمل- أحمد الخليل: اعتبرت الزميلة ديانا جبور مديرة التلفزيون السوري ما جاء في (الجمل) خلال حفل افتتاح دار ممدوح عدوان للنشر (اللجنة الاعلامية لمهرجان دمشق ذكور نحل) صحيحا وقالت فعلا نحن (دكورة نحل) باعتبار أنهم لم يفعلوا شيئا سوى تسهيل مهمة فريق عمل التغطية التلفزيونية للمهرجان.
على صعيد آخر تبنّى رئيس تحرير المنصة الفعلي الزميل نادر أصفهاني بعض الانتقادات الموجهة للمجلة وخاصة في موقع الجمل فحذف أسماء المحررين المشاركين وأسماء هيئة التحرير التنفيذية وأسماء المصوريين (باستثناء كبير المصوريين غياث حبوب) والسكرتاريا بدءا من العدد السادس للمنصة، وبدءا من العدد الثالث تم تكسير رتبة غسان شهاب من رئيس تحرير الى عضو لجنة اعلامية عادي جدا، وحل محله الزميل أصفهاني مع ابقاء اسمه في الاسفل كرئيس تحرير زائر !! كما اعتمد صورة ثابتة له لمرافقة افتتاحياته المسرحية، ولشدة الارهاق في تحرير المجلة وادارة محرريها وموظفيها الكثر فضل أخذ (بريك) فحل محله في افتتاحية العدد الثامن الفنان جهاد الزغبي مدير المهرجان الذي بدا سعيدا بالمهرجان لاسباب كثيرة ننصح بقراءتها !!
والملفت في العدد الثامن الصورة التي تجمع الفنانين النقابيين وهم يبتسمون وفيها يظهر العدوين اللدودين الفنان جهاد الزغبي بجانب الاستاذ عثمان عثمان كدلالة على تحالف جديد بعد عداء مستحكم فالجميع يعرف كيف دخل الزغبي الى مكتب وزير الثقافة السابق محمود السيد قائلا له : اما أنا أو عثمان عثمان ..لكن نتائج انتخابات نقابة الفنانين الاخيرة أسهمت في تعديل خريطة التحالفات الفنية بعد خروج زهير رمضان (out)!!
اشتباك على الهواء
فجر الزميل أمجد طعمة في اذاعة صوت الشباب يوم الاثنين خلافا اعلاميا ومسرحيا حادا بين الزميل الناقد راشد عيسى ورئيس المنصة نادر أصفهاني.فلدى سؤال أمجد عن نقاد المسرح في سورية، أجاب أصفهاني: بأنه لا يوجد نقاد مسرح الان وآخر ناقد مهم كان الدكتور نبيل الحفار!
الزميل راشد رد بأنه من المعيب بحق البلد ألا يكون هناك نقاد غير نبيل الحفار ؟ ومن المعيب أن يتجاهل أصفهاني عشرات الخريجين من المعهد وبعض النقاد المهمين.
ويضيف عيسى: قل لي عن مقال هام لنبيل الحفار كان له تأثير كبير على الحركة المسرحية.
ولدى سؤال أمجد عن رأي أصفهاني براشد كناقد مسرحي
قال نادر: راشد يرسل المواد الجيدة لمنابر أخرى ويعطي المنصة المواد الضعيفة ...أما بالنسبة لبعض الصحفيين فهم يتعاملون مع المسرح والنقد المسرحي بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع سوق الهال.
وبعد انتهاء البرنامج الذي يبث من استديو (فندق الشام) سألنا الزميل راشد رأيه بما سمعه من آراء الزميل أصفهاني فأجاب: عندما يتسيد على الثقافة وعلى المنابر الاعلامية وعلى المنصة التجار ومدراء التسويق يكون من الطبيعي أن نسمع هكذا آراء.
وأنا من الان فصاعدا لن أتواضع (أنا ناقد مسرحي فليرضى من يرضى وليغضب من يغضب)
الاسدي و العربي والعربة!!
انتقد بعض الفنانين والصحفيين تركيز مجلة المنصة على الفنان الشاب عروة العربي حيث سيطرت صوره والمقالات المادحة له على أغلب أعداد المنصة معتبرين أن هذا التسويق الفج يحرق العربي مهما كان موهوبا، واستغرب كثيرون مقال جواد الاسدي في العدد السابع (الصفحة الاخير) والذي وصف فيه الشاب عروة بأنه هندي أحمر يجر عربة الاخراج الحر، واعتبر البعض أن ما قاله الاسدي ربما لايليق الا بفنان من وزن المسرحي البريطاني لورانس اولفييه !!
(الجمل) سألت زهير العربي رئيس قسم الديكور ووالد عروة عن جملة أمور في المهرجان من بينها ابنه وتسويقه:
غضب الفنان زهير غضبا شديدا وقال: (الولد موهوب شو اعمل يعني وما المشكلة اذا نشرت المنصة عنه أخبار ومقالات ألم يقدم عرضا جيدا؟
ويضيف شعار المهرجان الشباب مستقبل المسرح العربي لذلك من الطبيعي التركيز على الشباب (رغدا شعراني وعروة ومروان أبو شاهين...) ثم ينتفض العربي ليقول: (بدي حط صباطي بتم كل واحد بيحكي عن عروة)
يهدأ قليلا ليقول أنتم لايعجبكم العجب... المهم بالنسبة لكم انتقاد المهرجان فقط.
(ثم لماذا انسحبتم من المنصة وتركتم مكانكم للاخرين، يأخي قاتلوا واحتفظوا بمحلكم فما المشكلة اذا كلف الاستاذ جهاد بعض الموظفين بالعمل في المنصة).
ويتابع العربي: جهاد زج بكل هذا العدد في هيئة التحرير ليضمن استمرارها فأمثالك وأمثال راشد عيسى لايؤتمن جانبهم أكيد بدكم تعملوا مشكلة وهذه المجلة ما زالت مفتوحة للجميع
وعند سؤاله عن اعتذار بعض الفنانين عن التكريم قال: اذا كرمناهم مشكلة لانهم لا يقفون على الخشبة مع الصغار واذا تجاهلناهم مشكلة فإرضاءهم غاية لاتدرك.
.
اعتذروا عن التكريم
اعتذر كل من الفنانين فايز قزق وعبد المنعم عمايري وطلال نصر الدين عن التكريم في حفل الختام لنفس الاسباب التي حدت بالفنان غسان مسعود للاعتذار ..
كفارنة والمشاهدة
ذكر الفنان هشام كفارنة مدير المسرح القومي للجمل بعض أسماء المسرحيات التي رفضتها لجنة المشاهدة وأصر عليها مدير المهرجان ، حفاظاً على علاقات المجاملة مع الاشقاء .
الفنان كفارنة قال: في سياق حديثه عن المهرجان أن المسرح والادارة تكبر بالكبار وليس بالصغار والاقزام فمحاولة ارضاء الجميع لاتصنع مهرجانات ولا سمعة فنية ومسرحية جيدة.
الجمل
إضافة تعليق جديد