تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

30-11-2015

البابا: المسلمون والمسيحيون أخوة

حضّ البابا فرانسيس، الاثنين، على "نبذ الانتقام والعنف والكراهية"، معلناً من المسجد الكبير في الحي المسلم من عاصمة افريقيا الوسطى أن المسلمين والمسيحيين "أخوة".

30-11-2015

الشيخة: تأمين خط مياه آبار زرزر خلال أيام

أكد وزير الموارد المائية كمال الشيخة ضرورة العمل بوتيرة عالية، لتنفيذ مشروع خط جر مياه آبار زرزر، ووضعه في الخدمة خلال الأيام القامة.

وخلال اطلاعه على سير تنفيذ المشروع، بيّن وزير الموارد المائية، أن الهدف من المشروع، تحسين الوضع المائي في دمشق، والحد من حدوث اختناقات في مياه الشرب.

ويعد المشروع من المشاريع الحيوية، حيث يربط آبار زرزر الجديدة مع آبار يابوس بطول 4 كم وبقطر 600 ملم، كما تبلغ طاقته الانتاجية 24000 متر مكعب يومياً، ما يساعد على تأمين المياه لجميع المواطنين بالشكل الأمثل، ودعم مصادر المياه في دمشق.

30-11-2015

الصحة تزود مشفى القامشلي بِطَنٍّ من الأدوية

استلمت “الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني” اليوم، طناً من الأدوية الطبية والعلاجية مقدمة من “وزارة الصحة”، تتضمن محاليل غسيل كلى، إضافة إلى كمية من السيرومات والأدوية الإسعافية لسد حاجة عمل الهيئة.

وبين مدير “الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني”، عمر العاكوب، أن الهيئة بصدد تأمين 20 طن من الأدوية الإسعافية والعلاجية خلال الفترة القادمة، قسم منها عن طريق “وزارة الصحة”، وجزء بسيط سيتم شراؤه من الأسواق المحلية لسد حاجة المشفى، إضافة إلى زيادة مخزونها الاحتياطي من الأدوية.

30-11-2015

الارهابيون يعترفون بمقتل العشرات منهم امس في ريف حلب الجنوبي

اعترفت تنسيقيات الجماعات الارهابية بمقتلِ خمسة وثلاثينَ ارهابياً على الاقل في الاشتباكات التي دارت مع الجيش السوري وحلفائه في محاورَ عدة بريف حلب الجنوبي ، لاسيما في محور تلة البكار في تل دادين جنوب الحاضر.

المنار

30-11-2015

إنقاذ 222 مهاجرا قرب سواحل تركيا

تمكن خفر السواحل التركي من إنقاذ 222 مهاجرا قبالة سواحل ولاية باليكسير في شمال غرب تركيا كانوا في طريقهم إلى جزيرة لسبوس اليونانية، بحسب ما افادت وكالة "روسيا اليوم" للانباء.

وأشارت الوكالة الى ان "أحد القوارب انقلب في طريقه الى ليسبوس الذي كان على متنه مهاجرون من سوريا وفلسطين والتبت والهند وبينهم 65 طفلا و41 امرأة".

30-11-2015

الأسد: ماضون مع أصدقائنا في مكافحة الإرهاب

أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، أنّ «ثبات الشعب السوري على مدى سنوات والإنجازات المهمة التي يحققها الجيش في مكافحة الإرهاب وبدعم من الأصدقاء، وفي مقدمهم إيران وروسيا، قد دفع بعض الدول المعادية لسوريا إلى مزيد من التصعيد وزيادة تمويل وتسليح العصابات الإرهابية».

30-11-2015

الشاشات تعرِّض الأطفال للاكتئاب

وجدت دراسة حديثة أنَّ الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً يحدّقون في شاشات التلفزيون أو الكومبيوتر، ربَّما يشعرون بقدر أكبر من الاكتئاب، مقارنةً بالذين يمتنعون عن ذلك نهائياً. لكنّ الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أو يستخدمون الكومبيوتر باعتدال، ربَّما يكونون الأسعد.

30-11-2015

اتحاد غرف الصناعة يطلب من الحكومة مكتباً لمقاطعة البضائع التركية أسوة بإسرائيل

جدد اتحاد غرف الصناعة السورية مطالبته بضرورة تأسيس مكتب لمقاطعة تركيا تجاريا واعتبارها رسمياً دولة عدوة أسوة بزميلتها إسرائيل وذلك من خلال مذكرة رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء أمس، تضمنت أهمية ملاحقة كل الشركات والمحال التجارية التي تتعامل بالمنتجات التركية في أسواقنا السورية لأن هذه المنتجات التركية تسهم في دعم اقتصاد حكومة أردوغان المجرمة وتمكنها من تقديم الدعم العسكري والمالي للإرهابيين في بلادنا، و«كل ليرة سورية تذهب لشراء منتج تركي تسهم في قتل شعبنا وتدمير وطننا».

30-11-2015

حمى رفع الأسعار تنتقل لجميع السلع والمهن… والرقابة خارج التغطية

يوماً بعد آخر تثقل الأسعار بارتفاعها الجنوني كاهل ذوي الدخل المحدود ممن فقدوا كل حيلة للمواءمة بين دخولهم المتهاوية والأسعار التي تسارعت في تحليقها حتى باتت فوق متناول أيدي السواد الأعظم من الناس وخاصة العاملين في الدولة لأنهم تفردوا بكونهم الشريحة الوحيدة التي لا تستطيع مواكبة رفع أسعار جهدها كما يفعل سائق السيارة وبائع الخضرة والطبيب والصيدلي والخياط والحذاء وعمال الساحات وجميع التجار وأصحاب المهن الحرة الذين يواكبون ارتفاع الأسعار دون أن يتأثروا بشكل كبير بهذا الارتفاع، العاملون في الدولة وحدهم من يدفعون ضريبة ارتفاع الأسعار فأصبحت لقمة الحياة غايتهم ومبتغاهم.

30-11-2015

الجيش يواصل تقدمه في الغوطة الشرقية والميليشيات السلفية تقصف دمشق

فيما واصلت وحدات من الجيش العربي السوري تقدمها في القسم الجنوبي الشرقي من غوطة دمشق الشرقية، ودمرت وحدة أخرى نفقاً يبلغ طوله 350 متراً للتنظيمات المسلحة في حي جوبر الدمشقي، وكشفت عمليات التمشيط عن وجود نفق آخر في منطقة حرستا، شهد ريف اللاذقية الشمالي إنجازاً جديداً للجيش حيث ببسط سيطرته على جبل كشكار.

30-11-2015

لليوم الثاني.. مقرات الإرهابيين بأرياف حماة تحت مرمى الطيران الحربي

لليوم الثاني على التوالي، كانت مقرات وتحركات مسلحي تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين، وأفراد المجموعات المسلحة المنضوية تحت قيادتيهما في أرياف حماة الشمالية والشرقية والشمالية الشرقية، الهدف الرئيس للطيران الحربي السوري والروسي، الذي أصلاها ناراً حامية، فدمَّرها على رؤوس الإرهابيين والمسلحين، وبمن وبما في تلك الآليات من أفراد وعتاد، في حين أطلقت مجموعات مسلحة تنتمي لتنظيم داعش وتتخذ من قرية ق

30-11-2015

المفتي حسون: دستور علماني سوري بعد 6 أشهر

أعلن مفتي الجمهورية، أحمد حسون، أن الدستور الجديد في سورية سيصدر بعد ستة أشهر وسيتضمن إشارة إلى أن سورية بلد علماني لأن سورية «دولة علمانية ولا تتعارض مع المؤسسة الدينية».

30-11-2015

ثلاثة مليارات دولار لتركيا مقابل وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك: إن الهدف الرئيسي من القمة التي عقدت بين الاتحاد الأوروبي وتركيا أمس، وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.
ووفق مسودة اتفاق القمة ستحصل أنقرة مقابل مساعدتها الاتحاد الأوروبي في ذلك، على مساعدات نقدية واستئناف المحادثات المتعثرة بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

30-11-2015

مسلحو إدلب متخوفون من منع الغارات الروسية تدفق السلاح من تركيا

أكد مصدر معارض مقرب من «جيش الفتح في إدلب»، أن تفاهماً جرى بين «فتح إدلب» مع نظيره «فتح حلب» لتغيير جهة عبور شاحنات الأسلحة والذخيرة الواردة من تركيا إلى سلقين وحارم ودركوش الحدودية مع تركيا مقابل نيل حصته المقررة من المساعدات العسكرية للمساهمة في وقف تقدم الجيش في ريف حلب الجنوبي.

30-11-2015

«قوائم» تمثيل المعارضة السورية.. لعبة التسريبات!

تتبادل الدول المعنية بالأزمة السورية قوائم مقترحة بأسماء من تجد فيهم إمكانية لتشكيل وفد موحد من المعارضة السورية، للمشاركة في طاولة المفاوضات والحوار مع وفد الحكومة السورية، وذلك بهدف إيجاد صيغة لحل سياسي، برعاية إقليمية ودولية.

30-11-2015

ريف حلب يشتعل: تركيا تحاول لـ«استعادة النفوذ»

على جبهات بعيدة عن ميادين الحرب التي اعتادتها محافظة حلب، وفي مناطق حافظت على توازنها طيلة فترة الحرب المندلعة منذ خمس سنوات، شنّت فصائل «جهادية» هجمات عنيفة على مجموعة قرى قرب مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية، والتي تسيطر عليها الوحدات الكردية، ما اعتبرته مصادر كردية وميدانية محايدة «انتقاماً تركياً، وبحثاً عن النفوذ الذي بدأت تركيا تفقده» في المناطق القريبة من حدودها في ريف حلب الشمالي.

30-11-2015

شهران على هبَّة فلسطين: مستمرون

تدخل هبَّة فلسطين شهرها الثالث، في ظلّ تصعيد إسرائيلي قضى، يوم أمس، بتعليق الاتصالات المتعلّقة بعمليَّة السلام مع الاتحاد الأوروبي، على خلفيّة قراره وضع ملصقات على منتجات المستوطنات.