حزيران(يونيو) 2021

30-06-2021

رئيسي: انتهى التنافس.. وبدأت مرحلة التعاون والعمل

أكد الرئيس الإيراني المنتخب ابراهيم رئيسي أن مرحلة التنافس الانتخابي انتهت وبدأت مرحلة التعاون والعمل لحل مشاكل الشعب الإيراني.

رئيسي، وبعد لقاءٍ جمعه مع منافسيه في الانتخابات الأخيرة، اليوم، قال إن اللقاء تناول الحلول المختلفة لحل مشاكل البلاد، وأضاف قائلاً: "من الطبيعي أن جميع المرشحين كان لديهم هاجس لحل الأزمات الحالية".

وتابع قوله: "اجتماع اليوم كان جيد جداً، وهذا النوع من اللقاءات سيستمر ويجب أن نظهر للشعب أن جميع التوجهات السياسية والرؤى ستكون مطروحة في المرحلة المقبلة لحل الأزمات المعيشية".

30-06-2021

الجمارك الإيرانية: حجم التجارة الخارجية تجاوزت 8 مليارات دولار خلال شهر

 كشفت مصلحة الجمارك الإيرانية عن أن حجم التجارة الخارجية بلغت أكثر من 8 مليارات دولار، خلال فترة شهر واحد من 22 مايو/أيار لغاية 21 يونيو/حزيران 2021.

وقال روح الله لطيفي المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية "بلغت التجارة الخارجية غير النفطية في فصل الربيع 38 مليوناً و 379 ألف طن من البضائع بقيمة 20 ملياراً و 902 مليون دولار منها 16 مليوناً و 136 ألف طن بقيمة ثمانية مليارات و 57 مليون دولار تتعلق بالفترة من 22 مايو/أيار لغاية 21 يونيو/حزيران".

30-06-2021

اتفاق أردني سوري ينهي أزمة برادات الشحن السورية على الحدود

ذكرت وكالة "سانا"، أن اتفاقاً أردنياً سورياً جرى لإنهاء أزمة برادات الشحن السورية على الحدود بين البلدين.

وينهي الاتفاق مشكلة تكدّس برادات الشحن السورية المحملة بالصادرات السورية من المنتجات المتنوعة المتجهة إلى الأسواق الخارجية والمتوقفة على الحدود الأردنية.

كما ذكرت الوكالة أن الاتفاق جرى بعد مساع قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمّان مع الوزارات الأردنية، حيث قرر وزير الداخلية مازن الفراية تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود معبر جابر ليصبح لغاية الساعة السابعة والنصف مساء.

30-06-2021

نواب ديمقراطيون يدعون بايدن للتراجع عن "صفقة القرن"

طالب 73 نائباً ديمقراطياً في الكونغرس الأميركي، الرئيس جو بايدن، بالتراجع عن سياسات سلفه دونالد ترامب المؤيدة لـ"إسرائيل" بما فيها الإعلان رسمياً عن إسقاط ما تسمى بـ"صفقة القرن".

الموقعون على الرسالة التي سلمت إلى البيت الأبيض، حثوا بايدن على إلغاء عدة سياسات اعتمدتها الإدارة الأميركية السابقة "كونها تجحف بالحقوق الفلسطينية"، وطالبوه بالعودة إلى السياسة الأميركية المعتمدة منذ فترة طويلة تجاه "الصراع" بين فلسطين و"إسرائيل" بما فيها العودة لسياسة دعم حل الدولتين.

الموقعون طالبوا أيضاً بمعارضة الطرد القسري للعائلات الفلسطينية من منازلها في القدس المحتلة.

30-06-2021

روحاني: خلفاء ترامب مستمرّون في الإرهاب الاقتصادي ضدّ إيران

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن خلفاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في البيت الأبيض يواصلون جرائمه حتى الآن، وهم مجرمو المسار الذي أسس بُنيانه ترامب.

كلام روحاني جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني، اليوم الأربعاء، في الذكرى السنوية لحادث التفجير الإرهابي لمقر "الحزب الجمهوري الإسلامي" في طهران، يوم 28 حزيران/يونيو 1981، والذي استُشهد فيه آية الله بهشتي و 72 من رجال الثورة.

وأشار روحاني إلى أن هذا التفجير "كان مؤامرة عالمية ضد إيران وكانت الدول الغربية ضالعة فيه، بينما كان المنافقون من زمرة خلق الإرهابية دخلوا الساحة كعملاء للغرب".

30-06-2021

البطريرك يازجي يجدد مطالبته رفع الإجراءات القسرية المفروضة على سورية

جدد البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مطالبته رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

ودعا يازجي خلال لقائه البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في القصر الرسولي إلى رفع الإجراءات القسرية الأمريكية والأوروبية المفروضة على سورية والتي تطال المواطن في لقمة عيشه.

كما ناشد يازجي الدول والحكومات والمعنيين تكثيف الجهود لمعرفة مصير المطرانين المخطوفين بولس يازجي مطران أبرشية حلب للروم الأرثوذكس ويوحنا إبراهيم متروبوليت حلب للسريان الأرثوذكس اللذين اختطفتهما التنظيمات الإرهابية بريف حلب منذ ثمانية أعوام.

30-06-2021

حديد حماة: إنتاج 300 ألف طن من الحديد الصناعي والمبروم سنوياً بعد التحديث

كشفت البيانات التسويقية للشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماة عن تحقيق مبيعات خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي بلغت 32 ملياراً و409 ملايين ليرة ناتجة عن بيع 14 ألفاً و634 طناً من مادة البيليت المادة الخام لإنتاج الحديد.

ووصل إنتاج الشركة في تلك الفترة إلى 14 ألفاً و633 طناً من البيليت ،وتعمل الشركة على تطوير معمل إنتاج القضبان الحديدية من خلال إعداد دراسة لاستبدال خط جديد بخط معمل القضبان وبطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنوياً من الحديد المبروم والحديد الصناعي ما يحقق قيمة إنتاجية مضافة وزيادة في الإيرادات المالية للشركة.

30-06-2021

النظام التركي يصدر مذكرات اعتقال بحق 40 شخصاً

أصدرت سلطات النظام التركي اليوم مذكرات اعتقال بحق 40 موظفا تم فصلهم بشكل تعسفي بذريعة محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز عام 2016.


وذكرت صحيفة زمان التركية أن الادعاء العام في أنقرة أصدر مذكرات اعتقال بحق 40 موظفا حكوميا سابقا كما أطلق عمليات بحث واستدعاء في 23 مدينة تركية.


ويشن نظام أردوغان حملة قمعية شديدة تستهدف معارضيه منذ محاولة الانقلاب الفاشلة ضده عام 2016 حيث تم اعتقال وإقالة عشرات آلاف الأشخاص في مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية والقضائية في البلاد.

30-06-2021

توقيف متعاملين بغير الليرة السورية في اللاذقية

أوقف فرع الأمن الجنائي في اللاذقية اليوم شخصين يتعاملان بغير الليرة السورية ويقومان بتصريف العملة الأجنبية وترويجها بشكل غير قانوني.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان تلقت سانا نسخة منه أنه في إطار ملاحقة ومتابعة المتعاملين بغير الليرة السورية ومن يقومون بتصريف العملة الأجنبية وترويجها بشكل غير قانوني تمكن فرع الأمن الجنائي في اللاذقية من توقيف شخصين ومصادرة مبلغ 42 ألفا و900 دولار أمريكي ومبلغ عشرة ملايين وثمانمئة ألف ليرة لافتة إلى أن أحدهما مطلوب بعدة إذاعات بحث بجرم تصريف عملات أجنبية.

30-06-2021

مصر «تشتكي» إثيوبيا لدى الأمم المتحدة؟

قدّمت مصر للأمم المتحدة، أمس، ملفاً بشأن أزمة سدّ «النهضة» الإثيوبي، في حين تصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في تموز وآب المقبلين، فيما تزعم أن هدف الملء هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية، وأنها لا تهدف إلى الإضرار بالخرطوم والقاهرة.

30-06-2021

بعد سرقتها لسنوات.. استرداد لوحة بيكاسو

سيتم عرض لوحة تبرع بها بابلو بيكاسو لليونان في المعرض الوطني الذي تم تجديده حديثاً في أثينا بعد سرقتها لأكثر من تسع سنوات واعتقال عامل بناء يبلغ من العمر 49 عاماً كمشتبه به.

وقالت السلطات يوم الثلاثاء إن "رأس المرأة" لبيكاسو وعملا للرسام الهولندي بيت موندريان، "Stammer Mill with Summer House" ، سُرقا في كانون الثاني 2012 من المعرض الوطني في أثينا.

وتم انتشالهما ولفهما بملاءات بلاستيكية وإخفاؤهما في قاع نهر جاف خارج أثينا بعد اعتقال المشتبه به للاستجواب.

30-06-2021

بايدن يعتصم بالوهم: الاستعراض لا يصنع ردعاً

قبل يومين، أمَر الرئيس الأميركي جو بايدن بشنّ غارات جوية على ثلاثة أهداف تستخدمها القوات التابعة لـ»الحشد الشعبي»، في موقعَين في سوريا، وموقع واحد في العراق، كلّها تقع بالقرب من الحدود بين البلدَين. بيان «البنتاغون» عقّب على ذلك بالقول، إن «العديد من الجماعات المسلّحة المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء، استخدمت هذه المنشآت». وبحسب البيان، كان أحد الأهداف منشأة تُستخدم لإطلاق المسيّرات الإيرانية واستعادتها.

30-06-2021

صنعاء تبدأ «حرب استنزاف» على تخوم مأرب

تحوّلت المواجهات التي دارت خلال الأيام الماضية عند تخوم مدينة مأرب، إلى حرب استنزاف شرسة بين الجيش اليمني و»اللجان الشعبية» من جهة، والقوات الموالية للرئيس المنتهية ولايته، عبد ربه منصور هادي، والمسنودة بميليشيات حزب «الإصلاح» وعناصر تنظيمَي «القاعدة» و»داعش»، من جهة أخرى. وفي مقابل تراجع حدّة المعارك في جبهات جنوب المحافظة وشمالها، اشتدّت وتيرتها في الجبهتَين الغربية والشمالية الغربية الواقعتَين على مداخل مدينة مأرب خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية.

30-06-2021

الجيش الجزائري يتوعّد الأطراف «المتعطّشة للسلطة»

حذّر رئيس أركان الجيش الجزائري، السعيد شنقريحة، أمس، أطرافاً «مريضة ومتعطشة للسلطة»، مضيفاً إن القوات المسلحة ستردّ بطريقة «قاسية وحاسمة».

جاء ذلك في كلمة ألقاها شنقريحة خلال زيارة عمل وتفقّد إلى الناحية العسكرية الرابعة بمدينة ورقلة.

كما جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني أن «الجزائر لا ولن تقبل أي تهديد أو وعيد من أي طرف كان، كما أنها لن ترضخ لأي جهة مهما كانت قوتها. من هنا، فإننا نحذر أشد التحذير هذه الأطراف وكل من تسوّل له نفسه المريضة، والمتعطشة للسلطة، من مغبة المساس بسمعة وأمن الجزائر وسلامتها الترابية».

30-06-2021

لـ«رفع استثمارات الغاز»: العراق يقترض 360 مليون دولار

أبرمت «شركة غاز البصرة» العراقية (حكومية)، اليوم، اتفاقية قرض قيمته 360 مليون دولار، للاستثمار في مشاريع الغاز.

ووفق بيان لـ«وزارة النفط العراقية»، فإنّ قرابة 137 مليون دولار من القرض هي من الحساب الخاص بـ«مؤسسة التمويل الدولية»، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، و180 مليون دولار من القرض، هي من البنوك الدولية التالية: «الصين، سيتي بنك، دويتشه بنك أي جي، التجاري الصناعي الصيني، ناتيكسيس، سوميتومو ميتسوي، سوسيتيه جنرال وستاندرد جارترد»، و42 مليون دولار من القرض هي من محفظة إقراض مشتركة تديرها «مؤسسة التمويل الدولية».

30-06-2021

أوّل استهداف علني للقواعد الأميركية في سوريا: مواجهة الاحتلال تَفتتح مرحلة جديدة

أظهر استهداف إحدى أهمّ القواعد الأميركية في سوريا، قدرةَ محور المقاومة وجدّيته في الردّ على أيّ اعتداء يطال أهداف تابعة له، مع إمكانية تطوير ذلك إلى «مقاومة شعبية» موسّعة، تكون مهمّتها استهداف الوجود الأجنبي على الأراضي السورية، في منطقة شرقي الفرات تحديداً. وعلى رغم عدم صدور أيّ بيان عن الجيش السوري، أو القوات الحليفة له في دير الزور، حول حادثة إطلاق الصواريخ على القاعدة الأميركية في حقل العمر، إلّا أن هدف الضربة كان واضحاً: الردّ على أيّ استهداف يطال قوى محور المقاومة، كما حدث الأحد، حين استهدفت المقاتلات الأميركية قوات «الحشد الشعبي» على الحدود السورية ــــ العراقية.

30-06-2021

تعيين أول سفير بحريني لدى إسرائيل

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قرارا رسميا بتعيين أول سفير للملكة لدى إسرائيل، بعد أقل من عام على اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين. 

وأدى السفير خالد يوسف الجلاهمة القسم أمام الملك الذي أعرب بدوره عن تمنياته له بالتوفيق في "تعزيز رسالة البحرين النبيلة للسلام وقيم التسامح والتعايش السلمي المشترك". 

يأتي هذا التعيين بالتزامن مع افتتاح أول سفارة إسرائيلية في الخليج في دولة الإمارات، على خلفية زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لأبوظبي.

30-06-2021

رجل عنيد ينجح في امتحان رخصة قيادة السيارة بعد 158 محاولة

ذكر موقع Times Now أن أحد سكان إنجلترا فشل في اجتياز اختبار رخصة قيادة السيارة أكثر من 150 مرة.

وذكر الموقع أن وكالة معايير القيادة والسيارات التابعة لوزارة النقل البريطانية، نشرت بيانات تضمنت كل الذين فشلوا في الحصول على رخصة قيادة السيارات في الفترة الأخيرة.

وشغل المركز الأول رجل عنيد تمكن من النجاح في الفحص النظري من المحاولة رقم 158 فيما بلغ مجموع ما أنفقه على هذه المحاولات ثلاثة آلاف جنيه إسترليني.

ولكي يحصل على شهادة السواقة، يجب أن يجتاز الآن، الجزء العملي من الامتحان.

30-06-2021

المقداد: حق سوريا ثابت باسترجاع الجولان المحتل

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن حق بلاده ثابت باسترجاع الجولان المحتل إلى حضنها، مشيرا إلى أن "وجود قوات حفظ السلام ليس بديلا عن إيجاد حل لمشاكل الاحتلال الإسرائيلي".

وخلال لقائه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي محمد خالد الخياري، شدد المقداد على "أهمية التزام قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان (الأندوف) بولايتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن ذي الصلة".