انتخاب 5 دول للمقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن

13-10-2010

انتخاب 5 دول للمقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن

فازت الهند وجنوب افريقيا وألمانيا وكولومبيا والبرتغال بمقاعد غير دائمة في مجلس الأمن لمدة عامين بداية من مطلع العام المقبل، 2011، وذلك على أثر انتخابات جرت أمس في الجمعية العامة للأمم المتحدة. المندوب اللبناني لدى الأمم المتحدة نواف سلام يهنئ وزير الخارجية الالماني غيدو متسترفيله على فوز المانيا بمقعد غير دائم في مجلس الأمن في نيويورك أمس
وشهد التصويت لشغل مقعدين مخصصين لمجموعة دول أوروبا الغربية والدول الأخرى منافسة حادة بين ألمانيا والبرتغال وكندا. وتمكنت ألمانيا فقط من الفوز في الجولة الاولى من التصويت بعد حصولها على 128 صوتا، أي بزيادة صوت واحد فقط عن نسبة الثلثين المطلوبة للفوز من بين أعضاء الجمعية العامة الـ192.
وبعد جولة ثانية من التصويت لشغل المقعد الثاني المخصص لتلك المجموعة الإقليمية، أعلن مندوب كندا وبشكل مفاجئ الانسحاب من المنافسة بعد حصول بلاده على 78 صوتا مقابل 113 صوتا لصالح البرتغال، وتيقنه من انعدام فرص فوز بلاده في الجولة الثالثة.
وكانت الهند قد حققت أعلى نسبة من الأصوات وحصلت على 187 صوتا من بين أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 192 دولة، بينما حصلت كولومبيا على 186 صوتا وجنوب افريقيا على 182 صوتا. ولم تواجه أي من هذه الدول منافسة في إطار المقاعد الثلاثة المخصصة للمجموعات الإقليمية لآسيا وافريقيا وأميركا اللاتينية.
أما البرتغال، وفي أعقاب الجولة الثالثة والأخيرة من التصويت التي خاضتها من دون منافس في إطار القواعد المنظمة للانتخابات في الجمعية العامة، فحصلت على 150 صوتا بينما صمم ممثلو 32 دولة على التصويت لكندا رغم إعلانها الانسحاب من المنافسة.
ويضم المجلس ابتداء من العام المقبل أربع دول رئيسية إقليميا، تسعى كل منها للحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن وهي جنوب افريقيا والهند والبرازيل وألمانيا، وذلك في حال حدوث تقدم في المفاوضات الصعبة الخاصة باصلاح مجلس الأمن وتوسيعه ليكون أكثر تمثيلا للواقع القائم الآن في العالم، وعدم تركيز كل الصلاحيات في يد الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تمتلك حق النقض الفيتو.
ويخرج من المجلس بنهاية هذا العام ممثلو النمسا واليابان والمكسيك وتركيا وأوغندا بعدما أمضيا عامين كأعضاء غير دائمين. ويبقى من الأعضاء غير الدائمين في عام 2011 لبنان والبرازيل ونيجيريا والغابون والبوسنة والهرسك بجانب الأعضاء الخمسة غير الدائمين الجدد الذين تم انتخابهم أمس.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...