الصحة توضح الآلية الخاصة بالمسافرين السوريين الراغبين بـ”التطعيم”

كشفت وزارة الصحة عن الآلية الخاصة بالمواطنين المسافرين والراغبين بتلقي لقاح فايروس كورونا المستجد “كوفيد19”.
حيث بإمكانكم تلقي اللقاح، وفق الآلية التالية:


*الراغبين بتلقي لقاح “الأسترازينكا”، أصبح بالإمكان أخذ اللقاح للفئات العمرية الأكبر من 18 سنة كالتالي:


محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة، يتم تقديم الطلبات إلى وزارة الصحة، مديرية الجاهزية والإسعاف والطوارئ، مصطحبين الثبوتيات الخاصة بالسفر: “فيزا، إقامة، تأشيرة الأصل مع صورة عنها مع البطاقة الشخصية وصورة عنها وجواز السفر ساري المفعول مع صورة عن أول صفحتين من جواز السفر”، حيث يتم عرض الطلبات على وزير الصحة لأخذ الموافقة.

وبالنسبة لباقي المحافظات يتم تقديم الطلبات إلى مديريات الصحة، ويتم جمع الأسماء بقائمة واحدة مع تأمين الثبوتيات السابقة المطلوبة ويتم إرسالها عبر الفاكس إلى فاكس الوزير، ويتم أخذ الموافقة، وثم تُرسل عبر الفاكس إلى المديريات المعنية.

ـ أما الراغبين بتلقي اللقاح الصيني:

ففي حال وجود إقامة سارية فالمطلوب نفس الوثائق وبنفس الآلية، وفي حال لا يوجد إقامة سارية فيطلب كتاب من السفارة الصينية بالإضافة إلى باقي الوثائق، ويتم إعطاؤهم اللقاحات في مراكز التطعيم المعتمدة بالمحافظة، مع إعطائهم بطاقة اللقاح المعتمدة، ومن ثم استبدالها ببطاقة لقاح من مركز اللقاح الدولي بالمحافظة.

وفي حال عدم وجود مركز لقاح دولي، يتم أخذ البطاقة من مركز اللقاح الدولي في دمشق، التي تؤخذ أصولاً، مع الإشارة إلى أنه يوجد رسم يدفع لوزارة المالية، وتختم بختم مركز اللقاح الدولي.

يذكر أنه لا يتم إعطاء اللقاح إلا بعد إبراز ما يثبت السفر فعلاً من إقامة أو تأشيرة أو فيزا صالحة الفعالية مع الاحتفاظ بنسخة وصورة منها في المركز الذي تلقى فيه اللقاح وفي مركز اللقاح الدولي المعتمد، كما يطلب من متلقي اللقاح إضافة إلى الموافقة المطلعة التوقيع على أخذ اللقاح على مسؤوليته الشخصية.

جدير بالذكر أن عدد الإصابات المسجلة بكورونا في سوريا، تجاوز حاجز ال 24 ألف و700، فيما فاق عدد الوفيات الـ 1800، وبالمقابل هناك أكثر من 21 ألف حالة شفاء.