افتتاح مخبر الموارد الطبيعية في مركز البحوث العلمية الزراعية بدير الزور

قال رئيس مركز بحوث ديرالزور المهندس ياسر سليمان :”تم افتتاح مخبر بحوث الموارد الطبيعية في مركز بحوث ديرالزور محطة بحوث سعلو في الريف الشرقي لمدينة ديرالزور والذي يقوم بتحليل التربة والمياه والنبات والسماد”.

وبين سليمان أن “المخبر تم تأهيله من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية وبخبرات وكوادر فنية محلية رغم قلة الإمكانيات الموجودة لدينا”.

وأضاف “تم تجهيز المخبر من الأدوات والمعدات التي تم إخراجها من مخبر مدينة دوما بعد تحريرها من المسلحين وإعادة الأجهزة المخبرية من مخابر الهيئة وإداراتها والتي يقدر ثمنها بملاين الليرات السورية “.

وأكد سليمان أن “الهدف من تجهيز المخبر هو التوسع والتركيز على القطاع الزراعي من خلال إعطاء الأولوية للشق الزراعي وتحليل التربة وإعطاء المعادلة السمادية المطلوبة للحد من هدر إضافة السماد من قبل المزارعين”.

كذلك “إعطاء الكمية المثلى لإضافة السماد من خلال التوصية السمادية للمحاصيل الزراعية المعمول بها من قبل هيئة البحوث ووزارة الزراعة والمقررة في المؤتمرات العلمية”، بحسب سليمان.

ونوه رئيس مركز بحوث ديرالزور إلى أن “المخبر يعمل على تحليل عينات التربة والمياه والنبات والسماد للقطاعين العام والخاص وتجارب البحوث العلمية وأبحاث طلاب الدراسات العليا والمنظمات”.

الجدير بالذكر أن مخبر سعلو متخصص بإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية للتربة الزراعية بشكل حصري، وذلك بحسب ياسر سليمان مدير البحوث العلمية بديرالزور.

 

 

الخبر