هل تصل كرتونة البيض في سوريا إلى 20 الف

03-08-2022

هل تصل كرتونة البيض في سوريا إلى 20 الف

في بلد بات فيه الأمن الغذائي للسوريين مهدداً يوميا بانقطاع السلع واستمرار ارتفاع أسعارها بشكل جنوني، يتحول تأمين الحاجات الأساسية بالسعر الأنسب والكمية الكافية إلى ما يشبه الصراع من أجل البقاء.
 
أسعار البيض في سوريا أعلنت تضامنها مع أسعار باقي السلع، ووجهت أسهمها نحو الصعود حيث أدى ارتفاع درجات الحرارة في البلاد إلى ارتفاع أسعار البيض، الذي يُعتبر طعام الفقير، مما جعل بعض السوريين يضطرون إلى الشراء بالبيضة الواحدة.
 
وقال مواطنون في حماة أن "سعر طبق البيض يختلف من محل إلى آخر رغم أنه محدد من التموين بـ 13 ألف ليرة، ولكن هذا السعر وهمي فهو في المحال 14 ألف ليرة، و15 ألف ليرة في بعضها الآخر".
 
وأوضح مواطنون أنهم يشترون مرغمين ربع طبق وبأحسن الأحوال نصف طبق، لكونهم لا يستطيعون الاستغناء عن البيض وخصوصاً للأطفال الصغار. فيما أكد آخرون أنهم يشترون بالبيضة الواحدة، وبسعر يصل إلى 550 ليرة للبيضة.
 
وكشف عدد من أصحاب المداجن أن "إنتاجهم من البيض مكلف للغاية، والأسعار الحالية غير مناسبة قياساً لتكاليف الإنتاج العالية جداً". وأضاف بعضهم أنهم "يبيعون البيض بسعر الكلفة كي لا يخسروا".
 
في حين ذكر آخرون أنهم "يبيعون بخسارة، لأن المادة سريعة التلف ولا يمتلكون وسائل لحفظها من حرارة الجو العالية، وإن امتلكوا برادات خاصة فكلفتها عالية أيضاً".
 
وقبل أيام، صرح عضو "لجنة مربي الدواجن" شعبان محفوض بإنه "لا يستبعد وصول سعر صحن البيض إلى 20 ألف ليرة نتيجة ذبح القطعان، وارتفاع درجات الحرارة الذي يزيد الخسائر في ظل غياب الكهرباء والمحروقات".
 
مبيناً أن "الحرارة العالية تخفض الإنتاجية من اللحوم وتزيد من نفوق القطعان، مما سينعكس بدوره على سعر الفروج، الذي يحتمل أن يصل إلى 9000 ليرة للكيلو غرام الواحد".
 
وشهدت الأسواق السورية مؤخراً ارتفاعاً جديداً بأسعار الفروج والبيض، حيث وصل سعر صحن البيض في أسواق دمشق إلى 15 ألف ليرة، في حين تجاوز كيلوغرام الفروج 9500 ليرة، وسط عشوائية وفوضى بين الأسواق والمحال التجارية، وتبادل الاتهامات بين التجار والمربين.
 
ضمن سياق ارتفاع تسعيرة الأعلاف، فقد أفاد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، في وقت سابق، أن الارتفاع يقارب 200-100 ليرة لكيلو العلف الواحد.
 
ووفق تقرير محلي سابق، فقد وصل سعر الكيلو الواحد من الذرة الصفراء إلى 2100 ليرة سورية بعد أن توقف البيع لفترة، أما الصويا فوصل سعر الكيلو إلى 3400 ليرة بعد أن كان 3200 ليرة.
 
وشهدت الأسواق السورية، منتصف الشهر الجاري، آخر ارتفاع في أسعار الدواجن والبيض، فكل يوم هناك سعر جديد "يرتفع"، مما يضع المستهلك أمام خيارين، إما تقليل الكميات أو العزوف عن الشراء نهائيا.


الوطن
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...