الأردن يدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين

30-11-2022

الأردن يدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين

أفاد مصدر حكومي أردني مسؤول، أمس الثلاثاء، بأن حكومة البلاد تدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم، ولا تجبر أحداً على ذلك.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة الأردنية تأمل بأن تتهيأ الظروف لعودة اللاجئين طوعاً إلى بلدهم، وأنها لن تلجأ إلى أي أسلوب أو وسيلة لإجبارهم على العودة، وفقاً لموقع "الأردن 24".

ولفت المصدر إلى أن حكومة الأردن تعتزم ذلك رغم الظروف الصعبة التي تعانيها المملكة، من حيث الضغط على البنية التحتية وشحّ المياه، وندرة استجابة المجتمع الدولي لدعم استضافة اللاجئين.

وبدأت عدة دول باتخاذ اجراءات لاعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بعد استقرار الأوضاع هناك، في ظلّ التبعات التي تتحملها الدول المستضيفة اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً، وصدور مراسيم عفو عام عن المطلوبين للسلطات الأمنية السورية.

وأعلنت الحكومة الأردنية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، مؤخراً، أن 62 ألف لاجئ سوري في الأردن حصلوا على تصريح عمل خلال العام 2021.

وتشمل التصاريح المقدمة 31 ألف تصريح مرن، وهو ما يسمح للاجئين السوريين بالتنقل بين وظائف مماثلة في نفس القطاع، وكذلك بين أصحاب العمل والمحافظات.

ويقدّر عدد السوريين في الأردن بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم نحو 670 ألفاً يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية الأممية السامية.

في حين أن الباقين يعيشون في المملكة قبل اندلاع الحرب السورية في العام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...