تفاقم الأزمة في أوروبا والتضخم إلى ارتفاع غير متوقع

30-11-2022

تفاقم الأزمة في أوروبا والتضخم إلى ارتفاع غير متوقع

قالت كرستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن التضخم في منطقة اليورو لم يبلغ ذروته بعد، وإنه ربما يرتفع بأكثر من المتوقع حالياً، ملمحة إلى سلسلة من زيادات معدلات الفائدة في المستقبل.

وأضافت خلال جلسة للبرلمان الأوروبي «لا أرى الاتجاه الذي سيقودني إلى الاعتقاد بأننا وصلنا إلى ذروة التضخم وأنه سينخفض ​​قريباً».

وقالت إن خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي ما زالوا يرون مخاطر «صعودية» واضحة، في إشارة لاحتمالات أن تأتي قراءات التضخم أعلى من المتوقع.

وأشارت إلى أنها تعتقد بوجود اتجاه لزيادة معدلات الفائدة.

وقالت: «من الواضح أنه يتعين علينا الاستمرار في زيادة معدلات الفائدة… وعلى الرغم من أنني لا أريد الحديث كثيراً عن المستقبل، فأنا أعتقد بأننا سنتجه نحو (زيادة معدلات الفائدة)».

وأبقت لاغارد خياراتها مفتوحة بشأن مقدار الزيادات المستقبلية لمعدلات الفائدة وعددها، قائلة: «إن ذلك سيتوقف على عدد من المتغيرات».

وأضافت في جلسة للبرلمان الأوروبي «المدى الذي نحتاج للذهاب إليه وسرعة ذلك سيعتمدان على مستجدات نظرتنا المستقبلية، ومدى استمرار الصدمات ورد فعل الأجور وتوقعات التضخم وتقديراتنا للتحول في موقف سياستنا (النقدية)».

وتدور تكهنات بين المستثمرين بشأن ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيرفع معدلات الفائدة بواقع 50 أم 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، وبشأن المستوى الذي ستبلغ عنده تكلفة الإقراض ذروتها.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...