ظاهرة إنتشار أسماك القرش في البحر المتوسط تزداد

30-06-2023

ظاهرة إنتشار أسماك القرش في البحر المتوسط تزداد

لم يعتد سكّان الشرق الأوسط كثيراً على فكرة وجود أسماك القرش في محيطهم، إلّا أنّ وفي الآونة الأخيرة، باتت هذه الظاهرة تتصدّر العناوين مثيرةً الذعر والخوف في قلوب الناس، بخاصة بعد حادثة التهام سمكة قرش سائحاً روسيّاً في مصر، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تظهر فيها أسماك قرش في المياه اللبنانية.

تاريخيًا، كان البحر الأبيض المتوسط موطنًا لعدد محدود من أنواع أسماك القرش، وأكثرها شيوعًا هو القرش الرملي، وفي السنوات الأخيرة ، كان هناك تحول ملحوظ في أنماط توزيع أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط. فهل من داعٍ للخوف؟

تاريخ أسماك القرش في المتوسط

كشف الخبير البيئي البروفيسور ضومط كامل أن أسماك القرش تتمتع بتاريخ طويل في الشرق الأوسط، حيث يعود وجودها إلى آلاف السنين. فاستضاف البحر المتوسط أنواعًا مختلفة من أسماك القرش، بما في ذلك القرش الأبيض الكبير الشهير. ومع ذلك فإن السجلات التاريخية عن تجمعات أسماك القرش في الشرق الأوسط محدودة. اليوم، يصعب تقدير عدد أسماك القرش في الشرق الأوسط بدقة، فعددها يختلف تبعًا للموقع المحدد والأنواع. في حين أن بعض المناطق قد تحتوي على مجموعات أسماك القرش أكثر من غيرها، فقد يعاني البعض الآخر من انخفاض عددها بسبب عوامل مثل الصيد الجائر وتدهور الموائل.

عوامل تؤدي الى تفاقم انتشارها

بحسب الخبير البيئي، هناك عدة عوامل ساهمت في انتشار أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط، أهمها:

– تغير المناخ: أثر تغير المناخ، مثل ارتفاع درجات حرارة البحر وتغير التيارات البحرية، على أنماط توزيع الأنواع البحرية، بما في ذلك أسماك القرش. فتنتقل بعض أنواع أسماك القرش التي تفضل المياه الدافئة إلى البحر الأبيض المتوسط حيث تصبح درجة حرارة البحر أكثر ملاءمة لبقائها على قيد الحياة.

– الصيد الجائر: تسبب الصيد الجائر في تراجع نسبة كبيرة من الأسماك التي تعد مصادر غذائية مهمة لأسماك القرش. نتيجة لذلك، تقوم أسماك القرش بتوسيع نطاقها بحثًا عن أنواع بديلة من الفرائس.

– الهجرة والتشتت الطبيعي: تعتبر أسماك القرش من الأنواع الكثيرة الترحال ولديها القدرة على السفر لمسافات طويلة بحثًا عن الموائل المناسبة والغذاء ومناطق التكاثر. فيمكن أن تنتشر بشكل طبيعي في مناطق جديدة، بما في ذلك البحر الأبيض المتوسط ، أثناء استكشافها للظروف البيئية المتغيرة والتكيف معها.

– تدابير الحماية وجهود الحفظ: سمح تنفيذ تدابير الحفظ وقيود الصيد في مناطق معينة باستعادة أسماك القرش. مع زيادة أعدادها، تقوم أسماك القرش بتوسيع أراضيها وإعادة استعمار المناطق التي استنفدت منها في السابق.

– التغييرات في توزيع الفرائس: يمكن للتغييرات في توزيع ووفرة أنواع الفرائس أن تؤثر على تحركات أسماك القرش. على سبيل المثال، يمكن للتغييرات في أنماط هجرة بعض أنواع الأسماك أن تجذب أسماك القرش إلى مناطق جديدة حيث تكون هذه الأنواع من الفرائس أكثر وفرة.

– تغيير الموائل والأنشطة البشرية: يمكن أن تؤثر الأنشطة البشرية، مثل التنمية الساحلية والتلوث وتدمير الموائل الحرجة، على توزيع أسماك القرش. وقد تجبر هذه العوامل أسماك القرش على البحث عن موائل جديدة واستكشاف المناطق غير المأهولة سابقًا.

والجدير بالذكر أنه بينما تساهم هذه العوامل في انتشار أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط ، فإن مدى تأثيرها قد يختلف باختلاف أنواع أسماك القرش. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري إجراء مزيد من البحث والرصد لفهم المساهمات المحددة لكل عامل وآثارها على النظام البيئي للبحر المتوسط.


الديار

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...