أرمينيا تجمّد مشاركتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي!

26-02-2024

أرمينيا تجمّد مشاركتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي!

قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، في مقابلة أُذيعت في 22 فبراير/شباط 2024، إن بلاده قررت تجميد مشاركتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي الراعية لها روسيا، وذلك لأنه وفقًا لتصريحاته لقناة “فرانس 24″، خيبت المعاهدة آمال أرمينيا.

أشار باشينيان إلى أن أذربيجان، التي شنت معها حروبًا على مدى العقود الثلاثة الماضية، لا تلتزم بالمبادئ اللازمة لتحقيق اتفاق سلام طويل الأمد، وألمح إلى استعداد أذربيجان لتنفيذ هجوم جديد.

ووصف باشينيان معاهدة المنظمة، التي يسيطر عليها روسيا، بأنها خيبت آمال أرمينيا، قائلاً: “لم تحقق معاهدة الأمن الجماعي أهدافها، خاصة في عامي 2021 و2022، ولا يمكننا تحمل ذلك”.

أضاف: “لقد جمّدنا الآن عمليًا مشاركتنا في هذه المعاهدة، ونحن بانتظار ما سيأتي في المستقبل”، ورغم ذلك، أكد أنه لا يوجد نقاش حول توقيت إغلاق القاعدة الروسية في أرمينيا.

من جهة أخرى، أعرب باشينيان خلال الأشهر الأخيرة عن استيائه من العلاقات الطويلة مع روسيا، مشيرًا إلى أن أرمينيا لا تستطيع الاعتماد على روسيا لتأمين احتياجاتها الدفاعية، وكان قد أشار إلى أن عضويتهم في المنظمة قيد المراجعة .

تجدر الإشارة إلى أن أذربيجان استعادت في عام 2020 مساحات واسعة في نزاع ناغورنو قره باغ المتنازع عليها، مما دفع معظم السكان الأرمن للنزوح إلى أرمينيا.

عربي بوست

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...