هذه الأضواء الخاطفة في السماء ستظهر أكثر هذا العام.. ما السبب؟

13-05-2024

هذه الأضواء الخاطفة في السماء ستظهر أكثر هذا العام.. ما السبب؟

Image

ظهر وسم “aurora” بشكل بارز على منصة إكس خلال الساعات الأخيرة، وذلك بعد رصد ألوان خلابة تملأ أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة نتيجة للعاصفة الشمسية الأخيرة.

العاصفة الشمسية التي ضربت الأرض أمس الجمعة كانت من أقوى عواصف الشمس التي شهدتها الأرض منذ أكثر من عقدين، مما أدى إلى ظهور أضواء مذهلة في السماء تأثيراً على أوروبا وأميركا وفقاً لموقع العربية نت.

هذه الظاهرة تهدد بتعطيل الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع.

وفي خضم هذا، أوضحت عالمة الفيزياء الفلكية جانا ليفين أن الجسيمات النشطة المسببة لهذه الظاهرة تنتقل ببطء كبير، مما يؤدي إلى استمرار ظاهرة الشفق القطبي حتى نهاية الأسبوع.

من جهة أخرى، تشير مراقبة البقع الشمسية إلى زيادة في النشاط الشمسي منذ نهاية عام 2022، مما يتجاوز التوقعات السابقة ويزيد من فرص رؤية الأضواء الشمالية.

البقع الشمسية هي مناطق مظلمة ومغناطيسية قوية على سطح الشمس تسبب تشكل الظواهر الفضائية عندما ترسل التشوهات المغناطيسية الجسيمات إلى الفضاء.

إذا استمر هذا الاتجاه، من المتوقع أن تشهد الأشهر المقبلة نشاطاً قوياً للأضواء الشمالية، مما يزيد من فرص رؤيتها في مناطق مختلفة على الأرض.

ويشير العلماء إلى أن اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض ناتجة أيضاً عن اعتدالات الربيع والخريف، حيث يتجه المجال المغناطيسي للأرض نحو الشمس، مما يسهل وصول جزيئات الفضاء إلى الغلاف الجوي الأرضي.

توقعت السلطات العلمية زيادة في النشاط الشمسي حتى خريف عام 2024، مما يعني احتمالية زيادة في ظهور الأضواء الشمالية إلى أعلى مستوياتها، وخاصةً في المناطق القطبية حيث يكون المجال المغناطيسي للأرض أضعف.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...