ظريف: أميركا مسؤولة عن مقتل رئيسي لهذا السبب

20-05-2024

ظريف: أميركا مسؤولة عن مقتل رئيسي لهذا السبب

في تعليقه الأول على حادث تحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ألقى وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف اللوم على الولايات المتحدة، معتبرًا إياها “أحد الجناة الرئيسيين” في هذه المأساة.

وفي تصريحاته التلفزيونية ، أضاف أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية تحطم المروحية الرئاسية بسبب حظرها على بيع الطائرات وقطع غيار الطيران لإيران، رغم قرار محكمة العدل الدولية بالسماح بذلك.

كما أشار إلى أن هذا الحادث يضاف إلى “القائمة السوداء” للجرائم الأمريكية ضد الشعب الإيراني، مؤكدًا أن الشعب الإيراني ما زال يدعم النظام والثورة رغم كل الصعاب التي تواجهها البلاد .

المروحية التي سقطت كانت من طراز “بيل 412″، النسخة المطورة من “بيل 212” الأمريكية الصنع، وذلك في منطقة وعرة بمحافظة أذربيجان الشرقية في ظروف جوية سيئة وضباب كثيف.

وتتسع المروحية لـ15 شخصًا بما في ذلك قائد الطائرة، وتستطيع حمل حمولة تصل إلى 2268 كيلوغرامًا.

ورغم أن إيران اشترت بعض المروحيات من هذا النوع قبل عام 1979، إلا أن العقوبات الأمريكية حالت دون تحديثها وصيانتها بشكل كاف، ما أدى إلى تسليمها للهلال الأحمر بعد تلفها وصعوبة صيانتها.

تحطمت المروحية في ظل العلاقات الباردة بين إيران وأذربيجان، وعلى الرغم من الزيارة التي قام بها رئيس البلاد إلى أذربيجان، إلا أن الهلال الأحمر أعلن عن سقوط المروحية عن علو 2500 متر نتيجة لسوء الأحوال الجوية، مما أسفر عن وفاة جميع من كانوا على متنها.

العربية نت

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...