ثورة شكلية لجيل هجين

10-07-2006

ثورة شكلية لجيل هجين

تقطن ميسون في حي شعبي من أحياء العشوائيات لكنها تعيش افتراضياً في عالم آخر مختلف. فهي تخرج كل يوم إلى عملها متأبطة حقيبة كبيرة، وما أن تصل إلى عملها حتى تتحول كائناً آخر لا ينتمي إلى المكان الذي خرجت منه. بل انها ما أن تصعد إلى الحافلة حتى تـقـوم أولاً بـخلع الحجاب، ثم تعدّل من زينتها بما يتناسب مع الجينز الذي تحمله في الحقيبة.

وهكذا بعد دقائق تنسجم مع مناخ العمل بروحية أخرى، على الأقل مدة ست ساعات، من بينها نصف ساعة تقضيها وراء الكومبيوتر تحت اسم مستعار. وتقول مبررة تصرفها إنها مضطرة إلى مجاراة أهلها إلى حد ما خصوصاً إذا عادت متأخرة إلى البيت، فهي توقف التاكسي في مدخل الحي وتكمل مشوارها إلى البيت.

وتعتبر ميسون أن سلوكها هذا يصب في خانة الرفض لقيم لا تؤمن بها، وفي الوقت عينه لا تستطيع مواجهتها بوضوح. فسطوة المجتمع والأهل أقوى من قدرتها على المواجهة الصريحة، مكتفية بانتظار معجزة ما. وتضيف قائلة: «هذه مشكلة الأنثى في المجتمعات العربية. أما الذكور فيجدون الفرصة في سلوكيات أخرى مثل إطالة شعرهم أو وضع وشم ما على سواعدهم، وكل ذلك بتأثير قيم وافدة، تمثلها الفضائيات في الدرجة الأولى». وبعد تأمل تضيف: «غياب المبادرات المتوازنة بين القيم الشرقية وقيم العولمة ساهم في هذا الوضع الهجين. كما أن الجيل الجديد لم يجد فرصاً متاحة لتحقيق ذاته سواء في العمل أم على صعيد الأسرة».

سطحي وغير مبال؟

أما لبنى (18 سنة) فترفض اتهام المجتمع للجيل الجديد بالسطحية وعدم الاكتراث بالقضايا العامة. وتؤكد أن ديكتاتورية الأهل أسهمت في هذه القطيعة، نظراً الى اختلاف المفاهيم، ما يضع جيل اليوم في لهاث مستمر لتحقيق التوازن بين رغباته الشخصية وتطلعاته العامة، وبين رغبات المجتمع وهي في معظمها متناقضة وزائفة.

وتوضح أن التمرد على الأهل والشجار الدائم معهم، ناتج من سوء فهم لنمط تفكير هذا الجيل والنظرة الدونية الى قدراته الذاتية. وتقول إنها تلجأ إلى منتديات الإنترنت للتعبير عن أفكارها بحرية، لأن الحوار مع الأصدقاء يخفف من وطأة الضغوط العائلية.

من جهته يعلّق رائد (25 سنة) بقوله إن «الرفض سمة طبيعية وحيوية يفرضها العصر، بوجود تقاليد صارمة وقاسية، تتناسخها الأجيال من دون محاكمة لضرورة وجودها». ويوضح أنّ هذه «الحرب العلنية ضد التقاليد غالباً ما تضعني في زاوية خاسرة، فأجد نفسي بعد مغامرات فاشلة «دونكيشوتاً» صغيراً، أنفر من علاقات الحب التقليدية، لكنني سرعان ما أقع في التناقض. فأضطر إلى اللجوء إلى حياة افتراضية، أجدها في قراءة الروايات ومشاهدة الأفلام وكتابة الشعر وتعليل النفس في الآمال، خشية الوقوع في أوهام روجتها الحركات الأصولية». ويضيف: «أعتقد أن الوضع الاقتصادي وغياب المثال، أسهما في انتصار شروط الأهل والرضوخ لقناعاتهم» قبل أن يستدرك قائلاً «عموماً ليس الأهل خصوماً، لأن المشكلة تتوضح أكثر في قيم مجتمع مستقر يرفض أن ينظر بجدية إلى ما يحدث من تغيرات على مستوى العالم».

ويقول كريم أبو حلاوة، أستاذ علم الاجتماع في جامعة دمشق: «هناك جملة أسباب تدعو جيل الشباب الى الرفض والتمرد، في مقدمها البطالة والإخفاق في إشباع حاجاتهم والشعور بالضياع والتهميش، إضافة إلى التناقض في القيم بين جيل الشباب وجيل الآباء والتطرف الديني وصولاً إلى الحريات المهدورة والتمييز ومشكلات الهوية الثقافية، ومحاولات بعضهم تبني نماذج السلوك والعيش على الطريقة الأوروبية التي تعزز الفردية وقيم الاستهلاك بدعوى الانتماء العضوي إلى حضارة العصر». ويضيف: «لا تقل هذه الدعوات خطورة عن الدعوات المضادة للخصوصية المغلقة بما تعنيه من نزعة ماضوية ونظام عقائدي يسبغ على اتساعه طابعاً مثالياً مقدساً غير قابل للنقد والمساءلة».

ويختتم أبو حلاوة بأن «إبعاد الشباب عن المشاركة السياسية الفعالة، أسهم في الاحتجاج والرفض، ليس على مستوى الأسرة بل على كل أشكال السلطة، ولا أرى حلاً إلا عبر الحوار وإلغاء الوصاية».

 

خليل صويلح

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...