آخر المواضيع المتعلقة

عربي

أخبار

تلفزيون

حرب لبنان الثالثة

لبنان

بيروت

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

رايس : يصدمها بري فتشكر صمود السنيورة وتشجع إطلاق النار

الجمل : فيما أصرت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس التي زارت بيروت أمس الاثنين على ان يطلق حزب الله سراح جنديين إسرائيليين وينسحب من الحدود قبل اي وقف لإطلاق النار. رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري الصيغة التي تحدثت بها رايس، وتمسك بأن وقف إطلاق النار أولاً ، ومن ثم بحث قضية تبادل الأسى أما تجريد سلاح حزب الله وسحبه من الجنوب فهو شأن لبناني.
والتقت رايس برئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة بعد وصولها بطائرة هيلكوبتر قادمة من قبرص الى بلاد تتعرض لقصف من الطائرات الحربية الإسرائيلية يوميا تقريبا منذ ان بدأت الحرب قبل 13 يوما. وقالت رايس للسنيورة الذي كرر مطالبته بوقف فوري لإطلاق النار "اشكركم لشجاعتكم وصمودكم." لكن مصدرا سياسيا لبنانيا قال ان رايس ابلغت رئيس مجلس النواب نبيه بري لاحقا ان "الوضع على الحدود لا يمكن ان يعود الى ما كان عليه قبل 12 يوليو." في اشارة الى يوم خطف الجنديين الاسرائيليين. ونسب المصدر الى رايس قولها انه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار قبل اطلاق سراح الجنديين دون شروط وانسحاب قوات حزب الله مسافة 20 كيلومترا من الحدود. وقال المصدر "جو الاجتماع كان سلبيا جدا". ووضعت اسرائيل التي وصلتها رايس في وقت لاحق يوم الاثنين شروطا مماثلة لوقف القتال الذي سبب بمقتل 377 لبنانيا و39 اسرائيليا على الاقل خلال 13 يوما.
وقال مصدر اخر ان رايس اقترحت نشر الجيش اللبناني على الحدود مدعوما من قوة دولية.وبعد وقت قصير على مغادرتها قال البيت الابيض ان اعلان وقف فوري لإطلاق النار في القتال بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان سيتعذر فرضه واعلن عن معونة انسانية امريكية ستبدأ الوصول يوم الثلاثاء الى لبنان بطائرات هليكوبتر وسفن.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان اعلان وقف فوري لإطلاق النار في القتال بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان سيتعذر فرضه.واضاف المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو "اعتقد ان فكرة اعلان وقف لإطلاق النار في هذه المرحلة سيتعذر فرضها ولا توصلنا بالفعل الى النقطة التي نحتاج للوصول اليها." كما ذكر سنو للصحفيين ان رايس ستعلن "التزاما امريكيا ملموسا فيما يتعلق بالمعونات الانسانية" للشعب اللبناني. وقالت رايس للصحفيين قبل لقائها ببري "اشعر بقلق عميق تجاه الشعب اللبناني وما يتحمله...انا قلقة للوضع الانساني."وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان بلاده تأمل في ظهور خطة بشأن لبنان خلال ايام يمكن ان تؤدي الى وقف اطلاق النار لكن بعد الاتفاق على التفاصيل المتعلقة بتكوين قوة دولية.
اضاف "بذلت خلال الايام القليلة الماضية كما يمكن ان تتوقعوا جهودا دبلوماسية هائلة لنصل الى نقطة امل معها ان نستطيع ان نقول بوضوح تام في مرحلة ما خلال الايام القليلة المقبلة ما هي خطتنا لتحقيق وقف فوري للعمليات العسكرية." وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء لبنان ان السنيورة ابلغ رايس ان القصف الاسرائيلي تسبب في نزوح 750 الف شخص "وسط هجرة لا سابق لها للبنانيين قبل الاجانب الى خارج لبنان حيث تقدر الخسائر بمليارات الدولارات." اضاف البيان ان السنيورة ابلغ الوزيرة الامريكية "ان اسرائيل لا تستهدف في عدوانها حزب الله بقدر ما تستهدف لبنان واللبنايين وهي بذلك تعيد لبنان الى الوراء نحو 50 سنة."
وكانت المقاومة قد أسقطت طائرة هليكوبتر إسرائيلية في المعارك الضارية التي جرت قرب الحدود وضربت خمس دبابات ودمرت بعضها وأوقعت إصابات في المعارك الضارية التي تفجرت عقب توغل القوات الإسرائيلية شمالا من قرية حدودية. ونقلت محطات تلفزيون عربية ان جنديين إسرائيليين قتلا. وقال الجيش الإسرائيلي ان تسعة فقط من جنوده اصيبوا. كما اعترف مصدر في الجيش الإسرائيلي بتحطم طائرة هيلكوبتر لكنه قال ان حزب الله لم يسقطها. وقال السنيورة ان اتفاقا سياسيا واسعا فقط هو الذي يمكن ان يحل المشكلة.
ويجب ان يشمل مثل هذا الاتفاق تبادل السجناء وانسحابا اسرائيليا من مزاع شبعا المتنازع عليها لخلق ظروف يمكن معها نزع اسلحة حزب الله وتولي الجيش اللبناني السيطرة.


الجمل+رويترز