الأمير محمد الماغوط

12-04-2010

الأمير محمد الماغوط

خطيب بدلة: منذ أيام وأنا أفكر بتوجيه تحية خاصة إلى الكاتب الأمير محمد الماغوط (1934- 2006) في ذكرى رحيله. والحقيقة هي أنني كلما فكرت بمدخل لحديثي عنه تقفز إلى ذهني عبارة منسوبة لابن بلدنا المرحوم الحاج صالح هارون، قالها في مديح أحد أصدقائه، وهي التالية:
 - ما ولدتْ امرأةٌ.. في الحارة الشرقية، ولا الغربية، ولا الشمالية، ولا الجنوبية، ولا قَمَّطَت الدايات (أي: القابلات المولدات) رجلاً مثله.
إن مثل هذا الكلام، يمكن أن يقال، دون مبالغة، عن الأديب الراحل محمد الماغوط، فهو، بزعمي، حادث فريد في تاريخ الأدب بشكل عام، والأدب الساخر بشكل خاص، لم يسبق أن وجد مثله، ولن يوجد مثله في المستقبل! 
 فإذا اعترض أحد على الجملة الأخيرة التي تنطوي على مصادرة لما هو مخبأ في غيوب المستقبل، يمكن أن نرد عليه بالقول: إن من الممكن أن يظهر كاتب في مستوى الماغوط، مستقبلاً، وربما أفضل منه، ولكن ليس مثله!
 لقد ذهبتُ- أنا محسوبكم- في أحد الحوارات إلى أن عملية إنتاج الأدب لا يمكن توصيفها بسهولة، فهي ليست ذات طبيعة فيزيائية، بمعنى أنها لا تشبه مبدأ الأواني المستطرقة، ولا ينطبق عليها قانون الدافعة الذي اكتشفه أرخميدس حينما ألقى بجسده في بانيو الحمام.. فانزاح حجم من الماء من البانيو يعادل حجم جسمه،.. وإنما هي عملية جد معقدة تشبه التفاعلات الكيميائية، بل ربما كانت قوانينها أعقد، وأكثر استعصاء على التقنين من التفاعلات الكيميائية.
 من هنا يمكننا أن نتساءل:
 هذا الرجل الفقير، الانطوائي، الخائف.. بل المذعور، محمد الماغوط، الذي تنقطع سلسلةُ أفكاره حالاً إذا دخل أي شخص غريب إلى المكان الذي يكتب فيه، الذي لا تبدو عليه أي أمارة من أمارات الفصاحة حينما يتحدث، وهو قلما يتحدث، كيف يصبح فارساً شجاعاً مقداماً لا يشق له غبار ولا يصلى له بنار حينما يمسك بالقلم ويجلس أمام بياض الورق؟
 إنه، باختصار، رجل ذو نفس عظيمة، يعيش ظروفاً صعبة على الصعيد الشخصي، وينظر، فيرى ظروف بلاده وأمته أكثر صعوبة وبؤساً، ومن خلال صراعه الجبار مع تلك الظروف مجتمعة، ينتج ذلك الأدب المتميز.  
 لم يكتب محمد الماغوط قصيدة "حزن في ضوء القمر" مثلما يكتب الشعراء قصائدهم. أنا أزعم أنه قالها قولاً، مثلما يقول الإنسان المحزون المستلقي على فراش المرض كلاماً يعبر فيه عما في داخله، كلاماً يقوله الإنسان حينما يكون- على حد تعبير والدتي- بين يدي الحق.
 ففي القصيدة انسيابٌ لم يسبق له مثيل، وكأن الماغوط عازف ذو أوتار مدوزنة، مشتاق للعزف، وفجأة يأتي من يضع آلته الموسيقية المحببة بين يديه، وسرعان ما تنساب الأنغام والألحان.. وفيها استرخاء، وتوتر، وصعود إلى القمم، وهبوط إلى السفوح، وفيها، رغم أنها نثرية، إيقاع مطرب، ومن دون أن يقصد الماغوط، أو يتفلسف، أو يتفذلك، يجيء بتراكيب لم يسبق لها مثيل في القصيدة العربية قبله. أيها الربيعُ المقبلُ من عينيها- أيها الكناري المسافرُ في ضوء القمر (انتبهوا: الطيور لا تسافر في الليل سواء أكان يوجد ضوء قمر أم عتم).. خذني إليها- قصيدةَ غرامٍ أو طعنةَ خنجر (لاحظوا هذا التركيب الطريف)- فأنا متشرّد وجريح- أحبُّ المطر وأنين الأمواج البعيدة- من أعماق النوم أستيقظ- لأفكر بركبة امرأة شهيةٍ رأيتها ذات يوم- لأعاقرَ الخمرة وأقرضَ الشعر!
 إن العناصر التي صنعت عظمة قصيدة الماغوط، أعني القلق، والخوف، وقوله عن نفسه صراحة (أنا متشرد وجريح)، والتمرد، والحزن الشفيف، والسخرية المريرة التي تنطوي على نبرة متهكمة فريدة، هي نفسها التي صنعت مقالته الساخرة الفريدة، وأخص المقالات التي جمعها في كتاب سأخون وطني. لاحظوا فيما يلي، الجملة الطويلة، المتدفقة، البليغة، المتوترة، الصادمة.. التي يبدأ بها إحدى مقالاته (بل إنه يبدأ معظم مقالاته على هذا النحو):
 الأغنياء والفقراء، القضاة والمتهمون، الحراس واللصوص والمخمورون، كلهم يقولون لي: ماذا تفعل في هذا الوطن بعد أن ابيضّ شعرُك تحت سمائه، وانحنى ظهرك فوق أرصفته؟ ماذا تنتظر منه بعد أن تحدد فيه مستقبلك ومستقبل غيرك في السياسة، كما تحدد مستقبل محمد أمين في الفن؟ سافر إلى بلاد الله الواسعة، فقد لا تجد وقتاً في المستقبل لشراء حقيبة. وقد لا تجد يداً أو إصبعاً في يدك لحمل تلك الحقيبة!
وكلما عدت إلى بيتي في آخر الليل أجد على عتبته جواز السفر، وتأشيرة الخروج، ودفتر الصحة،  وبطاقة الطائرة وحبوب الدوخة.
وأحزم حقائبي وأسافر. في الذهاب أتمنى أن يكون مقعدي في غرفة القيادة، على رُكبة الطيار أو المضيفة، لأبتعد بأقصى سرعة عن هذا الوطن. وفي الإياب أتمنى أن يكون مقعدي في مقدمة الطائرة على غطاء المحرك لأعود بأقصى سرعة إلى هذا الوطن.

المصدر: البعث

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...