أسرة

30-11-2022

ماهي المشاعر التي تجعلك عرضة للموت؟

تحدث متلازمة القلب المنكسر عند تعرض شخص ما لحدث صادم، مثل الانفصال أو فقدان أحد أفراد الأسرة، وهي حالة يمكن أن تتسبب في اعتلال عضلة القلب.

وحذر الدكتور مارتن لوي، استشاري أمراض القلب في عيادة «هارلي ستريت»، من أن الذين يعانون من الكثير من التوتر والحزن والغضب، يمكن أن يضروا بصحة قلوبهم بشدة، موضحاً أن هذه المشاعر يمكن أن تضع الشخص في خطر أكبر للإصابة بفشل القلب المفاجئ، الذي يُسمى باعتلال عضلة القلب الإجهادي، والمعروف باسم متلازمة القلب المنكسر (متلازمة تاكوتسوبو)، وأمراض القلب المميتة الأخرى.

29-11-2022

دراسة: الصيام المتقطع يزيد من خطر الوفاة المبكرة

أكدت دراسة أمريكية أن الصيام المتقطع يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض القلب.

وأوضح باحثون من جامعة تينيسي الأمريكية، أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، فيما يسبب تخطي وجبة الغداء أو الإفطار في زيادة خطر الوفاة بين 30% من الأشخاص.

وكشفت الدراسة التي أجريت على 24 ألف أمريكي فوق سن الأربعين، أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة واحدة فقط في اليوم، أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 30%، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون ثلاث وجبات يوميا.

29-11-2022

اكتشاف أجسام مضادة للحمى النزفية الفيروسية المميتة

اكتشف فريق بحثي بقيادة جامعة كاليفورنيا، أجسامًا مضادة من شأنها تمهيد الطريق لتطوير علاجات ولقاحات لمكافحة الحمى النزفية الفيروسية المميتة.

والحمى النزفية الفيروسية (CCHFV)، هي مرض فيروسي يقتل حوالي 40% من المصابين به، وحتى الآن لا يوجد لها علاج أو لقاح، وهو منتشر في الكونغو وشبه جزيرة القرم وجزر البلقان والشرق الأوسط وبعض الدول في آسيا وأوروبا الغربية، وينتشر عبر القراد الذي تحمله الطيور المهاجرة.

ووفقا لمجلة "مديكال إكبريس" الطبية، يمكن أن يؤدي اكتشاف الباحثين إلى تطوير علاجات موجهة للمرضى المصابين.

27-11-2022

ما مصير الأطفال في ظل إساءة معاملتهم؟

كل إساءة إلى طفل تعني انتزاع البراءة من روحه وتشتيت مستقبله، لأنه سوف يحمل في حقيبته ندوب الإساءة المطبوعة بالحبر الناري على دماغه، كما قال ميركو باديالي: "كل طفل يجب أن يحمل علامة تقول: عامله برفق فهو يحمل أحلامًا".

والأطفال والمراهقون فئة عمرية معرّضة لاضطراب الإجهاد ما بعد الصدمة، خاصةً إذا تعرضوا لأحداث مرهقة أو مؤلمة. حاليًا تشير التقديرات إلى أن ثلاثة أرباع الأطفال قد تعرضوا لأحداث يمكن أن تسبب اضطراب الإجهاد ما بعد الصدمة، مثل إساءة معاملة الأطفال. ومن بين هؤلاء الأطفال المعرضين يصاب ثلثهم فقط باضطراب الإجهاد ما بعد الصدمة. فماذا يحدث للأطفال الذين يتعرضون لسوء المعاملة؟.

25-11-2022

اختبار جديد يكشف مرضاً قلبياً قاتلاً

يتوقع العلماء أن يحقق اختبار دم جديد، من المقرر أن يكون متاحا العام المقبل، نتائج نوعية في مجال الكشف عن أكثر الأمراض خطورة.

الاختبار قليل التكلفة نسبيا، ويمكن أن يشخص أمراض القلب القاتلة، لاسيما فيما يتعلق بالأشد خطورة، وهو التهاب العضلة القلبية. 

وبحسب جمعية التهاب عضلة القلب الخيرية في المملكة المتحدة، يموت شاب بشكل مفاجئ كل أسبوع بسبب التهاب عضلة القلب غير المشخص. 

وهذه الحالة يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر وعادة ما تكون مرتبطة بعدوى فيروسية حديثة.

23-11-2022

كيف يشكل نمط النوم سلوكيات وعقل ابنك المراهق؟

ترجمة: حفصة جودة

إنها الحادية عشر مساءً في إحدى ليالي الأسبوع وما زالت حجرة ابنك المراهق مضاءة، وبينما ترغب في أن يحصل على كفايته من النوم حتى يستيقظ نشيطًا للمدرسة، فإنك تواجه بعض المعاناة.

أظهر البحث ما يحدث في عقول وسلوكيات الشباب المراهق بعد سنوات من تحوله إلى كائن ليلي، فقد وجد أن هذا التغير في نمط النوم يزيد من خطر التعرض لمشكلات سلوكية ويؤخر تطور المخ في مرحلة المراهقة المتأخرة، لكنها ليست جميعًا نتائج سيئة.

تغير عادات النوم

18-11-2022

الذات...حسب مدرسة التحليل النفسي psychoanalysis

في داخل كل إنسان ثلاث ذوات تتناوب في  السيطرة على أفكاره ومشاعره وتصرفاته:

١- الذات الحيوانية Id:-

هي لاشعورية، وتدفعها الغرائز، ولا تعرف قيم أو قوانين أو أخلاق  كل ما تريده أن تتلذذ دون شروط أو قيود، وكأن الدوافع التي تدفعها حيوانية بالدرجة الأساس.

٢- الذات البشرية (الأنا) Ego:-
هي شعورية وواعية، لكنها تعتمد على المكر والنفاق والمراوغة، لكنها خائفة لأنها تتجنب التحرش خشية أن تنفضح أو يحتقرها المجتمع أو العرف أو الدين أو رد فعل الناس، لكن عندما يتوفر لها الظروف المناسبة تدفع بالإنسان كالثور الهائج خلف الغايات الحيوانية.

16-11-2022

عمليات زرع خلايا من البنكرياس لمرضى السكري

أظهرت دراسة بعد سنوات من التجارب، أن عمليات زرع لما يُعرف بجزيرات البنكرياس (بات مسموحاً بها أخيراً من السلطات الصحية في العالم) قدرة على "تغيير حياة" مرضى السكري من النوع الأول.

ولا تخفي فاليري رودريغيز رضاها عن النتائج "الثورية" لهذا العلاج.
 فقد كانت هذه المدربة المصرفية السابقة في 24 أكتوبر من طلائع المرضى في فرنسا الذين خضعوا في المركز الاستشفائي الإقليمي في ستراسبورغ (شرق)، لعملية زرع من هذا النوع.

وقبل العملية، جربت رودريغيز كل العلاجات المقترحة لضبط مستوى السكر في الدم، من دون نجاح يُذكر. 

11-11-2022

 هل تفيد المكملات الغذائية صحة القلب؟

أوضحت دراسة جديدة، أنّ ستّة مكملات غذائية يستهلكها الأشخاص عادة لصحة القلب لا تساعد في خفض الكوليسترول "الضار"، أو تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

ويظن البعض أنّ المكملات الغذائية الشائعة مثل زيت السمك، والثوم، والقرفة، والكركم، وستيرول النبات، وأرز الخميرة الحمراء، ستخفض لديهم مستوى الكوليسترول "الضار". 

11-11-2022

فوائد العسل الأسود والليمون

يقوم البعض باستخدام العسل الأسود مع الليمون من أجل التمتع بفوائدهما، فما هي فوائد العسل الأسود والليمون وكيف من الممكن تحضير هذا المزيج؟


تعرف معنا في هذا المقال على فوائد العسل الأسود والليمون وبعض التحذيرات المرتبطة به، بالإضافة إلى طريقة تحضيره منزليًا:

فوائد العسل الأسود والليمون

تنبع فوائد العسل الأسود والليمون من الفوائد الصحية المرتبطة بمكوناته، وهي على النحو الآتي:

فوائد العسل الأسود