«المراهق» لدوستويفسكي: سبر معمق للنفس البشرية
الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٢«لقد فرغ صبري، فهأنذا آخذ بكتابة قصة خطواتي الأولى في طريق الحياة. وكان يمكنني مع هذا ان أستغني عن ذلك. ان هناك شيئاً محققاً لا ريب فيه، هو انني لن اكتب سيرة حياتي عن غير هذه الفترة، ولو قدّر لي أن أعيش مئة سنة. فلا بد من أن يكون المرء حقيراً في شدة افتتانه بنفسه حتى يتحدث عنها بغير خجل ولا حياء». على هذا النحو يبدأ دوستويفسكي صفحات روايته قبل الأخيرة «المراهق» التي، حتى وإن كان يمكن القول انها اقل رواياته الكبيرة شهرة، إذ انها لا تضاهي مقارنة بـ «الأبله» و «الجريمة والعقاب» وبخاصة «الإخوة كارمازوف»، فإنها تعتبر مفصلية في مساره الكتابي من ناحيتين، فهي من ناحية تكاد تلخّص نظرته الى الأدب في حد ذاته والى شخصياته التي امتلأت بها رواياته السابقة، ومن ناحية ثانية تمهد، فلسفياً على الأقل، لروايته الكبرى التي كتبها من بعدها ولم يكن يدري بالطبع انها ستكون عمله الاخير: «الإخوة كارامازوف». والحال أن آية ذلك هي ان في هذه الرواية بالذات يحدث لدى دوستويفسكي ذلك الانتقال من التوجه النيتشوي، الى نزعة مسيحية خالصة ستكون الرواية الاخيرة أبرز تجلًّ لها في أدبه كما في حياته.
> من ناحية مبدئية، قد يكون في إمكان المرء أن يعتبر هذه الرواية نوعاً من «السيرة الذاتية» للكاتب، غير انها ليست كذلك إلا من الناحية الجوّانية، أي من ناحية سبر الكاتب أغوار شخصيته الرئيسة ومحاولة كشف – هو أشبه بتعرية الذات – سمات تلك الأغوار، من دون ان تكون السمات الخارجية للشخصية على علاقة بتاريخ الكاتب نفسه. الى حد ما يمكن القول هنا ان دوستويفسكي يبدو وكأنه استعار حياة شخص آخر، يكاد لا يشبهه في أية حال من الأحوال، ليرسـم من خـلالها ملامح تـطوره الـفكـري الـخـاص، في لحـظة مـفصـلية من حـياته. ومن هـنا إذا كـان يبـدو عـلى دوسـتويفـسكي – الذي يـكتب الـرواية، أصـلاً، بصـيـغـة الراوي ما يضاعف من حدة الاحساس بـوجود «سيرة ذاتية» في الأمر -، اذا كان يبدو عليه انه – على الدوام – أقرب الى إدانة الشخصية وفضح تهافتها، وفي معظم الاحيان دناءتها الاخلاقية، فإنه في الوقت نفسه يبدو وكأنه يطهّرها في آثامها، وربما كفعل تطهير ذاتي. ولعل هذا يكـتـشف منذ الـصـفحات الأولى من الرواية حيث نجد الكاتب/الراوي يقول، بـعد ان ينـبئنـا بـأنه ليـس أديـبـاً و «لا أحـب ان اكـون اديـباً»، أن «استخراج ما تنطوي عليه نفـسي ومحاولة وصف عواطفي من اجل ان اعرضها في سوق الادب، هو في نظري من الامور المعيبة التي تدل على صغار. ومع ذلك أتنبأ، على كره مني واستياء، انه قد يستحيل عليّ ان أتحاشى وصف عواطفي تحاشياً كاملاً، وأن أتجنب عرض تأملاتي وأفكاري ولو كانت عامية: فإلى هذا الحد يسقط العمل الأدبي بصاحبه ولو كان لا يفعله إلا لنفسه...».
> ولكن من هو هذا الشخص الذي نكاد نـقول ان دوسـتويفسـكي يستخدمه في هذه الرواية في شكل أو في آخر، قناعاً يعبّر من خلاله عن تحولات اساسية في حياته وأفكاره ذات لحظة؟ انه الشاب آركادي دولغوروكي، الذي ينبئـنا منذ البداية انه ابن غير شرعي للسيد مالك الاراضي فرسيلوف من خادمة. والحال ان آركادي يخبرنا منذ البداية ان أباه الحقيقي لم يعترف به أبداً بل عامله دائماً باحتقار كان التعويض عليه في معاملة الأب الآخر: والده بالتبني الذي حمل إسمه، وهو بسـتاني بسـيط من أقنـان الأب الحـقـيقـي. والراوي يخبرنا، قبل ان ينصرف الى روايـة أحـداث حـياتـه التـي جـرت طـوال عام ونيّف، وهي ما يرويها في القصة، انه بفضل أبيه الحقيقي – الذي لم يعترف به – أدخل الى مدرســة فرنســية راقـية ونال اهتماماً ورعاية اجتماعية غير واضحي السبب، في مقابل معاملة رفاقه في الدراسة له، بكل احتقار إذ سرعان ما انكشفت وضاعته. اما هو، فإن ذلك كله لم يؤثر فيه بكـثير من السلبية، هو الذي اسـتبدت بـه، منذ البـداية، فكرة ثابـتة ان يصبـح في ثـراء روتشـيلد، وفي مـكانـة اجتماعية تزيد عن مكانة أيّ من معارفه. وهو للوصول الى هذا، آلى على نفسه ان يتبع كل الــسـبل، بما فيــها الصوم عـن الـطعـام وعـن الإنـفاق وادخـار أي قرش يـصل الى يـديـه. غير ان اركـادي، حــتى وإن كـانت ارادته تـدفعـه الى هذا، وجد نفسه عملياً عاجزاً عنه. فهو بـطبيعته الغـريزية، وربـما ايـضاً بإرثه الابـوي – حيث سـرعان ما سـنعرف ان ابـاه انـفق ما لا يـقل عن ثـلاث ثروات في حـيـاته، ما جعله نبيلاً مـفلـساً على الدوام – مـسـرفاً وهكذا صار الصراع حاداً لديه – أي لدى آركادي – بين رغبته في الثراء ومعرفته ان هذا لا يتيسر له إلا من طريق الادخار، وبـين نـزوعه الى الإنفـاق، بل حتى الى ممارسة القمار... من دون ان ننسى اندفاعاته الأريحية حيث نراه مبذّراً في سـبيل المحيـطين بـه. اما «الحـدث» في حـياته الذي يشكل محور العام والنيّف اللذين يحدثنا عنهما في الرواية، فهو وقوعه في غرام امرأة سرعان ما يتبـين انها معشـوقة أبيـه. ولسـوف يكون من حظه هنا ان يقع على ما يشبه الوثيقة التي من شأنها لو أُذيعت ان تفضح العلاقة بين الاب والمرأة، وهكذا يبدأ ألاعيبه ومناوراته، ضد ابيه وفي سبيل الحصول على المرأة. بل انه، اذ يرى ان الامر كله سيعود عليه بما يتوخاه من مكاسب مادية، يزيد من إنفاق المال، ويكثر من حلقة الدائنين المحيطين به. ولسوف يكتشف بعد حين ان واحداً من اهم دائنيه انما هو عشيق لأخته من ابيه، ليزا. والحقيقة ان هذا كله يجعله يبدأ بالشعور ان ثمة كماشة تطبق عليه، في الوقت نفسه الذي نراه فيه ساعياً الى الاستفادة من كل هذا. وما حكاية الرواية سوى حكاية هذا المسعى وقد صار، من ناحية، وسواساً يستبد به، ومن ناحية أخرى وسيلة ضمنية لخلاصه، شرط ان يتمكن من تدوير الزوايا، ومن ان يقوم بما يريد القيام به، انما من دون إلحاق الأذى بالآخرين، بمن فيهم أبوه وأخته.
> وعلى هذا النحو تتحول «الاحداث» كلها، الى صراع داخلي في ذهن – كما في روح – هذا الفتى المراهق... وينتهي به الأمر ذات لحظة الى نوع من الانغلاق على الذات في حمأة فلسفة فردية شديدة الصرامة، يخلقها لنفسه في محاولة منه للاقتناع بأن من حقه ان يفعل كل ما يفعله. لقد اضحى الآن انانياً خالصاً، غير ان هذا بالتحديد سيكون ما يدفع به الى المعاناة. ودوستويفسكي يوضح لنا الامر هنا، بكل بساطة: ان لآركادي روحاً سلافية لا لبس فيها ولا غموض. وهذه الروح هي التي تجعله غير راض على الاطلاق عن انانيته الجديدة التي وجد نفسه يغرق فيها. ومن هنا حتى بروز الصراع الداخلي لدى أركـادي بـوصـفه المحـرك الاسـاس للرواية في لحظات متقدمة منها، خطوة يقطعها هذا العمل الادبي الــذي يـوصل فيه صاحب «المقامر» و«الجريمة والعقاب» نـزوعه الأدبـي الى التعمق في التحليل النفسي الى منتهاه، ما يجعل مـن «الـمــراهق» واحدة من اكثر روايات القرن التاسع عشر احتفالاً بالبعد النفسي في الأدب. وذلك حين تنقلب الامور لدى آركادي، وبقلمه، في اتجاه غرق في نوع من الاحساس بالسعادة الكونية، ولا سيما حين يتيقن من ان غرقه في الانانية قد دفعه الى تلك المعاناة المدهشة – وذلك لأنه يجد في تلك المعاناة ذلك الخلاص المسيحي، الذي سبق ان تلمسناه لدى ميشكن في «الابله»، وسنتلمسه في آخر روايات دوستويفسكي «الإخوة كارمازوف» في شكل اكثر جذرية -. ولعل هذه «القلبة»، هي التي جعلت الذين يكتبون عن هذه الرواية ويحللونها، على ضوء حياة دوستويفسكي وأدبه، يرون انه اوصل فيها، الى ذروة مدهشة، كونه شاعراً وسابراً لأغوار النفس البشرية، حتى وإن كان قد عجز عن ان يجعلها، من الناحية الأدبية الصرف، تضاهي رواياته الكبرى.
إبراهيم العريس
المصدر: الحياة
إضافة تعليق جديد