دفتر عائلة للرسول بشكل جواز سفر بموافقة وزارة الإعلام
الجمل – حسان عمر القالش :ثمة من أصدر لرسول المسلمين (ص) بطاقة عائلية أو جواز سفر.. لكن مهلا فهذا الكلام ليس تهكما أو تليمحا مواربا لأمر ما, بل هو فعلا الحدث الذي سنتكلم عنه هنا..فاحدى الاذاعات الخاصة السورية لا تلبث تكرر مادة اعلانية تعلن و"لأول مرة في العالم" عن اصدار "البطاقة العائلية الأولى لرسول الله (ص) وعائلته" وبتســع لغات عالمية, وفيها "الرقم العالمي للرسول (ص)"..!! وعلى من يود الحصول عليها الاتصال...
اتصلنا بالأرقام التي أذيعت في الاعلان الاذاعي واستفسرنا عن هذه البطاقة العائلية – الجواز, قال لنا الشخص الذي أجاب على الاتصال بأنه "كتيّب..بطاقـة عائلية..يشبه جـــواز السـفــر, فيه السيرة الذاتية للنبي (ص)..عمومه..أخواله..شجرة العائلة..انه قـيـّم" فسألناه اذا كان حاصلا على موافقة من وزارة الأوقاف فأجاب بلهجة مؤكّدة بأنه حاصل على موافقة الأوقاف..وعند استفسارنا من أين يمكن أن نحصل عليه وما هو ثمن وسعر هذه البطاقة – الجواز عرفنا أنه متواجد في معظم مكتبات الحلبوني وكثير من مكتبات دمشق وأن سعر النسخة الواحدة 75 ليرة سورية.
تتكون هذه البطاقة العائلية من 32 صفحة بقياس صغير (14,5 × 10 سم) مغلفة بطبقة جلدية سوداء رقيقة ما أعطاها مظهر وثيقة جواز السفر. وطباعة الأوراق طباعة راقية متعوب عليها تشبه وثائق الحكومات الرسمية وبلون أخضر فاتح ويظهر في أسفل كل صفحة الرقم العالمي. تبدأ الصفحة الأولى بـ"الرقم العالمي لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 1-5-25-313-12000 " وتحتها ظهر ما يبدوا أنه تفسير هذا الرقم الطويل وخاناته, وفي الزاوية اليسرى في أسفل الصفحة هناك ختم الرسول "محمد رسول الله". وتبدأ الصفحة الثانية تحت عنوان "الزوج" ومن ثم البيانات التالية :( الاسم, اسم الأب, اسم الأم, جدته لأبيه, جدته لأمه, محل وتاريخ الولادة, محل وتاريخ البعثة, محل وتاريخ الوفاة, الجنـس, الديــانـة, العنـوان المختـار, المـهـنـة, طبيعة العمل, العلامات المميزة, الأوصاف: لون الوجه, لون العينين, لون الشعر, الطول, زمـرة الـدم, اسم المولـّدة, اسم الحاضنة, اسم المرضعة,اخوته من الرضاعة, الزوجات, الأولاد, الأعمام, العمات, الـجـنـسـيـة, تـاريـخ التـسـجـيـل, تـاريـخ الـمـنـح, اصــدار ).
وتعرفنا هذه "البطاقة العائلية" على معلومات من مثل أن ( زمرة الدم: ن و ر من الله)!! وأن هناك تاريخ تم فيه تسجيل "قيود ونفوس" رسولنا (ص) وهو في: 12 ربيع الأول 53 ق. هـ 20 – 4 – 570 م , وأنه تم منحه هذه الوثيقة أو البطاقة العائلية في ( تاريخ المنح: يوم الهجرة 12 ربيع الأول 1 هـ 23 – 9 – 622 م) ويبدو أن لدى أصحاب هذا "العمل" الدليل على اصدار هذه الوثيقة من ذاك الزمان ( اصدار: أمـيـن سجـل يـثـرب: مسؤول الاحـصــاء: حذيفة بن اليمان).
صاحب هذه الفكرة أو "العمل" كما يسميه وضع داخل كل نسخة من البطاقة العائلية ورقة صغيرة بيضاء تحت عنوان "اهداء" ويقول بأن هذا العمل هو " انصافا لرحمة العالمين محمد رسول الله (ص)..وتصحيحا لما حاولت أيادي الشر والجهل أن تغيره..", لكن وبما أن هذا العمل طبع بتسع لغات عالمية – على ذمة الراديو - ما يعني أنه أيضا موجها لشعوب وأمم أخرى غير العرب وغير المسلمين أيضا لا بد من التساؤل أين مكمن الدفاع عن الرسول الكريم في هذا العمل؟ ما الذي سيتغير عند الانسان الغربي الغير عارف بالاسلام اذا ما قرأ هذه المعلومات "الأسـريّة" عن حياة رسول الاسلام, خاصة عندما تقـدم له ولنا – الجمهور العربي والسوري - تحت مسمى "بطاقة عائلية" وبهيئة وإخراج مطبعي شبيه بـ"جواز السفر" بدل أن يقدم مثلا كأي كتـيّـب صغير من المتداول في الأسواق والمكتبات, وهل أن عوامل الجذب و الفضول و الـ" لا مألوف" في الطريقة التي قدم فيها هذا "العمل" أعطاه أفضلية ترويجية وتجارية بما لا يقارن مع غيره من الأعمال أو المطبوعات من نفس النوعية. هذا مع ذكر أن العمل حاصل على موافقة وزارة الاعلام كما هو مذكور بداخله والتي ربما عاملته معاملة مطبوعة عادية بغض النظر عن طريقة الإخراج والطباعة, إلا أنه لا وجود لموافقة وزارة الأوقاف.
يظهر أن هناك جهات أو أشخاص تستفيد من الثغرات أو الزواريب بين شكلين من أشكال السياسات المحلية الاجتماعية العلماني والديني فبينما يحاول كل منهما فرض نفسه على الآخر أو التخفيف من حدّته سعيا للمساكنة بين النموذجين تنشط تلك الجهات أو الأشخاص, ولنشاطها أوجها كثيرة منها الربحي التجاري, والدعوي الراغب بتطويع العقول عبر الغيبيات. في وقت تبدو السلطة وكما في المثال الكلاسيكي تمسك بزهرة "السياسة الداخلية" وتبدأ بقطف أوراقها ورقة ورقة : علمانية شكلية .. أسلمة معتدلة .. علمانية شكلية .. أسلمة معتدلة. . .
والظاهر أن كل صاحب حاجة – مهما كانت – وكل من يطلب شيء ما – أيا كان – صار عنده ما يلزمه من "الإكسسوار" الترويجي لما يرغب في تحقيقه, وهذا ما ينطبق على بطاقة العائلة هنا اذ بدت إكسسوارا تجاريا منفعيا في قالب إسلامي هو بالحقيقة ركوب للموجة وتوجيهها نحو الجيوب لا العقول والقلوب .
الجمل
التعليقات
ahmad
الصديق ابن بلدي
"لأول مرة في
غريب أمرك ما
السيد حسان
كان من الواجب
أفضل رد للموضوع
الحكمة ضالة
اعتراض وليس رفض
إضافة تعليق جديد