فيضانات وسيول تضرب مناطق شمال وشرق سوريا

17-03-2023

فيضانات وسيول تضرب مناطق شمال وشرق سوريا

تسبب ارتفاع منسوب مياه نهر الخابور يوم أمس بغمر عدد من منازل المواطنين على ضفتي النهر في مدينة الحسكة، وتحديداً في أراضي حيي حبو والمريديان، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وبلغت نسبة التدفق اليوم وفق مديرية الموارد المائية بالحسكة 110 أمتار مكعبة في الثانية، وذلك جراء السيول في الوديان وارتفاع منسوب تدفق روافد الخابور في الجرجب و زركان بمنطقة رأس العين نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين.
وبين مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين  أنه تتم حالياً مراقبة وضع النهر والروافد الأساسية له في زركان والجرجب والوديان المنحدرة باتجاه نهر الخابور من منطقة جبل عبد العزيز، وتم تحذير أصحاب المنازل القريبة من ضفتي النهر من ارتفاع منسوب المياه التي بدأت بالزيادة خلال الليلة الماضية.

وأشار أمين إلى أن زيادة تدفق نهر الخابور والجغجغ أسهمت تلقائيا بزيادة مخزون سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة، حيث بلغت الكمية المخزنة يوم أمس 6 ملايين أمتار مكعبة من المياه، ويتوقع ارتفاع الكمية مع زيادة منسوب النهر اليوم، لافتاً إلى ورود كمية من المياه باتجاه سد آذار غرب الحسكة عبر السيول المتشكلة في وادي الرجلة.

وقد تفقد محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح اليوم، منازل المواطنين القريبة من سرير نهر الخابور في حي المريديان "وسط مدينة الحسكة" التي دخلتها المياه، نتيجة لارتفاع منسوب مياه نهر الخابور منذ مساء يوم أمس، بفعل الأمطار الغزيرة التي أتت على المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، وتشكلت بفعلها السيول والفيضانات في مناطق متفرقة منها.

ووجه المحافظ مجلس مدينة الحسكة والدفاع المدني بالاستنفار التام ونقل الأهالي الذين دخلت المياه بيوتهم إلى الجامع في حي المريديان واعتباره مركز إيواء مؤقتاً، كما وجه بتأمين كل المستلزمات الضرورية للأهالي الموجودين في مركز الإيواء من لباس وفرش وبطانيات وطعام إضافة إلى الحاجات الضرورية الأخرى بشكل مباشر، وتأكيد الاستمرار بحالة الاستنفار الميداني التام والمراقبة للموقف والعمل على إخلاء الاهالي من جميع المنازل التي قد تغمرها المياه.

ودعا صيّوح عضو المكتب التنفيذي المختص ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل، إلى تأكيد حالة الاستنفار التام والإشراف على مركز الإيواء المؤقت في الجامع، مؤكداً العمل على تأمين جميع المستلزمات الضرورية التي يحتاجها الأهالي المقيمون في المركز حتى زوال أسباب الخطر وعودة الأوضاع إلى طبيعتها.

بدوره حذّر مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبد العزيز أمين الأهالي القاطنين على ضفتي الخابور من الارتفاع المحتمل لمستوى المياه في الخابور خلال الساعات القادمة، ما يشكل خطراً على وجودهم في بيوتهم إذا ما ارتفعت مناسيب أحجام المياه، مبيناً أن تدفق نهر الخابور وصل صباح اليوم الى ١١٠ م٣ في الثانية وهذا الرقم قابل للزيادة، حسب غزارة الوديان والروافد في منطقة تل تمر "غرب مدينة الحسكة بنحو ٤٠ كم".


سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...